• ×

/ 12:02 , الجمعة 19 أبريل 2019

التعليقات ( 0 )

إيغاد: عقبات تواجه تشكيل حكومة جديدة بجنوب السودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كيم: وكالات قالت الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيغاد) إن ثمة عقبات تواجه تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة في جنوب السودان، وفق الجدول الزمني، وتحتاج إلى حلول عاجلة.
جاء ذلك في تصريحات لإسماعيل وايس مبعوث الهيئة ، عقب انتهاء الجلسة الأولى للمفوضية المستقلة للحدود، بالعاصمة جوبا.
وفي 5 سبتمبر الماضي، وقع فرقاء جنوب السودان، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاقًا نهائيًا للسلام، بحضور رؤساء "إيغاد".
وأوضح "وايس" أن "تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة في مايو المقبل تعترضه العديد من العقبات التي تحتاج لحلول وتدخلات عاجلة، مثل تدريب القوات والاتفاق حول عدد الولايات التي تجاوزتها الجداول الزمنية دون أن يتم حسمها".
وأضاف أن "أطراف اتفاق السلام مجابهين الآن بعامل الوقت، إذ تنص الاتفاقية على تشكيل الحكومة الانتقالية في الثاني عشر من مايو المقبل، علما أن معظم القضايا التي وجب الاتفاق عليها خلال الفترة ما قبل الانتقالية لم يتم تنفيذها خاصة تكوين جيش مشترك وحسم حدود القبائل".
وأشار وايس أن "اتفاق السلام ينص على أهمية تدريب القوات المشتركة لتكون نواة جيش قومي قوي، لكن عملية التدريب نفسها لم تبدأ حتى اليوم".
وتابع "كما أن هناك ضرورة لحل مسألة عدد الولايات، وهذا من صميم عمل المفوضية المستقلة للحدود التي عقدت أولى اجتماعاتها اليوم".
وطالب وايس أطراف اتفاق السلام في جنوب السودان إلى الالتفات للتحديات التي تواجه تنفيذ الاتفاق والعمل على إيجاد الحلول المناسبة.
وقالت لجنة إدارة الفترة الانتقالية إنها استطاعت الحصول على حوالي 6.4 مليون دولار من جملة 114 مليون دولار، التكلفة الكلية لتنفيذ الأنشطة الخاصة بالفترة ما قبل الانتقالية.
وانفصلت جنوب السودان عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، وشهدت منذ 2013 حربًا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة أخذت بُعدًا قبليا
بواسطة : wisal
 0  0  24
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو / 12:02 الجمعة 19 أبريل 2019.