• ×

/ 04:55 , الأربعاء 13 نوفمبر 2019

الزكاة تزرع 2700 فدان بالتقاوي في ولاية النيل الازرق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مشروع التكامل :محمد عبدالله الشيخ .
قال مدير هيئة البحوث الزراعية بولاية النيل الأزرق الدكتور أبوبكر الطاهر عبدالله أن مشروع سنابل الخير الذي ينفذه ديوان الزكاة يأتي في إطار مجهودات الولاية لتوطين التقاوي المحسنة كواحدة من اهم مدخلات في منظومة الإنتاج وأكثرها أثرا في رفع الإنتاج و الإنتاجية بنسبة 70% الي100 %.
ونبه خلال زيارة ميدانية لمشروع التكامل بمعية مدير إدارة المشروعات بديوان الزكاة بالولاية آدم عثمان محمد ابوشيبه إلي أن حوجة ولاية النيل الازرق الكلية من التقاوي تبلغ 7000 طن لايتوفر منها الي القليل واضاف أن المشروع سيسهم بصورة كبيرة في توفير التقاوي لصغار المزارعين كشريحه لها مساهمة كبيرة في الإنتاج بالولاية .
وأوضح أن المشروع يساهم في الأمن الغذائي واستراتيجية الدولة في هذا الإطار وقال عبد الله أن المساحه تبشر بإنتاج عاليه بتكامل العمليات الفنية مؤكدا أن زيارته برفقة الاستاذ آدم ابوشيبه مدير المشروعات بديوان الزكاة والمهندس زراعي خالد تأتي في إطار متابعة العمليات الفنيه التي تشرف عليها هيئة البحوث الزراعية لما يمثله المشروع من أهمية .
وقال إن المشروع سيشهد مستقبلا إدخال المحاصيل النقدية التي تمثل قيمة عالية في صادرات البلاد واضاف أن هيئة البحوث ستتابع عمليات الحصاد في مراحل الغربله والتعبئة وان المشروع يبشر بانتاجية عاليه
من جانبه أوضح مدير إدارة المشروعات بديوان الزكاة بالولاية آدم عثمان محمد ابوشيبه أن الزيارة تأتي في إطار مجهودات الشراكة لتنفيذ استراتيجية توطين التقاوي المحسنه بالولايه .
واوضح ابوشيبة أن المساحه المزروعة بالمشروع تبلغ 2700 فدان حيث تم إدخال محصولات نقديه(السمسم وزهرة الشمس والدين والفول السودان ) هذا العام وان الهدف من زراعة المشروع توفير القوت للعائدين علاوة علي دعم خلاوي القرآن الكريم والأيتام .
وذكر أن المشروع يوفر فرص عمالة لأكثر من خمسمائة أسرة من القري المجاورة منذ بداية العمليات الزراعية في يوليو حتي الحصاد.
وقال أبو شيبة أن هذا هو العام الثاني للمشروع وقد شهد إدخال جزئي للتقانات الزراعية التي ستطبق بنسبة مائة بالمائة في العام المقبل بالإضافة إلي فكرة إدخال الحيوان بهدف تحسين النسل وتوفير اللحوم بأسعار مخفضه مثمنا دور هيئة البحوث الزراعية في المتابعة
بواسطة : صلاح
 0  0  69
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 04:55 الأربعاء 13 نوفمبر 2019.