• ×

/ 06:50 , الإثنين 18 فبراير 2019

التعليقات ( 0 )

غوتيريس،:إستضافة السودان ومساهمته في سلام بانقي وجوبا نموذجاً يحتذى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اديس ابابا: وكالات .
قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، إن استضافة السودان ومساهمته في التوصل لاتفاق سلام بدولتي جنوب السودان وأفريقيا الوسطى سيجعل من القارة مثالاً يحتذى في حل النزاعات، واعرب عن امله عن أمله بأ تمتد رياح الأمل هذه إلى لبقية العالم.

وقال غوتيريس في حديثه على هامش قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا إن "هذه لحظة تنتشر فيها رياح الأمل في جميع أنحاء أفريقيا ونحن نعمل لنرى ما إذا كان بإمكاننا التحرك في نفس الاتجاه في ليبيا" وتابع "شهدنا مصالحة بين إثيوبيا وإريتريا، وأن الدولتين أنهيتا حرباً باردة استمرت عقدين"، وأضاف "رأينا انتخابات في مدغشقر والكونغو ومالي، وكان يتوقع الناس أن تؤدي إلى مأساة وأعمال عنف".
وقال غوتيريس لقد تحققت كل هذه الأوضاع من خلال توحد جهود الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ودوله، الرامية للتأكد من أن البنادق ستبقى صامتة في القارة اعتباراً من 2020.
وتوصل أطراف النزاع في أفريقيا الوسطى الأسبوع الماضي بالعاصمة الخرطوم إلى اتفاق سلام، مما عزز الآمال في نهاية الأزمة التي عصفت بالبلاد منذ العام 2012، مما أدى إلى نشوب صراع دامٍ خلف آلاف القتلى وأكثر من مليون نازح.
بواسطة : صلاح
 0  0  22
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 06:50 الإثنين 18 فبراير 2019.