• ×

/ 00:02 , الأربعاء 12 ديسمبر 2018

التعليقات ( 0 )

نيالا ما بين بوش والعطار .... عطور مضمخة واريج فواح

نيالا ما بين بوش والعطار .... عطور مضمخة واريج فواح

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نيالا : ميسون عبد الرحمن - صلاح باب الله .
تعتبر مدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور من اقدم المدن التجارية بالبلاد وقد إشتهرت بالعديد من السلع منها تجارة العطور والتي إشتهرت بها ... في هذا الإطار تجولنا بين جنبات سوق نيالا الجنوبي ووقفا في محلات مندي بوش والعطار

قال مندي يوسف بوش عملت في مجال تجارة العطور بمعية أسرتي منذ نعومة اظافري حيث كنت اهتم بالعمل خلال العطلات الصيفية وانقطع عنه خلال فترات الدراسة إلى ان تفرغت خلال ثمانينات القرن المنصرم للتجارة فبدأت العمل بشكل مبسط إلى ان توسعت تجارتي بمرور الأيام.

وأضاف ان هنالك أنواع مختلفة من العطور يتم إستيرادها من دول الجوار الغربية مثل افريقيا الوسطى مشيرا إلى ان أشهر العطور التي يتم الإقبال عليها هي رفدور فلور دمور وسوار دي باريس وبنت السودان والتي يتم إستخدامها في المناسبات السودانية بجانب العطور الناشفة مثل الصندل والضفرة والعطور الزيتية مثل الصندلية والمجوع.

وأبان ان أسعار العطور تتراوح ما بين ٧٠ جنيه إلى ٣ الف جنيه حسب النوع حيث تعتبر المزيلات وعطور الرش الاكثر استهلاكا نسبة لان أسعارها في متناول اليد.

وقال بوش ان اسباب شهرة محلاته يعود إلى إهتمامه بالجودة وهو ما عزا بالعديد من الاسر لطلبها حتى في الولايات الاخرى ذلك بجانب عسل النحل الاصلي الذي يستخدم للعلاج.

العطار

من جانبه قال مصطفى النور ان محلاته التجارية كانت تشتهر سابقا بمحلات عطور كركساوي والتي تمتلك عدد من الفروع في الولايات المختلفة ويشتهر حاليا بأسم مصطفى العطار وهي تشتهر دون عن غيرها بعطور المحاليل المركزة سودانية الصنع مثل رفدور وسوار دي باريس التي لا تقل جودتها عن نظيراتها الفرنسية ولا يزيد ثمن القارورة فيها عن ١٠٠ جنيه مقارنة بنظيرتها الفرنسية الذي لا يقل ثمنها عن ٣٥٠ جنيه إلى جانب العمل في مجال العطارة والزيوت وانواع البخور العلاجية حيث لا تقل شهرة محلات العطارة لدينا عن محلات التيمان.

واضاف قائلا ان الطلاب بشكل عام يفضلون شراء العطور المركبة ويتم إقبال الفتيات بشكل عام على عطور اصالة واسمار وجستتي بجانب تراب الدهب واموشن بينما بفضل الشباب جواد الليل.
بواسطة : maisoon
 0  0  135
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 00:02 الأربعاء 12 ديسمبر 2018.