• ×

/ 11:10 , السبت 7 ديسمبر 2019

البرهان: السودان ليس طرفا فى النزاع بليبيا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم : كيم .


نفى رئيس المجلس السيادي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في حوار مع (الجزيرة مباشر) إرسال أية قوات إلى ليبيا. وقال إن بلاده ليست طرفا في النزاع الليبي، ولم يطلب منا أحد إرسال قوات إلى هناك. وقال البرهان: (لم ترسل القوات المسلحة السودانية أي فرد للقتال في ليبيا. لسنا طرفاً في النزاع الليبي ولم يطلب منا أحد إرسال قواتنا).

وبشأن القوات السودانية في اليمن قال البرهان: (لا توجد لدينا قوات قتالية في اليمن والقوات السودانية تتواجد في السعودية لدعم الشرعية. وسنبقى ضمن التحالف حتى تتحقق أهدافه). وأضاف البرهان: (السعودية وقفت معنا منذ الاستقلال بالإضافة إلى جميع الدول العربية. وعلاقتنا مع السعودية والإمارات علاقات أخوية وقوية). وقال البرهان: (قواتنا في اليمن جاءت لدعم الشرعية التي تحتاج لكثير من الجهود لعودتها، وليست لنا قوات قتالية داخل اليمن ولكن قواتنا موجودة في الحد الجنوبي للسعودية).

وحول قضية حلايب قال البرهان: (إن حلايب وشلاتين سودانية، لكننا لم نتطرق إلى هذا الملف مع الجانب المصري في الوقت الحاضر). وأشار البرهان إلى أن تغيير النظام هو أهم ما تحقق خلال الفترة الماضية والمطلوب الكثير من الجهد لإقناع السودانيين بهذا التغيير. وقال البرهان: (لا يحق للمؤتمر الوطني العمل في المرحلة الانتقالية ونترك للقضاء مشاركته في المراحل الأخرى). مضيفاً أن النيابة العامة مسؤولة عن مصير رموز النظام السابق الذين تم اعتقالهم في وقت سابق.

وفي سياق مختلف قال البرهان أن السودان لا يحتاج إلى وساطة دولية لحل مشاكل البلاد وأن جنوب السودان منبر تفاوضي فقط. والتشاور مع الحركات المسلحة مستمر ونسعى أن تكون شريكاً في بناء السودان. مضيفاً أن المجلس الأعلى للسلام المكون من مجلس السيادة ومجلس الوزراء وقوى الحرية والتغيير مسؤولون عن السلام.

وتعليقاً على تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش عن فض اعتصام القيادة العامة قال البرهان: (ليس لديها الحق في إصدار الأحكام بشأن قتل المعتصمين وهناك لجان مشكلة لهذا الغرض). وحول الحوار السوداني الأمريكي قال البرهان: (تحدثنا مع الجانب الأمريكي بشأن رفع اسم السودان من قوائم الإرهاب، لكن عدم تجاوب واشنطن أصاب شعبنا بالإحباط)
بواسطة : seham
 0  0  34
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار