• ×

/ 00:22 , الثلاثاء 16 يوليو 2019

التعليقات ( 0 )

أولوياتنا معاش الناس وأزمة الخبز إلى زوال وصادرنا سيارات المؤتمر الوطني

والي كسلا المكلف اللواء ركن محمود بابكر همد عبر فضائية الولاية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كسلا .. رصد ومتابعة .. سيف الدين ادم هارون .
تسلم والي كسلا المكلف اللواء ركن محمود بابكر همد مقاليد الحكم بالولاية في ظروف بالغة التعقيد تعيشها البلاد بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير عقب استجابة للجيش لصوت الحراك بالشارع، وكسلا كغيرها من الولايات الأخرى عانت ما عانت من تلك الظروف التي تمر بها البلاد، ما يحتم على القادة التقاط قفاز المبادرة للنهوض بالمجتمع. والنظر في القضايا المعيشية والإجتماعية ومعالجتها، من هذا المنطلق يعكف الوالي همد وضع الحلول الممكنة من موقعة، وللتعرف على أهم ملامح خطواته نحو معالجة العديد من القضايا .. حوار الملفات المختلفة الذي أجرته معه فضائية كسلا ينشر في هذه المساحة لتعميم الفائدة.

* ماهي الأولويات التي وضعتها في جدول أعمال الحكومة خلال هذه الفترة?
عندما يكون هنالك نظام جديد هنالك توجيهات مباشرة صدرت من المجلس العسكري الانتقالي تتنزل للولاء الولايات المكلفين حسب الاولويات ولعل أهم التوجيهات من المجلس العسكري لنا مسالة معاش الناس في هذه الفترة وايضا ايجاد حلول لبعض المشاكل التي تختلف من ولاية للاخري

* بذكر معاش الناس ماذا قدمت ولاية كسلا ومازالت هنالك صفوف الخبز وصفوف الوقود والمواطن بكسلا يري عدم الجدية ولانري عملآ ملموس من قبلكم في الجانب هذا?
منذ استلامنا زمام الولاية كانت هنالك الكثير من الاشكاليات والتحديات كان لابد من وضع بعض الحلول وبعض الترتيبات بحيث نصل فيها لنتائج مرضية حتي نستطيع تلبية رغبات المواطن في هذه الولاية ولعل مايعايشه المواطن في مسالة الصفوف هي اشكاليات كانت ومازالت قائمة وليست وليدة لحظة إستلامنا كمجلس عسكري انتقالي للولاية وبدأنا في المعالجة فيما يلي الدقيق، الان حدث انفراج بنسبة مرضية علي ان تحل بالكامل في بداية شهر رمضان ونبشر المواطن بزيادة حصة الولاية من الدقيق 1000 جوال تم استلامها اليوم
وماهي حقيقة الموقف في المواد البترولية؟
بالنسبة لجازولين تعتبر كسلا الولاية الوحيدة التي لا توجد بها مشكلة جازولين سوا كانت للمركبات او المشاريع المطرية او حتي المستهلك يري ذلك ، صحيح ان عندنا مشكلة بنزين بالذات في ولاية كسلا دون الولايات الاخري ونعزي ذلك الي ان المركبات المرخصة تفوق العدد الأصل لمخصص لحصة ونسعي مع المركز لاضافة حصة للبنزين حتي نتخلص من الصفوف بالتالي تظهر عند الموازنة بين الحصة المتوفرة ومابين العربات.
*ماهي الاجراءات المتبعة لحل هذه المشكلة؟
لدينا مشرف من المجلس العسكري مشرف علي الولايات الشرقية الثلاثة (القضارف –كسلا- بورتسودان) للترتيب وضعنا من حيث انسياب الاحتياجات ونتوقع زيادة الحصة وعندنا اجراءات داخلية لحل الندرة شكلتشاكل ظهرت مشكلة المتاجرة بالبنزين باعتبارها سلعو نادرة وذات عائد ومكسب سريع بالتالي نناشد كل المواطنين ان لايستولوا علي حق الاخرين وذلك بالوقوف المواطن في الصفويملا التنك ويطلع يفرغ ويرجع يقف في الصف من جديد.
*هل نفهم من كلامك ان هنالك عمليات تهريب تتم لحصة البنزين بالتالي هذا يتطلب منكم اجراءات حاسمة؟
في اطار هذه الاجراءات لدينا كرت لحسم التلاعب لكل عربة لتنظيم. ترتيب الايام بمعني يوم للتكاسي ويوم للحافلات ويوم للتكاتك لضبط صرف حركة الوقود بحيث لا ياخذ اكثر من مره ولا يدخل الي أي طلمبه اخري ويتضح ذلك عند ابرازه للكرت .
*بعض المواطنين يشتكون بان حاميها حراميها بالواضح المشرفين علي محطات الوقود من ضعاف النفوس يستثمرون ذلك ونلاحظ وجود ضباط برتب عالية علي مواقع الطلمبات؟
مجتمع كسلا مجتمع متماسك تلقائياً ولكن للمزد من التدابير تعين ضباط برتب قيادية لضبط حركة الوقود واشراك بعض افراد من الشرطة الولاية بالتالي هنالك عمل منسق ادي لنتائج طيبه ونتطلع الي المزيد. توجيها لكل القوات المسلحة وقوات الشرطة بالتعاون معا لتجاوز لكافة الاشكاليات.

ولاية كسلا مترامية الاطراف تجاور عدة دول ماهي الاجراءات من يري ان هنالك تضييق علي مواطني الريف مخافة تسرب السلع الاستهلاكية والوقود لدول الجوار وهذا يؤثر سلبا علي اهلنا في الريف ماهي الحلول لهذا الجانب المهم؟
هي معادلة وانا اقول ان هذا الجانب انا ابن هذا الولاية وهي ليست بغريبة علي اولا فبما يخص معاش الناس تنساب كل السلع لكل المحليات وهذا توجيهنا لكل المدراء التنفيذين للمحليات في اول اجتماع معهم تصريح لمواد يطلع من المدير التنفيذي للمحلية دون أي جهة ارخي سواء كانت امن او قوات مسلحة والمدير التنفيذي هو ألملم.
بتفاصيل المحلية وموقفها من السلع التموينية عدا سلعتي الوقود والدقيق المدعومتان وعلي المواطن ان يراعي دواعي الاجراءات ويتفهم ويقدر حساسية الامر.
*بالتاكيد كثيرون يروون ان الاجراءات التي قام بها الوالي فيما يتعلق بحزب المؤتمر الوطني الحزب الحاكم الذي ثار عليه الثوار ومازال ثوار كسلا يقفون امام القيادة مطالبين بتطهير الوطن من منسوبي المؤتمر الوطني هنالك اتهام موجهه لك السيد الوالي بانك لم تقم بالاجراات الكافية المطلوبة لعملية محاسبة ملموسة تجاه الموتمر الوطني بكسلا؟
هذا الاتهام ينقصه الدقه والتحري ولاية كسلا من الاوائل التي استلمت دور المؤتمر الوطني واصوله الثابتة والمتحركة واصوله البنكية سواء كانت في البنوك او الموجودة علي الخزن او الدور المملوكة اليه وقامت ايضا بفك ارتباط أي مستاجر تابع للمؤتمر الوطني ولعل الرد علي ذلك ان كل العربات موجودة في دار المؤتمر الوطني تمت مصادرتها سواء كانت في الولاية او حتي من المحليات ولعل اللجنة التي اشرفت علي هذا العمل هي اللجنة المتكاملة ويرأسها مدير الادارة القانونية متمثلة فيها كل الجهات المعنية ويأتي الامر من هذا الاتجاه تابعا للولاية او الحكومة وترفع تقريرها مباشرة. ايضا هنالك اجراءات قمنا بها للوحدات التي لها صلة بالقوات المسلحة كالخدمة الوطنية والدفاع الشعبي والشرطة الشعبية ومنظمة الشهيد والهيئة الخيرية لدعم القوات المسلحة ولعل المجلس الانتقالي اراد ان يرتب البيت الداخلي بالتفاوض مع اعلان قوي الحرية و التغيير والحرية وهذه المطالب قدمتا من ابنائنا والاجراءات تأتي تباعا ولعل هنالك تقديم وتاخير.
وهذه الاجراءات الاولية ولعل اللجان التي اشرفت عليها قفل منسقيات الخدمة الوطنية والدفاع الشعبي والشرطة الشعبية ورفعت تقريرها للمجلس العسكري
هذا القرار رقم (35) بتشكيل لجنة لحصر اوصول حزب المؤتمر الوطني وللمعلومية البعض يتشكك بان عملية تسليم الاصول عملية شكلية وغير كافية باعتبار ان المؤتمر الوطني دولة عميقة ولايؤثر عليها وبالتالي لابد من اجراءات اخري غير استلام الاصول ماهي الاجراءات الاخري التي قمتم بتنفيذها غير استلام الاصول ؟
اذا ظهر مايفيد اتخذنا قرار بخصوص الوظائف اصدرنا قرار بالنسبة للشباب والرياضة واخر بالنسبة للمجلس الامومة والطفولة وهنالك التلكؤ من بعض المدراء التنفيذين في بعض المواقع مثال لذلك محلية حلفا
اصدار قرار بالرقم (38) بخصوص اعفاء الضابط الاداري سيد احمد بخاري صادق من مدير تنفيذي محلية حلفا الجديدة وتعين مامؤن علي محمد مديرا تنفيذيا لمحلية حلفا الجديدة.
*لماذا لايتم محاسبة منسوبي المؤتمر الوطني بالولاية الفاسدين كالاعتقلات؟
الباب مفتوح لكل من يتقدم بمستند خاص بفساد والنيابة أبوابها مشرعة ولنا نيابة متخصصة.
اين تقف قضية الشهيد أحمد الخير؟
من حيث الحيثيات القضية برمتها أمام القضاء وثقتنا كبيرة في القضاء السوداني والاجهزة العدلية بالدولة ومحاسبة كل متورط ويحق الحق للاصحاب الحق بمعني أي زول تثبت إدانتة القانون يأخد مجراه
بواسطة : صلاح
 0  0  72
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 00:22 الثلاثاء 16 يوليو 2019.