• ×

/ 19:35 , الإثنين 25 مارس 2019

التعليقات ( 0 )

الوطنية بجنوب السودان : ملتزمون باتفاقية السلام نصا وروحآ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم:كيم .
قال استيفن لوال نقور المتحدث باسم الحركة الوطنية لجنوب السودان والناطق الرسمي بإسم د/كاستيلو قرنق " إن قرار رئيس هيئة أركان قوات الحركة الوطنية الجنرال أقانج عبد الباقي بإقالة كاستيلو قرنق غير شرعي و تتعارض مع الدستور المؤقت".

ووصف لوال في تصريح صحفي خطوة رئيس الأركان بإقالة رئيسه كاستيلو من رئاسة الحركة الوطنية وتنصيب السلطان عبدالباقي خلفا له ووصفه بأنها مؤامرة أحاكها أشخاص لا علاقة لهم بالحركة الوطنية وهم "أصحاب الأجندة العسكرية" الساعين لعرقلة الاستقرار بشمال بحر الغزال وتعطيل تحديد مناطق التجمع المحددة.

وأشار إلى قرار صدر من رئيس الحركة قضى بفصل ملونق مجوك يور من التنظيم منذ 25 أكتوبر الماضي لأسباب تتعلق بإلحاق الضرر بالحركة الوطنية.

وأشار إن ملونق مجوك قدم إلي جوب بتكلفة من الحكومة وليس عبرة تحالف سوا أو الحركة وطنية لجنوب السودان وبالتالى فأن ما يقوم به ملونق يمثل وجهآ أخر للحكومة ولن نسمح بخرق لأتفاقية إطلاقآ.

وتابع "المدعو ملونق طيك رينج يدعي أنه عضو بالحركة الوطنية وينشر إدعاءات لا أساس له من الصحة"، وأوضح أن الرجل عاد إلى جوبا قبل المفاوضات الأولى مع الحكومة وأعلن إنضمامه لها زاعما أنه يقود ثلاث آلاف جندي، " تارة يكذب بأنه لواء بالجيش الوطني وأخرى ناطقا باسمه".

وقال استيفن لوال نقور إن إتهامات ملونق طيك ضد رئيس الحركة الوطنية كاستيلو "بإنه ضد السلام بانها إتهامات "مردودة لجهة أن قيادة الحركة الوطنية متواجدة في جوبا ومتواصلة في إطار تنفيذ الاتفاقية، وإن المكتب التنفيذي للحركة الوطنية "لم تصدر أي قرار بتعيين ناطقآ رسميآ خارج التنظيم مثل المدعو ملونق طيك.

وأضاف "هؤلاء عبارة عن متسولي السلطة " ونحن إذ نعلن لكم أنهم يسعون لعرقلة سير تنفيذ الترتيبات الأمنية الذي كان نداءا طبيعيا من جانب الأطراف الموقعة على الاتفاقية".

ونوه إلى تحرك قوات الحركة الوطنية "الجيش الوطني" إلى نقاط تجميع القوات تلبية لتنفيذ نصوص الترتيبات الأمنية وستكون منطقة المحددة (مليك قميل) وزاد "بناءا عليه فإن الحركة الوطنية لجنوب السودان بقيادة د. كاستيلو قرنق ملتزمة بالاتفاقية نص وروحا وتتمسك بشدة بتنفيذها كاملة".

ونحذر من مغبة التصعيد العسكري في المنطقة ورفع وتيرة النزاع بين تنظيمات الموقعة على إتفاقية السلام ، وعلى حكومة إن تعي إن مثل هذا الخطوات ستدمر لأتفاقية الذي توسطت فيها الإيقاد والسودان.
بواسطة : seham
 0  0  34
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو / 19:35 الإثنين 25 مارس 2019.