• ×

/ 15:36 , الأربعاء 19 يونيو 2019

التعليقات ( 0 )

تباين في مواقف المواطنين تجاه العصيان وإغلاق الطرقات

تباين في مواقف المواطنين تجاه العصيان وإغلاق الطرقات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم : كيم .
تباينت ردود أفعال المواطنين حول العصيان المدني المفتوح وإقامة التروس حيث رأى البعض ان العصيان المفتوح هو الطريقة المثلى لنقل السلطة إلى أيدي المدنين وإعادة حقوق الشهداء في ذات الوقت الذى راى فيه البعض الأخر ان دعوة العصيان المدني المفتوحة وإغلاق الطرقات بالتروس في مختلف الولايات له عدة إنعكاسات سالبة على معاش المواطنين وعجلة الإقتصاد في الوقت الذي شهدت فيه شوارع العاصمة خفوت ظاهر في الحركة ابان ساعات الصباح عادت بعده الحركة إلى إنسيابيتها في العديد من المناطق بعد الظهر بما في ذلك حركة الأسواق والمحلات التجارية ....

سلمية الثورة

المواطن زين العابدين النضيف ام درمان قال ان دعوة العصيان المدني ليست بالجديدة وسبق ان دعت لها القوى السياسية قبل ذلك إلا أنها تأتي في هذا الوقت كتأكيد على سلمية الثورة وهي بمثابة كرت ضغط بهدف نقل السلطة الى مدنية وإعادة حقوق شهداء إعتصام القيادة.

وأضاف النضيف قائلا ان إغلاق الشوارع الرئيسية والطرقات داخل الأحياء يعتبر بمثابة إحتجاج وتعبير عن الرأى الرافض لواقع الحال.

رزق اليوم باليوم

في سياق أخر قالت المواطنة حياة مختار الخرطوم السجانة ان ترك العصيان السياسي بشكل مفتوح دون ربطه بفترة زمنية محددة يمكن ان يؤثر سلبا على المواطن البسيط ويصعب تطبيقه وسط قطاعات العمالة الحرة التي تعتمد على كسب لقمة العيش (يوم بيوم) مشيرة لان تحديد فترة زمنية محددة للعصيان يمكن ان تكون أكثر جدوى وتسهم في مشاركة عدد من الفئات فيه بغرض التعبير عن وجهات نظرهم اما الشكل الحال فقد جافته العديد من الفئات وإلتزمت به أخرى.

وأضافت ان وضع المتاريس في الشوارع الرئيسة من شأنه ان يعيق حركة السيارات والمارة الذين يرتبط بعدهم بالعديد من الإلتزامات.

سلب الحقوق

من جانبه قال المهندس الوليد عبد الحفيظ الخرطوم بحري ان عملية إغلاق الطرقات بالمتاريس بشكل كلي أبان الدعوة للعصيان الدني تعتبر بمثابة سلب لحرية المواطن وحقه في إختيار موقفه الشخصي تجاه دعوة العصيان وهو ما يشكك في مدى نجاح الدعوة او فشلها.

وأشار عبد الحفيظ ان العصيان المدني يعد احد سبل ابداء الرأى والضغط على الحكومات في الوقت الذى لا تزال فيه الدولة في طور الترتيب للحكم الإنتقالي الذي ينتهي بقول المواطن لكلمته من خلال صناديق الإقتراع لذا فان التوقيت ليس هو الملائم لدعوة العصيان مبينا ان العديد من المؤسسات لم تلتزم بالأمر.

تحقيق المطالب

الطالب سليمان النور الخرطوم البراري قال ان الدعوة للعصيان المدني إستطاعت ان تأتي أكلها حيث إلتف العديد من المواطنين حولها وبقو بمنازلهم كذلك أغلقت عدة محلات تجارية أبوابها وانقطعت حركة السير.

وأبان النور ان وضع التروس داخل الأحياء السكنية يعتبر حماية للمواطنين وهو لا يهدف لعرقلة الحياة كما يقول البعض بل يرمز للإحتجاج بغرض تحقيق المطالب.

جدير بالذكر ان قوى الحرية والتغيير دعت للدخول في عصيان مدني مفتوح بالبلاد يبدأ عقب إنتهاء عطلة عيد الفطر المبارك لا يتم كسره إلا عقب إعلان الحكومة المدنية في وقت قال فيه زعيم حزب الأمة الصادق المهدي في تصريحات صحفية ان التصعيد المتبادل في المواقف يمكن ان يفضي بالبلاد إلى منحى كارثي مطالبي الاطراف إلى الإحتكام للعقل والوساطة
بواسطة : maisoon
 0  0  52
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 15:36 الأربعاء 19 يونيو 2019.