• ×

/ 22:00 , الخميس 13 ديسمبر 2018

التعليقات ( 0 )

محلية جبرة الشيخ بشمال كردفان.. تحسن معاش الناس بافتتاح طريق الصادرات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جبرة الشيخ: صلاح باب الله : كاميرا: مجدي هاشم .
.ظلت مدينة جبرة الشيخ الواقعة في منتصف الطريق بين ام درمان وبارا في ولاية شمال كردفان تعاني لسنين طوال من انعدام الطرق المسفلتة الامر الذي ادى لتأخير حركة التنمية في المحلية .
وتنفست المحلية الصعداء باقتراب انتهاء العمل في طريق الصادرات ام درمان جبرة الشيخ بارا الذي شارف العمل فيه على نهاياته وتبقت فقط اكتمال عمليات السفلتة لمسافة لاتتجاوز 45 كيلومتر بين جبرة الشيخ وام درمان، وحرص ( مركز الخرطوم للإعلام الاليكتروني) على زيارة رئاسة المحلية اثناء مشاركته في تغطية فعاليات اجتماع مجلس الوزراء القومي بالأبيض .
اتفق معظم مواطني المحلية اللذين تحدثوا لـ( كيم) على اهمية الطريق في تحسين معاشهم وتمكينهم من تسويق منتجاتهم الزراعية والحيوانية لاسواق مدن السودان خاصة العاصمة الخرطوم وقال المزارع محمد صالح محمد انه تمكن منزيادة المساحات في مشروعه من 7 فدان إلي 15 فدان خاصة الحبوب الزيتية كالفول السوداني والسمسم بجانب المحاصيل البستانية.
العم احمد عمر الذي تجاوز الستينات من العمر قال بالحرف الواحد" الحمد لله اصبحت ارحل الابقار والضان إلي سوق المويلح في ام درمان بالعربات بعد ان كنت اسير بها مشياً على الاقدام الي ذات السوق في الماضي"
حركة البيع والشراء اصبحت ظاهرة للمسافرين في الطريق من خلال الكافتريات والقهاوي المنتشرة على طول الطريق وهي تمارس بيع الاطعمة والمشروبات للمسافرين.
وقال المدير التنفيذي لمحلية جبرة الشيخ الهادي ناصر منير لـ( كيم) إن طريق الصادرات ام درمان، جبرة الشيخ بارا يمثل دفعة قوية وكبيرة لتحسين الخدمات ومعاش الناس وزيادة وتفعيل المشروعات الانتاجية خاصة الثروة الحيوانية من خلال إنشاء الحظائر للأنعام بجانب تنشيط العمل في زراعة المحاصيل البستانية .
ولفت منير إلي تغير ثقافة مواطن المحلية بتحوله للإنتاج واستدل على الامر بحركة بيع المنتجات الزراعية على الطريق فضلاً عن ظهور الكافتريات التى وفرت فرص عمل لاعداد مقدرة من شباب المحلية.
ويرى المدير التنفيذي لمحلية جبرة الشيخ ان الطريق جعل رئاسة المحلية قبلة للنشاط التجاري واعلن اعتزام المحلية تطوير قرية رهد النوبة السياحية الي منتجعات تساعد في تطوير النشاط السياحي وتمثل متنفساً لمواطني المحلية.
بواسطة : صلاح
 0  0  69
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 22:00 الخميس 13 ديسمبر 2018.