• ×

/ 04:45 , الإثنين 10 ديسمبر 2018

التعليقات ( 0 )

خصصنا مواقع للمستهلكات يتم تمليكها للفقراء و1616% نسبة التحصيل

أمين ديوان الزكاة بجنوب دارفور د. الامين علوة يفصل عبر (كيم)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اجرى الحوار في نيالا: صلاح باب الله : ميسون عبد الرحمن .
بلغت نسبة تحصيل اموال الزكاة خلال التسعة اشهر الاولى من العام الحالي وازاح أمين ديوان الزكاة بجنوب دارفور د. الامين علوة في حوار مع ( كيم) الستار عن تفاصيل نسب التحصيل في اوعية الزكاة وبالمقابل وضح الرجل نسب صرف اموال الفريضة والمشروعات التى نفذها الديوان في جميع المحليات ودعمه المستمر لاسناد العودة الطوعية وغيرها من القضايا المتصلة بالزكاة في المساحة التالية:
كم بلغت نسب وارقام تحصيل أموال الفريضة بالولاية؟
قبل الحديث عن النسب وجملة المبالغ التى جمعها الديوان حرى بنا الاشادة بعمليات جمع السلاح التى اسهمت بفاعلية في توطين الزكاة ففي الفترة من العام 2003م وحتى العام 2016م وللظروف الاستثنائية التى مرت بها ولايات دارفور لم تحقق الزكاة الربط المطلوب لكن في العام الماضي بلغت جملة أموال الزكاة التى جمعها الديوان فعلياً 97 ألف جنيه بنسبة اداء بلغت 105% مقارنة بـ61 ألف جنيه للعام 2016م اما في التسعة اشهر من العام الحالي 2018م ونجحنا في تحصيل مبلغ 133,800,000 جنيه خلال التسعة اشهر الاولى من العام الحالي 2018م بنسبة 161% من الربط المقرر بزيادة بنسبة 70% لذات الفترة من العام الماضي 2017م بمبلغ 78.700,000 جنيه.
بعد استقرار الاوضاع الامنية أين تقف عمليات تحصيل الزكاة بالمحليات؟
حققت خمس من محليات الولاية الربط المقرر لها واحرزت محلية الردوم المركز الاول وبالمقابل دفع الديوان بقافلتين للمحلية ونرتب للدفع بقافلة ثالثة خلال الشهر الحالي بتكلفة تبلغ 500 الف جنيه فضلاً عن قافلة دعوية ب13 فقيهاً وعالماً مشفوعة بدعم للمؤسسات الدعوية ودعم كساء للأئمة .
وماهي ابرز المشروعات التى تم إنفاذها بالردوم؟
المشروعات التى نفذها الديوان في الردوم بلغت قيمتها 900 ألف جنيه وقمنا دعماً نقدياً لألف اسرة بجانب سلة غذائية بمبلغ مليون جنيه ونفذ الديوان مشروع سدين للمياه في برام والردوم بمبلغ مليون جنيه فضلاً عن دعم المحلية بمبلغ 4 مليون جنيه بخلاف دعم عمليات إسناد الرحل ودعم العائدين من افريقيا الوسطى بمبلغ 480 ألف جنيه الديوان بدوره انشأ مزارع للأرز الهوائي ونفذ مزارع بديلة للبنقو عبر منظمة وطنية .
بالتفصيل كم بلغت نسب جباية الزكاة في مختلف الاوعية؟
نسب تحصيل الاوعية في مجملها تبلغ96% وجميع الاوعية تجاوزت الربط المقرر لها وفي مقدمتها وعاء المال المستفاد الذي بلغت نسبة التحصيل فيه 372% وهنا لابد من الاشادة بتسجيلات الاراضي وشاركوا معنا بفاعلية في تحصيل اموال الفريضة من معاملات تحويلات ملكيات الاراضي، وفي عروض التجارة بلغت نسبة التحصيل 153% وتوجد كتيبة استراتيجية لقطاع دارفور يتم استنفارها لدعم عروض التجارة ويعملوا في تحصيل زكاة المال الباطن باحترافية .
واين تقف عمليات تحصيل زكاة الانعام والزروع ؟
زكاة الانعام حققت نجاحاً كبيراً بنسبة تحصيل بلغت 197% خلال التسعة اشهر الاولى من العام الحالي مقارنة بـ122% لذات الفترة من العام الماضي والامانة العامة ساعدتنا كثيراً في هذا الجانب وملكنا الاسر الفقيرة والرحل 25 رأساً من الضان وتحول معظمهم لدافعين للزكاة وبحق فان اصحاب الانعام يتوافدون طواعية للديوان لاخراج الزكاة، اما الزروع فنسبة التحصيل بلغت 49% مقابل 6،5% للمعادن.
في مقابل ذلك كم بلغت اعداد المستفيدين من أموال الزكاة؟
الديوان صرف مبلغ 98,700,000جنيه بنسبة 119% من المبلغ المخطط بـ83,200,000 جنيه استفاد منه 150 ألف مستفيد بنسبة 128% من المخطط بـ111%.
جنوب دارفور تشهد عودة طوعية كبيرة فهل نالت حظها من اموال الفريضة؟
ركزنا في الصرف على العودة الطوعية بمنهج نوعي وفرنا خلاله طواحين ومولدات كهربائية " لساتر" وتقاوى للزراعة مكنت العائدين من دخول دائرة الانتاج بل ودعموا الدورة المدرسية بـ3 ألف كرتونة سلموها للوالي والديوان يعمل بتنسيق محكم مع جميع المؤسسات ودربنا الف شاب وشابة في المحليات بمبلغ 150 الف جنيه ونفذنا عمليات لتحسين بيئات الخلاوى بمبلغ 136 مليون ونخطط لفتح مواقع للمستهلكات عبر محال تجارية يتم تمليكها للفقراء، قبل ذلك وبدعم مقدر من الامين العام للديوان الاتحادي نرتب لطرح مليون سلة غذائية دعماً للفقراء.
وهل تم حصر الفقراء بجنوب دارفور؟
بدأنا في غنفاذ عمليات الحصر بجهد ولائي بمحليتي بلدية نيالا ونيالا شمال لان المعلومة تمثل الاساس للتخطيط السليم ونهدف اتوصيل الخدمة للمستفيدين من الزكاة في مواقعهم وابوابنا مفتوحة لسماع جميع الاراء.
صحياً أين وصل دعم ديوان الزكاة بجنوب دارفور؟
الديوان يتكفل بتوفير الوجبة لـ126 مواطن يتعالجون بغسيل الكلى ودفعنا مبلغ مليون وثمانمائة جنيه لصيانة 12 ماكينة لغسيل الكلى وطلبنا دعم الامانة العامة بجانب ضخ الدعم لـ944 طالب وطالبة بمبلغ 150 جنيه شهرياً ومبلغ 500 الف جنيه شهرياً للعلاج الاتحادي لدعم مرضى الولاية.
بواسطة : صلاح
 0  0  54
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 04:45 الإثنين 10 ديسمبر 2018.