• ×

/ 04:41 , الإثنين 10 ديسمبر 2018

التعليقات ( 0 )

12 الف مصاب بالسرطان في السودان و20% سرطان الثدي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
وصال بريقع كشف دكتور دفع الله أبو ادريس عن وجود 12 ألف حالة مريض مصاب بالسرطان بالسودان يتعالج بالخرطوم وود مدني لافتا إلى أن هذه الإحصائيات غير دقيقة لأن هناك مرضى في معظم مناطق الخرطوم يذهبون إلى الخارج مباشرة دون
تسجيلهم. جاء ذلك في الدورة التدريبية حول دور الإعلام في مكافحة السرطان اليوم بفندق كورنسيا .
أوضح ابوادريس ان سرطان الثدي يمثل 20% من انواع السرطانات الاخرى ويليه سرطان الكبد الذي يصعب شفاؤه ويعتمد على الوقاية منه على مكافحة الفايروسات والميكروبات . مشيرا إلى أن التوزيع الجغرافي غير دقيق ايضا تمثل ولاية النيل الازرق اقل انتشارا بينما ولاية الجزيرة أعلى انتشارا . مبينا أن جرعات السرطان توزع مجانا لكل مريض من قبل الدولة رغم تكلفتها العالية .لذا يتو جب عليها إشراك مؤسسات القطاع الخاص في الاستثمار في هذا الجانب بدعم من الدولة لتخفيف العبء . منوها الى ان هناك تكلفة للمريض غير محسوبة تقع على عاتقه لأن علاج مريض الولايات يتم في الخرطوم أو مدني . لذا فتحت مراكز طرفية كحل لمساعدة المرضى . مؤكدا أن 8% من المصابين هم اطفال.
طالب دفع الله بوضع إستراتيجية لمكافحة المرض وتحديد بنود واضحة تستطيع المنظمات تقديم المساعدات من خلالها. مضيفا أن رغم قلة المواعين الصحية هناك أعدادا كبيرة من مرضى السرطان يأتون من دول الجوار للعلاج. وان هناك أنواعا من السرطان خرجت لإمكانية الشفاء منها تماما في حالة الكشف عنها مبكرا.
بواسطة : wisal
 0  0  65
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 04:41 الإثنين 10 ديسمبر 2018.