• ×

/ 10:50 , الإثنين 10 ديسمبر 2018

التعليقات ( 0 )

اتجاه لانشاء بورصة للنقد الاجنبي قريبا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم. هنادي الهادي .
كشف وزير الدولة بالمالية والتخطيط الاقتصادي مسلم الأمير ، عن مساع لانشاء بورصة النقد الاجنبي في القريب العاجل بالاضافة لسعيهم الجاد في انشاء بورصة الذهب وبورصة السلع الاستراتيجية لدعم الاقتصاد القومي.‘ وتوقع مسلم أن يكون لموازنة الأداء دور كبير في تنفيذ المشروعات التنموية والشراكات مع القطاع الخاص التي تفتح باباً واسعاً للاستثمار المحلي والأجنبي. ‘وقال في المؤتمر الثامن والعشرين لاتحاد مراكز الإيداع في إفريقيا والشرق الأوسط، الذي ينظمه سوق الخرطوم للأوراق المالية، أن سوق الخرطوم للاوراق المالية الغرض من انشاؤه استقطاب التمويل الداخلي والخارجي وتوجيهه نحو القطاعات الانتاجية. ونوه إلى إن السودان يرتكز على مقومات كبيرة من الموارد البشرية والموارد الطبيعية التي تحتاج فقط إلى رأس المال للاستفادة منه في تحقيق الاستقرار الاقتصادي، واشار الى أن السودان اصبح بوابة الاستثمار لإفريقيا والشرق الاوسط والعالم نسبة لموقعه الاستراتيجي.
واعتبر أن سوق المال يمثل الضلع الرابع في عملية التنمية المتمثلة في رأس المال، الموارد البشرية والموارد الطبيعية، مشيرا الى أن سوق المال له دور حيوي في تحريك المدخرات القومية بتوجيهها نحو قنوات الاستثمار المتنوعة التي تخدم بدورها أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.
وفي السياق اوضح رئيس اتحاد (الاميدا ) منظمة تضم شركلت الايداع المركزي في افريقيا والشرق الاوسط مبينا ان عضوية المنظمة وصلت (38 ) دولة وتوقع ازديادها لجهة ان عدد كبير من الدول الافريقية لم ينضم حتى الان ووصف السودان بالعضو الناشط، وقال ان الهدف من انشاؤها لدعم التعاون بين شركات الايداع ومساعدة بعضها والرفع من مستوى شركات الايداع .
لافتا الى عدم وجود دولة لا تحتاج للمستثمر الخارجي الذي يرغب في الاطمئنان على ان اوراقه المالية في اسواق امن والاطمئنان على حفظ على حقوق العاملين بالاضافة الى تمكنه من تسوية العمليات في امان لضمان أمواله ما عده يحتم ضرورة حظي المستثمر بالثقة .
وقطع بان المنظمة جاءت لمساعدة الدول بعضها البعض لتطوير الاسواق في جذب المستثمرين وذكر ان دورة الانعقاد تهدف لتدريب شركات الايداع على الانظمة العالمية والجديد في مجال المقاصة وادارة المخاطر حتى يكون السوق آمن .
بواسطة : hanadi
 0  0  129
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 10:50 الإثنين 10 ديسمبر 2018.