• ×

/ 05:06 , الإثنين 10 ديسمبر 2018

التعليقات ( 0 )

حكومة الولاية والمواطنيين يقودون ثورة التعليم بشرق دارفور

وزير التربية والتعليم بولاية شرق دارفور الدكتور عثمان ابراهيم موسى عبر ( كيم)

وزير التربية والتعليم بولاية شرق دارفور الدكتور عثمان ابراهيم موسى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نيالا: صلاح باب الله: ميسون عبد الرحمن .
تحديات كثيرة تواجه ولاية شرق دارفور عقب تعافيها من الحرب والصراعات القبلية يقف التعليم في مقدمتها والعبء الاكبر يقع على عاتق وزارة التربية والتعليم ( مركز الخرطوم للإعلام الاليكتروني) جلس مع وزير التربية والتعليم بولاية شرق دارفور الدكتور عثمان ابراهيم موسى اثناء زيارته لمقر بعثة الولاية المشاركة في فعاليات الدورة المدرسية في نسختها الثامنة والعشرين في نيالا وناقش معه قضايا وهموم التعليم في المساحة التالية :
أين تقف ولاية شرق دارفور في الوقت الراهن ؟
معلوم ان الولاية التى تم تأسيسها في العام 2012 دخلت في صراعات قبلية إضافة إلي التمرد من سوء الحظ بيد انها تعافت في اواخر العام الماضي وتنعم في الوقت الراهن باستقرار وأمن كامل وتشهد حراكاً تنموياً كثيفاً في شتى المجالات مشفوعاً بتعايش سلمي بين جميع مكوناتها وتقف شرق دارفور حالياً في مقدمة ولايات دارفور من ناحية الأمن والاستقرار.
وماهو نصيب التعليم من استقرار الولاية؟
ماذكرته حقق أرضية مهمة للتعليم وفي العام 2016م نظمت الولاية مؤتمراً للتعليم خرج بأكثر من ستمائة توصية شرعت الوزارة في إنفاذها عبر ثلاثة آليات في مقدمتها تنفيذ نفرة للتعليم بدعم ولائي وإتحادي بجانب نفرات شعبية لدعم التعليم في جميع المحليات وثورة للتعليم العام في الولاية.
مفردة ثورة التعليم تحتاج لايضاح وتفسير؟
ثورة التعليم نعنى بها إحداث انقلاب على المفاهيم القديمة لاسيما وان مجتمع الولاية غير متصالح مع التعليم فنسبة تغطية التعليم في شرق دارفور بشكل عام بلغت 17% اذ يبلغ اعداد الفاقد التربوي بالولاية 83 الف يشكلون وقوداً لاى إضطرابات ومن هذا المنطلق قدنا ثورة التعليم لتغيير المفاهيم واشركنا المجتمع في إنفاذ وقيادة ثورة التعليم.
وماهي مراحل الثورة وأين وصلت؟
حكومة الولاية خصصت العامين 2017م و2018م للتعليم بتوجيه جميع إمكانيات الولاية الحكومية والشعبية للتعليم بينما خصص العام المقبل 2019 لتركيز التعليم .
وماهي ابرز النتائج التى حققتها ثورة التعليم مع اقتراب نهاية العام الحالي؟
النتائج التى تم تحقيقها تتلخص في ثلاث محاور الاول بتعيين اعداداً كبيرة من المعلمين من خلال تعيين 800 معلم جديد في العام 2017م لمرحلتي الاساس والثانوي مشفوعاً بإكمال عمليات التدريب النوعي والمتخصص لـ12 ألف معلم بينما نجحت الوزارة في توسيع مواعين استيعاب التلاميذ بتأهيل وصيانة أكثر من 150 مدرسة وتشييد أكثر من 100 مدرسة جديدة.
في مقابل تلك الخطوات كم وصلت نسب الاستيعاب؟
زادت نسبة استيعاب التلاميذ من 17% إلي 26% من خلال الحملة التى نفذتها الولاية ودعم اليونسيف وادخلنا الوجبة المدرسية واطلقنا نداء للمنظمات وضخ برنامج الغذاء العالمي ومشروع شامل للأمان الاجتماعي دعماً مقدراً لبرنامج الوجبة المدرسية وزادت من 20% إلي 47% فضلاً عن توفير الكتاب المدرسي من خلال تاسيس مطبعة خاصة في الولاية تتراوح طاقتها الانتاجية مابين 10 غلي 12 الف كتاب وكرتونة رياضية لجميع المدارس بدعم من اليونسيف ووقعت الولاية عقداً بمبلغ 15 مليون جنيه للغجلاس الذي قفزت نسبته إلي 94% للثانوي مقابل 87% لمرحلة الاساس.
وماهي خطط الوزارة لتقليل الاعداد الكبيرة ؟
زادت نسبة استيعاب التلاميذ إلي 42% في العام الحالي 2018م وشرعت الوزارة في تطبيق مشروع التعليم البديل للأطفال في سن التمدرس المتخلفين عن التعليم بمنهج خاص مضغوط .
بحكم طبيعة الولاية الرعوية ماذا فعلتم لالحاق ابناء الرحل بالمدارس وكم تبلغ اعدادهم؟
تعليم الرحل يعتبر من التحديات التى تواجهنا فيث الولاية وشرعنا في تاسيس مدارس متنقلة لهم وفي الوقت الراهن بدأنا في تجميع ابناء الرحل في رئاسات المحليات مصحوباً بالترتيب لتشييد المجمعات المدرسية وفرغنا في حصر التلاميذ من ابناء الرحل بما يعادل 40% من سكان الولاية.
بواسطة : صلاح
 0  0  83
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 05:06 الإثنين 10 ديسمبر 2018.