• ×

/ 21:40 , الخميس 13 ديسمبر 2018

التعليقات ( 0 )

كبري خليوة بطريق عطبرة ابوحمد يحتاج لتدخل عاجل لانقاذه من الانهيار

وزير التخطيط العمراني بنهر النيل محمد عبد الواحد يخرج من صمته عبر ( كيم)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوارك صلاح باب الله .
وزارة التخطيط العمراني في اي ولاية يقع على عاتقها عبئاً ثقيلاً ومسؤوليات كبيرة خاصة في مجالات البنى التحتية والطرق وخدمات المياه والكهرباء والتى تشكل عصب الحياة للناس وبالمقابل تقع على عاتق الوزارة قضايا الأراضي بكل تعقيداتها واجراءاتها التى تظل دائماً محل شكاوي مستمرة من المواطنيين ( مركز الخرطوم للإعلام الإلكتروني) ناقش تلك الملفات مع وزير التخطيط العمراني بنهر النيل المهندس محمد عبد الواحد في الحوار التالي :
اجرى الحوار بعطبرة: صلاح باب الله وعاطف الحدالد
السودان يشهد خريفاً ناجحاً وامطار غزيرة فهل إجتزتم عقبة الخريف في نهر النيل؟
الولاية اجتازت الخريف بسلام وأضرار خفيفة ووزارة المالية الولائية رصدت تمويل قبل الخريف مكننا في وزارة التخطيط العمراني من فتح الخيران وتشييد التروس في مناطق حجر العسل ، شندي، بربر ، ابوحمد والفداء ونتوقع ان ننجز أعمالا أفضل من الحالية لمجابهة الخريف في العام المقبل.
أين وصلت جهود الوزارة في إنفاذ برنامج صفرية العطش؟
صفرية العطش برنامج طرحته إدارة الري الإتحادية في العام 2016م وفي ذلك الوقت بلغ عدد محطات المياه النيلية في ولاية نهر النيل خمس محطات وفي الوقت الراهن 18 محطة نيلية وجوفية كبيرة مؤهلة .
ميدانياً هل تحققت صفرية العطش؟
هنالك معايير إتحادية لهذا الامر من بينها الا يبعد مصدر المياه من المستهلك مسافة الف متر او كيلومتر واحد والايتجاوز سعر الخدمة 3% ، القرى التى كانت تعاني من العطش في الولاية 83 قرية من مجموع 794 قرية والوزارة نفذت مسح ميداني عبر سبعة فرق بشراكة مع كلية الهندسة بجامعة وادى النيل وبمعايير خاصة اهمها الا يبعد مصدر المياه أكثر من 200 متر بأقل من 800 متر من المعيار الاتحادي واتفق المعيار الاتحادي مع الولائي في السعر واثبت المسح الولائي ان القرى المحتاجة للمياه تبلغ 184 قرية .
وكيف عالجتم قضايا العطش مع ملاحظة الزيادة في اعداد القرى المحتاجة للمياه؟
شيدت الوزارة محطات جوفية ونيلية بدعم من دولة قطر في مناطق دارمالي، الباقير، سقادي وود حامد وانخفضت اعداد القرى المحتاجة للمياه إلي 52 قرية من 184 وتم تنفيذ 965 مصدر للمياه استفاد منه 1,386,972 نسمة .
وكم تبلغ اعداد المواطنيين اللذين يعانون في الحصول على خدمات المياه؟
136,720 مواطن وتم معالجة الامر لهم بنسبة 90% فقط تبقى 10% من المواطنيين يحتاجون لمعالجة المشكل ونجحنا في معالجة 7% منهم .
واين تقف عمليات تشييد المحطات في الوقت الراهن؟
بذلت الوزارة جهوداً مقدرة في هذا الجانب بتمويل ولائي وتبقت محطات الباوقة في محلية بربر ، الكرو ، الشريك وامكي في محلية ابوحمد واستبعدنا ست محطات من العمل لان تمويلها إتحادي.
وماهي هذه المحطات؟
الزيداب، كبوشية ، ام الطيور ، البسابير بالإضافة لتوقف العمل بمحطة شندي الايرانية التى يبلغ انتاجها 50 الف متر مكعب وتوقف العمل بمحطة ابوحمد البالغ انتاجها 20 الف متر مكعب ومصرين بالرغم من ذلك على تحقيق صفرية العطش وملكنا هذه الحقائق لمعتمدي المحليات ونواب تلك المناطق بمجلس الولاية التشريعي.
تشكو الاحياء الواقعة شرق مدينة عطبرة العطش وعدم وصول الخدمة فما ردكم؟
المشكل يكمن في ان محطة مياه منطقة المقرن الايرانية التى يفترض أن تنتج 36 الف متر مكعب غير مستعملة ونعكف في الوقت الراهن على توسيع الخطوط واتفقنا مع شركة سينمار التابعة للقوات المسلحة وقدمت مقترحاً بتنفيذ مياه مناطق شرق عطبرة بتكلفة تبلغ 57 مليون وتم الاتفاق على ان يغطي المركز التكلفة من إستحقاق الولاية ، والولاية خاطبت المركز ولم تصلنا اية افادة وبالرغم من ذلك نفذت الوزارة بئراً للمياه في حى الثورة بعطبرة ستدخل الخدمة خلال ايام معدودة ونفذنا مشروع مياه منطقة المعمورة.
موقف خدمات مياه الشرب في سيدون؟
حكومة الولاية انتقلت بكامل طاقمها لسيدون وتوجد محطة للمياه والخدمة مستقرة والمنطقة تنعم بالمياه وهناك محطة يتم تمويلها من الصناديق العربية وشرعنا في إنفاذ تحسينات للمياه بتشييد صهاريج في مناطق شرق كبوشية ونهر عطبرة.
إلي أي مدى استفدتم كوزارة للتخطيط العمراني من صندوق التنمية المحلية؟
اتفقنا مع الصندوق على ان ينفذ الشبكات ونحن كوزارة ملتزمين بتنفيذ مصادر المياه لان تكلفتها كبيرة وصندوق التنمية المحلية ساعد كثيراً في مشاريع مياه الريف.
اين جهود الوزارة من كهربة المشاريع الزراعية؟
وجدنا هذا الامر موكل للمحليات وانشأنا في الوزارة إدارة خاصة بالطاقة والكهرباء وكلفناها باعداد الدراسات والتكاليف ومعلوم ان وزارة المالية الولائية تمول هذه المشروعات وتختص الوزارة بالإشراف الفني لكن المحليات هى من تقوم بالأمر وطالبنا بأن يكون الاشراف من صميم اختصاصات الوزارة .
هنالك مواطنين لديهم ارانيك بقطع اراض منذ العام 2007م لكنهم لم يتسلموا هذه القطع حتى الآن فماهي حقيقة الامر؟
نعم هناك ارانيك منذ العام 2007م ورثنا هذا الامر وحددنا مشاريع ومترات غير مستغلة وتم نزعها لهذا السبب ووفرت 16 الف قطعة في عطبرة، الفي قطعة بشندي ومثلها في ابوحمد و4 الف قطعة في الدامر وبلغ عدد القطع السكنية الذي تم توفيره من المشاريع والمترات الغير مستغلة بالولاية قرابة 20 الف قطعة وبدأنا في تسليم القطع لاصحاب الارانيك منذ العام 2007م وبدأنا بالمعاشيين وسلمناهم القطع الخاصة بهم منذ ابريل الماضي ونعزز خطة العام 2012م بمراعاة شرائح ذوي الاحتياجات الخاصة.
واين صندوق الاسكان في الولاية من هذا الحراك؟
وجدنا الصندوق متعسراً بسبب التأخير في تسليم الناس لمنازلهم نتيجة لارتفاع اسعار مواد البناء .
وكم يبلغ العجز الخاص بالصندوق من المنازل؟
400 مواطن ووفرنا 500 قطعة للصندوق لسد العجز وخصصنا له سكن استثماري حتى يتمكن من تغطية فرق الاسعار واتفقنا مع القوات المسلحة على منحها الف ومائة قطعة 800 منها لضباط الصف والجنود و300 قطعة يتم تشييدها كابراج للضباط ويخصص العائد من الارباح لصندوق الاسكان وادرنا مفاوضات مع مصرفي الثروة الحيوانية والنيلين وعرضا علينا تخصيص تمويل في حدود مبلغ مائة مليون جنيه لتمويل صندوق الاسكان بالولاية وبالمقابل عرضنا على المحليات قطع سكنية داخل المدن لبناء ابراج وزار وفد من مجموعة حمدي الاستشارية الولاية اخيراً ويرتب لاستجلاب ممولين بنظام البوت واتفقنا معههم على منحهم مناطق سكنية ووقعنا مذكرة تفاهم في هذا الصدد.
اين مساهمة الوزارة في مشروعات البنى التحتية بمحلية البحيرة؟
اكتمل تنفيذ مرحلتين من مراحل كهرباء المحلية الثلاث وبدأنا في تنفيذ ابراج كهرباء جزيرة شري وشرعت شركة بتروكوست في إنفاذ المرحلة الاولى من طريق ابوحمد كريمة بطول 36 كيلومتراً والعمل بدأ في التحرك بصورة أفضل وقدمنا مذكرة للمركز لتكملة الطريق واعددنا دراسات لانفاذ طرق برية في قطاع برتي بجانب كباري وردميات للوديان في منطقة كبنة غرب البحيرة ومحطتين للمياه في الطوينة والكاب والولاية خصصت تمويل لتشغيل محطة مياه ام سرح الريفية وفيها محطة عائمة ووفرت الوزارة وابورات وخراطيم للمياه وتم تسليمها لمعتمد المحلية وفي مجالات اللنشات دفع بنك الطعام بـ240 سترة نجاة و50 لمحليات بربر وعطبرة والدامر ونرتب لانشاء إدارة للنقل النهري في الوزارة وكلفنا المستشار القانوني لصياغة القانون الخاص بها .
اين تقف مشروعات الطرق في ولاية نهر النيل؟
مشروعات الطرق في الولاية تمضي بثبات وهناك طريق ام درمان الطيور حتى الباوقة ومشروعات استبدال المزلقانات بالكباري بطريق التحدي وتعكف شركة نيوتي على اعداد دراسات كبري بربر وبدأت الولاية في تنفيذ طريق يربط منطقة البسابير بطريق التحدي الخرطوم عطبرة بطول 9 كيلومترات الي جانب بدء العمل في طريق بربر العبيدية بطول 19 كيلومترا وهنا لابد من الاشارة والتنبيه إلي ان كبري خليوة الواقع في طريق عطبرة ابوحمد يحتاج لتدخل عاجل لانقاذه من الانهيار وهناك اتجاه للتعاقد مع شركات لانفاذه لان تكلفته عالية .
بواسطة : صلاح
 0  0  97
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 21:40 الخميس 13 ديسمبر 2018.