• ×

/ 12:24 , الثلاثاء 18 ديسمبر 2018

التعليقات ( 0 )

أكتوبر الوردي حملات كشف سرطان الثدي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كيم :إعداد وصال بريقع التوعية بسرطان الثدي هي مبادرة عالمية بدأ العمل بها على المستوى الدولي في أكتوبر 2006 حيث تقوم مواقع حول العالم باتخاذ اللون الزهري أو الوردي كشعار لها من أجل التوعية من مخاطر سرطان الثدي كما يتم عمل حملة خيرية دولية من أجل رفع التوعية والدعم وتقديم المعلومات والمساندة ضد هذا المرض في هذا اليوم من كل عام . شملت التوعية ولايات السودان المختلفة .
حيث دشنت موسسة صلاح ونسي للأبحاث ومكافحة السرطان أمس بمركز الشهيد الزبير الحملة العربية للتوعية والوقاية من سرطان الثدي التي تستمر حتى نهاية أكتوبر الحالي وتشتمل على قوافل وتوعية وعيادات وورش وندوات ومحاضرات ومعارض ورسائل ومسارح ومسابقات.
وقالت الدكتورة أمل البيلي وزيرة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم إن الوزارة تدعم مؤسسة ونسي وذلك لدورها الفاعل في تبصير وتوعية المواطنين بأهمية مكافحة السرطان، مشيرة إلى أن تدشين هده الحملة يثبت دور المؤسسة في التفاعل وسط المحيط العربي وهو يؤكد روح العمل الجماعي.
وتطرقت الوزيرة إلى قيادة مؤسسة ونسي العمل الطوعي ضمن المؤسسات الأخرى إلا أن دورها فاعل ومهم، وقالت إن الوزارة تضم مراكزها الاجتماعية البالغة 187 مركزا للمؤسسة لتنظيم دورات توعوية بالإضافة إلى تسخير عمل الخدمة الاجتماعية بـ 600 مدرسة بالخرطوم لهذا الغرض، مشيرة إلى أن ذلك تأتي ضمن المسؤولية المجتمعية لدعم هذه الحملة والتي تهدف لحماية النساء من هذا المرض الخطير الذي أثبتت الدراسات أنه يمكن الوقاية منه.
من جانبه قال الدكتور صلاح الدعاك الرئيس التنفيذي لمؤسسة صلاح ونسي إن المؤسسة ظلت منذ تأسيها تعمل بكل همة من أجل إيجاد مواعين لمكافحة والتوعية بمخاطر السرطان، حيث تم افتاح عديد من المراكز بمختلف المحليات بالخرطوم والولايات الأخرى.
وأضاف الدعاك أن برامج المؤسسة كانت محضورة وبمشاركة فاعلة وسط الشباب والطلاب ومختلف الشرائح بالمجتمع مما كان له الأثر الايجابي، مشيرا إلى أن هذه الحملة يشارك فيها مختصون وخبراء من مختلف الجهات ذات الصلة.
فيما قال الدكتور زاهر يسن رئيس المحلس الاستشاري لمؤسسة صلاح ونسي إنه لابد من تقديم النصح والإرشاد بخطورة مرض السرطان وإن الكشف المبكر يجنب علاج كثير من الحالات، مطالبا بضرورة وجود مركز مرجعي ليسهم في تأهيل وتدريب الكوادر حتى تتحقق أكبر نسب في التوعية والوقاية من مرض السرطان.
من جهة أخرى دشنت أمس الأثنين منظمة نفرة للعون والتنمية بمباني أكاديمية العلوم الصحية بكادقلي حملة التوعية والتثقيف بسرطان الثدي بولاية جنوب كردفان (أكتوبر الوردي) في إطار الاحتفال العالمي للتوعية بخطر المرض.
وقال رئيس المنظمة مازن عبد الرحمن فضال في تصريحات له عقب الاحتفال إن الحملة انتظمت في عشر ولايات لتوعية وتثقيف المرأة ضمانا لصحة الأمهات. مشيرا إلى أن الحملة تستمر طوال شهر أكتوبر في المحليات كافة وتستهدف المدارس الثانوية ودور المؤمنات والجمعيات النسوية للتعريف والتوعية بالمرض. معربا عن شكره لأكاديمية العلوم الصحية وكلية الطب بجامعة الدلنج على إنجاح الحملة.
وفي ذات السياق أشاد العميد (م) سعيد إدريس معتمد محلية شندي برعاية شركة سوداني المشغل الوطني وراعي المسؤولية المجتمعية بدورها الكبير في دعم ورعاية الأيتام ومتابعة ورعاية حملة التوعية بسرطان الثدي تحت شعار (علشان بنحبك) .
جاء ذلك خلال كلمته يوم الأثنين بمناسبة تدشين الحملة، مؤكدا أنهم بتضافر جهدهم مع محلية المتمة وجامعة شندي يرحبون بهذا الحراك التوعوي المهم والجهد الكبير من كافة المنظمات المشاركة كمنظمة صدقات ومبادرة شارع الحوادث وجمعية سلفا الخيرية وأصدقاء مرضى السرطان ومجموعة مبادرات شارع الحوادث بشارع النيل .
وفي كلمته شكر بروفيسور تاج السر حسن محمد أحمد مدير جامعة شندي الرعاية الكريمة لشركة سوداني كما أشاد بالمنظمات المشاركة في الحملة ووصف عطاءهم الطوعي بقمة الإبداع .
من ناحية أخرى أعلن الأستاذ محمد عطا فخري من قسم المسؤولية المجتمعية بشركة سوداني أن الشركة تفتح أبوابها لكل المنظمات وكل المتطوعين ببرنامج (أيادي الخير) والذي يشمل التدريب والتأهيل والاهتمام بمبادرات الشباب الهادفة لخدمة المجتمع وتبتغي في ذلك الأجر من المولى عز وجل.
تجدر الإشارة إلى أن أهداف اليوم العالمي للتوعية بمرض سرطان الثدي تتمثل في رفع مستوى الوعي العام وأهمية الكشف المبكر وأكثر الفئات عرضة للإصابة به وطرق الوقاية منه ورفع مستوى الوعي بأهمية إجراء الفحوصات المبكرة كفحص الماموجرام لاكتشاف التغيرات غير الطبيعية للسيدات وإجراء الفحص الذاتي للثدي ؛ وتشجيع البرامج الشاملة لمكافحته ؛ و دعم المصابين ودعم الأبحاث العلمية.
بواسطة : wisal
 0  0  120
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 12:24 الثلاثاء 18 ديسمبر 2018.