• ×

/ 22:11 , الخميس 13 ديسمبر 2018

التعليقات ( 0 )

مجلس الوزراء القومي في عروس الرمال.. وصفة الإنتاج وتوحيد الصف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الأبيض: صلاح باب الله: كاميرا: مجدي هاشم .
على انغام ايقلع الجراري ارتدت حاضرة كردفان الغرة ام خيراً جوة وبرة حلة زاهية وهي تستضيف مجلس الوزراء القومي بكامل طاقمه في اجتماعه الدوري بدء من دفء استقبال الكردافة بكافة اطيافهم السياسية والاجتماعية لضيوف الولاية .
ومن مطار الابيض دخل مجلس الوزراء في اجتماع استمر لاربع ساعات ونصف منذ الثامنة والنصف من صباح اليوم ( الاحد) وحتى الواحدة والنصف من نهار ذات اليوم.
قدم والي شمال كردفان السهل الممتنع في سرد مسيرة نفير نهضة الولاية الذي اعاد للولايو القها وبريقها وتميزها في شرح تفصيلي دقيق لمسارات تنفيذ مشروعات النفير الذي حفظه مواطني الولاية ورددوه حتى الاطفال وتلاميذ المدارس وجميع قطاعات الكردافة" موية طريق مستشفى والنهضة خيار الشعب" ، عبرت قضية مشكلة مياه الابيض وبلغت الفجوة بحسب هارون 9,5% مقارنة بـ45,5ً .
وتمضي مسيرة نهضة ولاية شمال كردفان بثبات ومنهجية متميزة جعلت مواطني الولاية يتفاعلون معه لانها برهنت الافعال عملياً على ارض الواقع عبر مشروعات واقعية ومعاشة في خدمات المياه، الصحة فكان مستشفى الضمان بالأبيض نقطة تحول بارزة في مسار توطين العلاج في الولاية وامتدت يد النفير إلي مستشفى الابيض والطرق الداخلية وكان تقرير والي الولاية مصاغاً في سيناريو اشبه بالدراما السينمائية التى تجذب المشاهد من خلال المقارنة الموثقة بالصور عبر شاشة العرض لحال المرافق قبل النفير وبعده فوجد التقرير ثناءً من جميع طاقم مجلس الوزراء بدء من رئيسه معتز موسى وبقية اعضاء المجلس من الوزراء.
ودعا وزير النقل حاتم السر لتعميم منهج نفير نهضة شمال كردفان في بقية الولايات ، مداخلة وزير النقل نبهت الحضور لنقطة مهمة تمثلت في الاشادة ببراعة وتفرد مولانا هارون في جمع الوان الطيف السياسي بمختلف توجهاتهم في ثوب الولاء لكردفان الامر الذي مثل نقطة ارتكاز لنجاح النفير الذي دخل مرحلة التنمية المستدامة.
جل مواطني الولاية اللذين التقيناهم في تجوالنا سواء في الابيض او بارا وجبرة الشيخ كانت تتوق لمعرفة موعد اكتمال الضلع الثالث للنفير المتمثل في اكتمال العمل في الجزء المتبقى من طريق الصادرات بارا جبرة الشيخ ام درمان البالغة 45 كيلومتر وجاءت الاجابة في حديث والي الولاية الذي حدد نهاية العام الحالي موعداً لاكتمال العمل في الطريق الذي توقف بسبب الخريف وغزارة الامطار.
الانتاج وزيادته وتحسين معاش الناس نال حظاً كبيراً في مداولات مجلس الوزراء في ابقبة فكانت الدعوة من والي غرب كردفان احمد عجب الفيا بزراعة مساحات تبلغ5% باشجار الهشاب في كل ولاية من اجل المحافظة على حزام الصمغ العربي.
وأعلن والي شمال كردفان تكوين لجنة عليا لإعادة تأهيل حزام الصمغ العربي.
وكشف هارون عن اعتزام الولاية الحصول على منحة من بنك التنمية الافريقي بمبلغ 42 مليون دولار لمشروع البورصة واضاف ان التحدى يكمن في منهج للتشريعات .
وأكد جاهزية الولاية لتحريك وتفعيل قوى الانتاج وزاد بقوله:" شعبنا جاهز لاكمال المتبقى من الخدمات والبنى التحتية".
بدوره دعا وزير النقل حاتم السر علي سيكنجو بنك السودان لتبنى إنشاء الورصات السلعية الاليكترونية " لانهاء ظاهرة السماسرة والوسطاء والمضاربين في المحاصيل" .
وقال السر ان زمرة من الدول الصديقة ابدت استعدادها لتدريب الكوادر السودانية على كيفية إدارة البورصات الاليكترونية.
وفي سياق متصل نبه والي غرب كردفان احمد عجب الفيا إلي الحوجة لزراعة 5% من المساحات بشجرة الهشاب في كل ولاية من اجل المحافظة على الشجرة " حتى لاتتناقص".
وفي منحى متصل شدد وزير الزراعة والغابات موسى حسب النبي المحافظة على اشجار الهشاب ووجه المحليات بالعمل على فتح خطوط للنار لحماية اشجار الصمغ العربي من الحرائق.
وطرحت شمال كردفان مبادرة مهمة لانشاء بورصة اليكترونية لتسويق المحاصيل تهدف للوصول لشراء المحاصيل من المنتجين في مواقعهم من اجل القضاء على السماسرة والمضاربين وتحسين دخل المنتجين.
واثنى رئيس الوزراء القومي معتز موسى على نفير نهضة الولاية وقال نريد ان يكون خير كرفان برة قبل ان يكون" جوة" واتفق جميع اعضاء المجلس في الثناء على منهج نفير نهضة الولاية ومواطنها .
وأكد موسى استمرار دعم الحكومة لنفير نهضة الولاية وقال إن اهدافه تتسق مع سياسات الحكومة الرامية لتطوير الاقتصاد وتحسين معاش الناس.
وعقب انتهاء جلسة المجلس التقى رئيس الوزراء بفعاليات مجتمع ولاية شمال كردفان واحاطهم بالترتيبات الاقتصادية التى تنفذها الحكومة لتحسين معاش الناس وتطوير الاقتصاد.
واستغل رئيس الوزراء طائرة عمودية وزار محلية ام روابة ودشن ضربة البداية للعمل في إنفاذ طريق ودعشانة شركيلا ومشروعات الكهرباء بالمحلية.
بواسطة : صلاح
 0  0  85
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 22:11 الخميس 13 ديسمبر 2018.