• ×

/ 19:25 , الإثنين 25 مارس 2019

التعليقات ( 0 )

محلية قلي بالنيل الابيض.. الانتاج الزراعي سيد الموقف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تقرير: سليمان عبد القادر .
بلغت جملة المساحات التى تمت زراعتها في محلية قلي بولاية النيل الابيض ١٢ الف فدان من محصول القمح بمتوسط إنتاج يبلغ ١٥ جوال للفدان الواحد و ١٣٥٠ فدان من محصول زهرة الشمس و ١٤٠٠ فدان قطن .
ويؤكد معتمد محلية قلي الدكتور محمد احمد معلا أن المحلية من المناطق ذات الإنتاج العالي في محصول القمح و القطن و زهرة الشمس.
و دعا خلال زيارة وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية والإنتاجية الدكتور صديق المرير وتفقده للمشاريع الزراعية بالمحلية لتكوين جمعيات للبستنة بالمحلية لإنتاج فواكه الصادر و الاهتمام بالإنتاج الحيواني و المحافظة علي الغطاء الغابي.
وباهى وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية والإنتاجية الدكتور صديق المرير بالإنتاجية العالية التي حققتها الولاية في إنتاج محاصيل العروة الصيفية ( الذرة ،السمسم و الفول) .
وينبه الوزير إلي اكتمال الاستعدادات لحصاد محاصيل العروة الشتوية بهدف أحداث طفرة في تطوير الزراعة و اضاف المرير أن توجيهات الوالي الفريق احمد خميس بالاهتمام بالزراعة و تربية الحيوان لتحقيق الاكتفاء الذاتي و الإسهام في رفد الاقتصاد الوطني بمنتوجات ذات جودة عالية.
و قطع أن الموسم المقبل سيشهد زراعة المحصولات ذات القيمة النقدية بجانب الاهتمام بشرائح المرأة و الشباب الذين يعملون في الحقول و تاسيس شراكات مع البنك الزراعي للتمويل في مجال البستنة في ظل توفر الأراضي الخصبة والمياه والإرادة لدي المزارعين فصلاً عن الاهتمام ببرنامج الثروة الحيوانية بشراكات مع المنظمات لتطوير قطاع الثروة الحيوانية لتوفير الالبان واللحوم و اكتمال الدورة الزراعية بتفجير طاقات الجميع و الاهتمام بالحزام الغابي بنسبة ٥% لاحداث تحول في مناخي بالولاية
و يري مختصون أن الميزات النسبية التي تتميز بها النيل الابيض و الامكانات والفرص المتاحة تمكنها من اعادة التوازن للاختلالات التي يعاني منها الاقتصاد الوطني و راهنوا علي بتوفر المساحات الشاسعة الخصبة و توفر المياه و التنوع المناخي اضافة لتوفر الأيدي العاملة المدربة و توافر الطرق المختلفة كعوامل تسهم في ريادة الإنتاج الزراعي .
و شدد المختصين على اهمية الاهتمام والإسراع في إكمال برنامج كهربة المشاريع الزراعية و توفير المزيد من التقانات و جذب المستثمرين الوطنيين و الجادين من الاجانب لزيادة المساحات المزروعة بالمحاصيل المختلفة والتي لا تتعدي ال ٣٠% من جملة الاراضي الصالحة للزراعة و الاستقلال الأمثل للأرض في ظل توفر التمويل و الوقاية والإرشاد و استنفار جهود الشباب و وحثهم لولوج ابواب التمويل الأصغر
بواسطة : صلاح
 0  0  33
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو / 19:25 الإثنين 25 مارس 2019.