• ×

/ 16:43 , الأحد 21 يوليو 2019

التعليقات ( 0 )

تحديات الإسكان والتعمير ومحاربة العشوائيات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كيم:وصال بريقع أكد المهندس الخلواتي الشريف النور المدير العام لصندوق الإسكان والتعمير ولاية الخرطوم أن الصندوق إخترق العشوائيات التي تحيط بولاية الخرطوم التي كانت أوكاراً للجريمة بمحاربتها وتحويلها الى مساكن آمنه للمواطنين ذوي الدخل المحدود ، جاء ذلك خلال حديثه حول الماضي ، الحاضر والمستقبل للصندوق بمنبر سونا الأثنين . واصفاً أن السكن الشعبي في السودان يمثل أرخص تكلفة سكن مكتمل من بين تجارب الدول الأخرى ، مبينأ أن الدفع يتم بدفع مقدم 20% والباقي على أقساط توزع على (10- 12 ) سنه ، لافتاً الى أن الصندوق خلق ثقة كبيرة بينه وبين المتعاملين معه بدفع المقدم والأقساط دون ملاحقة وكبيرعناء لإستفادة غيرهم من المستحقين . مشيراً الى أن الصندوق خصص 80 ألف وحدة سكن شعبي واقتصادي بمناطق مختلفة بالولاية إنتفع بها الكثير .
أكد الخلواتي أن الصندوق يوفر فرص عمالة لا محدودة عن طريق تشغيل القطاع الخاص والشراكة في تنفيذ المشاريع عبر المقاولين ، مشيراً الى أن الصندوق أحدث نقلة في مشاريعه بالسكن الرأسي لترسيخ ثقافة تمليك الشقق في المجتمع السوداني الذي تعود على المساحات الشاسعة و( الحيشان) ، وأن القانون لا يسجل شقة أقل من(120 م) ولا قطعة أرض أقل من (200م) . داعياً التعاون مع الصندوق لحلحلة مثل هذه المشاكل ومشاكل المجمعات السكن الرأسي .
بين الشريف أن الصندوق يواجه تحديات تتمثل في إنعدام السيولة والتذبذب المستمر في أسعار العملات ورأس مال الصندوق في تآكل بسبب الأقساط ، مشيراً إلى أهمية إيجاد تسهيلات جمركية وإعفاءات لتقليل التكلفة معرباً عن أمله في تنفيذ التمويل العقاري لمشروعات الإسكان بشروط تمويل جاذبة ليستفيد منها .موضحاً أن السكن الشعبي مدعوماً من الدولة بمنحها الأرض ، وأن دور الصندوق في الخدمات بمناطق السكن الشعبي والاقتصادي تنسيقي .
من جانبه كشف م فاروق عبد المجيد مدير إدارة المشروعات بالصندوق عن خطة 2019 التي يتم فيها تنفيذ مشروعين من أضخم مشاريع الصندوق الإستثمارية المساندة لسد عجز قيمة البيوت التي منحت في السنوات السابقة والتي لاتتعدى قيمتها 13% من قيمة تكلفة البيت حالياً ، مثل مشروع عبد الوهاب محمد عثمان في أم درمان (76) بعدد (1500) شقة وتم تنفيذ 50% منه ، والمشروع الثاني النهضة (شرق منتزه الدوحة ) بالشهيد طه الماحي بالخرطوم يحتوي على مساحات كبيرة 400 شقة . الى جانب تنفيذ 5000 وحدة سكن شعبي و1200 سكن إقتصادي في مناطق مختلفة من الولاية . وأضاف فاروق أن السكن المتطور وهو نظام الفلل يرغبه الكثير من الناس لذا وضعناه في الخطة . بالإضافة الى المجمعات التجارية والمساجد داخل المجمعات السكنية وفقاً للموازنة التي وضعها الصندوق للمشاريع .
من جهته طالب م حسن الطيب الشيخ مدير الإدارة العامة للإسكان بالصندوق من مؤسسات الدولة والمجتمع بأن تكون هناك نظرة قومية تجاه الصندوق وفقاً للقرار الذي أعلنته الرئاسة بأن مشروع الإسكان هو مشروع استراتيجي لزيادة الدعم .
بواسطة : wisal
 0  0  122
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 16:43 الأحد 21 يوليو 2019.