• ×

/ 19:08 , الإثنين 25 مارس 2019

التعليقات ( 0 )

(الطوارئ ) .. خفيفة الهضم سياسيا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم: الهضيبي يس .
بدات الامور تعود الي نصابها علي مستوي العديد من المدن والقري السودانية بعد ليلة اعلان حالة الطواري في الثاني والعشرون من فبراير الماضي علي اثر احتجاجات شهدتها معظم مدن السودان بمافيها العاصمة الخرطوم.
اعلان الطواري الذي اودع منضدده البرلمان, وقال وزير العدل محمد احمد سالم ان الغرض من الخطوة محاربة الفساد والحد من المضاربات بالاسواق والتي انهكت الاقتصاد ،دون اي استهداف مسبق قد يطال الحريات العامة وممارسة النشاط السياسي بالبلاد.
وهو ماشع كتلة نواب تحالف ٢٠٢٠ والمستقلين بالبرلمان بدعم خطوة اعلان الطواري التي علي اثرها قامت محاكمة ناجزة بمباشرة عملها بل واصدرت العديد من الاحكام اخرها كان الحكم علي تجار تم ضبطهم في محاولة لتهريب سلعة وقود (الجازولين) بضاحية جبل اوليا بولاية الخرطوم.
ويوضح الخبير في الشوؤن الامنية عمار في افاده ل( كيم) مخطي من يظن ان حالة الطواري سعت الي تطبيق القانون بحق المظاهرين فقط انما هي ايضا ليسط هيبة الدولة ومراقبة الاقتصاد ،متوقع ان يتم تكوين حكومة من "١٢" وزيرا و"٥" من الهيات فضلا عن مجالس بحثية مختصة تهدف لوضع منظومة دراسات لتقييم مسار العمل العام بالبلاد.
مؤكدا ان لوسائل الاعلام بمختلف مسمياتها لها دور في تهية الاجواء الداخلية وتبصير الراي العام بالاضافة الي مساعدة الحكومة في انقاذ وتطبيق البرنامج الاصلاحي بدا من محاربة الفساد وانتهاء بسن القوانين والتشريعات وتوفير اليات الرقابة.
وطبقا لرئيس مجلس احزاب الوحدة الوطنية عبود جابر في افاده لـ( كيم) ان ماقام به الريس البشير من قررات قضت بفرض حالة الطواري بالبلاد وفق لمقتضيات سياسية واقتصادية ، هدفت الي احداث اصلاحات علي مستوي قضايا السودان بناء علي مخرجات الحوارالوطني ، مستبعدا بان تكون فرض الطواري بشكلها الحالي محالة للانتقاص من دور الاحزاب السياسية في اشاعة روح الممارسة الديمقراطية والتي تبني عليها التداول السلمي للسلطة.
لافتا الي ان الفترة القادمة سوف تشهد ادارة حوار مابين مكونات القوي السياسية بالسودان بمافيها المعارضة بغرض التوافق حول برنامج مشترك يقوم علي مسلك الوفاق، لا الفوضي والخيارات الصفرية كما تحدث الريس البشير في خطابة في فبراير الماضي مع استيعاب كافة توجهات الشباب ورواهم الانية من متطلبات سياسية واقتصادية.
بواسطة : seham
 0  0  43
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو / 19:08 الإثنين 25 مارس 2019.