• ×

/ 12:13 , الجمعة 19 أبريل 2019

التعليقات ( 0 )

وقف إطلاق النار والسماح بحركة المواطنيين عزز ثقة اهل كادوقلي بالسلام

معتمد محلية كادوقلي عثمان بقادي يشخص مسارات السلام واستقبال الرئيس عبر ( كيم)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اجرى الحوار في كادوقلي: صلاح باب الله: ميسون عبد الرحمن .
روى مواطني محلية كادوقلي ان معتمد المحلية عثمان بقادي يبدأ يومه بزيارة المدارس ولقاء المعلمين قبل ان يصل مكتبه وعندما طرحنا السؤال على المعتمد الذي ينحدر من قبيلة المعلمين اجاب لهجة واثقة ان التعليم هو اساس التنمية ومفتاح السلام والاستقرار وبذلك يستوجب إدراجه في مقدمة الاولويات وعلى الرغم من ان المحلية تستعد لاستقبال الرئيس البشير صباح غد ( الاثنين) لافتتاح زمرة من المشروعات التنموية ضمن احتفالات السودان بالعيد السادس والعشرين للشهيد الا ان الاستاذ عثمان بقادي استقبلنا في مكتبه واجاب على تساؤلات ( كيم) في الحوار التالي:


لنجعل من زيارة رئيس الجمهورية غذاً الاثنين واستعدادت المحلية لها مدخلاً للحديث؟


زيارة الرئيس للولاية غد لتشريف احتفالات البلاد بالعيد الساد والعشرين للشهيد وهي زيارة مهمة تجيئ تكريماً لشهداء الولاية واسرهم والاهتمام بهم ومحلية كادوقلي حازت على نصيب الاسد من الخدمات المقدمة للشهداء واسرهم من المركز والولاية فالمحلية اكملت استعداداتها لاستقبال الرئيس لاسيما وان الزيارة ستعطى المحلية دفعة للسلام وجنوب كردفان مؤهلة لان تكون ولاية داعمة للإقتصاد .

وماهي المشروعات التى سيفتتحها الرئيس في محلية كادوقلي غد بالتفصيل

مركز التدريب المهني والتلمذة الصناعية الذي سيسهم في تقليل الفاقد التربوي واستيعاب العائدين من مناطق التمرد ، المعمل المرجعي و20 من منازل أسر الشهداء ومجمع المرحوم صلاح ونسي الاسلامي،محطة كهرباء كادوقلي الجديدة بسعة (5) الف ميقاواط في حين تبلغ حوجة المدينة (4) الف كيلواط ، كلية الطب بكادوقلي وشبكة مياه المدينة بطول 69 كيلومتراً.

أين يقف السلام بالمحلية
؟

توجد رغبة أكيدة للمواطنيين في السلام وكادوقلي من المدن التى تأثرت بالتمرد وتقع في موقع متاخم لناطق الحرب بيد ان إعلان وقف إطلاق النار الصادر من الرئيس البشير وتمديده له افضى لاحداث تقارب كبير بين المواطنيين في طرفي الحكومة والحركة والمواطن يرغب في مفاوضات جادة بين الطرفين في داخل السودان منعاً للاجندات الخارجية التى تؤدي لاطالة امد التفاوض.

وماذا قدمتم في المحلية لتوطيد رغبات المواطنيين الاكيدة لتحقيق السلام؟

سمحنا لعلاج المواطنيين القاطنيين في مناطق الطرف الآخر داخل مستشفيات كادوقلي والمحلية تستضيف اعداداً كبيرة من المواطنيين العائدين من مناطق الحركة ونرتب لانشاء قرى جوار آمن مزودة بكامل الخدمات في المناطق المتاخمة للحركة .

وكم تبلغ اعداد العائدين من مناطق الحركة إلي المحلية
؟

المحلية تستقبل اسبوعياً اكثر من مائة مواطن عائد من مناطق الطرف الآخر والامر يعزى لسماح الحكومة للمواطنيين بتلقى العلاج والتواصل مع ذويهم وقادة الحركة يسمحون لمواطنيهم بالتوجه لكادوقلي طلباً للعلاج مشفوعة بتصريح مكتوب بتلقى العلاج ونحن في المحلية لانمانع من بقاء المواطن الواصل من مناطق الحركة في كادوقلي وهنالك امرأتين وصلتا كادوقلي للعلاج وتم تحويل حالة منها إلى خارج الولاية .

ماهي الخدمات التى تقدمها المحلية للعائدين
؟

العائدين يتم إدماجهم في المجتمع مشفوعة بتقديم مساعدات لهم ومن يريد الاستقرار المحلية تمنحه قطعة ارض ومفوضية العون الانساني تقدم مساعدات غذائية ومواد إيوا للعائدين.

نعود إلى قرى الجوار الآمن بالمحلية كم تبلغ وماهي ؟

حددنا خمس مواقع لقرى الجوار الآمن في مناطق المشايش بميرى برة غرب كادوقلي، الاحيمر جنوب كادوقلي ، العتمور شرق كادوقلي هذه المساعي تهدف لتعزيز السلام.

رغبات المواطنيين في السلام هل تنحصر فقط
في التواصل ام هناك مؤشرات اخرى؟


يوجد تعاون كبير بين المواطنيين في تحقيق رغباتهم في السلام بدليل ان هناك نهابين وقطاع طرق كانوا في الماضي يسرقون الانعام من مناطق الطرفين لكن هذه الظاهرة انتهت بفضل الجهود التى بذلتها الادارة الاهلية واسفرت عن إعادة المسروقات فافاق السلام وسط المجتمع كبيرة والحديث في المحلية والولاية بين المواطنيين يبشر ويبرهن عملياً ان السلام اصبح امراً واقعياً .

بالاحصائيات كم تبلغ معدلات جرائم السرقة؟

البلاغات لا تتعدى 26 إلي 40 بلاغاً في الاسبوع في الوقت الراهن مقارنة بـ86 إلي 120 بلاغ في السابق اسبوعياً وهي جرائم عادية لكن اؤكد لكم اختفاء جرائم النهب

وقرار المحلية وحكومة الولاية بايقاف الدراجات البخارية " المواتر" ساهم في السيطرة ومنع الجرائم وحماية المواطنيين


ملتزمين بتنفيذه لانهم عايشوا آثاره الايجابية وتجربة محلية كادوقلي في هذا الجانب افضت إلى تعميم القرار على جميع محليات الولاية.

راجت معلومات عن تسرب تلاميذ من المرحلة الثانوية والتحاقهم بقوات الدعم السريع فما ردكم؟


نعم حدث تسرب واتصلنا بقوات الدعم السريع واتفقنا على عدم قبول اي طالب متسرب والقانون واضح ويحدد عمر الالتحاق بالعمل العسكري بسن ثمانية عشر عاماً وجل الطلاب اعمارهم اقل من ذلك وتم اعادتهم للمدارس.

وهل تواجه المحلية نقصاً في المعلمين؟

النقص في المعلمين قليل ولاتزيد نسبته عن 5% وحكومة الولاية اعلنت 2019م عاماً للتعليم باكمال نواقصه ليكون جاذباً والمحلية حريصة على تهيئة البيئة التعليمية وسد النقص في المعلمين وانجزت حتى الآن 70% من مطلوبات التعليم وهناك معهد انشئ لتدريب المعلمين وبدأ اعماله بدورات تدريبية قصيرة وبدأت الامتحانات التجريبية لطب الصف الثامن بمرحلة الاساس.

خلال تجوالنا في المدينة شاهدنا طالبات المدارس ينظفن الطرق ما تعليقكم؟


هذا سلوك مشرف يحمد لبناتنا الطالبات وشكري وتقديري لقيادات العمل الطلابي بالمحلية الذين طالبوا بالمساهمة في إصحاح البيئة والمحلية مستمرة في دعم ومساندة التعليم والطلاب .
بواسطة : صلاح
 0  0  169
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو / 12:13 الجمعة 19 أبريل 2019.