• ×

/ 04:54 , الإثنين 17 ديسمبر 2018

التعليقات ( 0 )

الأمين العام للمكتبة الوطنية : المكتبة تضم أكثر من 48 الف عنوان من تراث السودان الفكري

الأمين العام للمكتبة الوطنية : المكتبة تضم أكثر من 48 الف عنوان من تراث السودان الفكري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم : ميسون عبد الرحمن - كاميرا : سعيد البحر الأمين العام للمكتبة الوطنية السودانية إبراهيم عثمان عبد الرحمن قال ان المكتبة تعد بمثابة خزانة لحفظ تاريخ وتراث البلاد الفكري للأجيال القادمة ولكل من يرغب بالإطلاع عن مؤلفات السودان حيث يعود تأسيسها لاواخر تسعنيات القرن المنصرم وهي تعنى بحفظ كافة المؤلفات السودانية في شتى التخصصات بجانب الإصدارات الأجنبية التي تتحدث عن السودان حيث تضم أكثر من 48 الف عنوان في مختلف المجالات إضافة إلى 5 الف دورية وما يزيد من 6 الف رسالة جامعية.

وإستطرد إبراهيم قائلاً في حديث لمركز الخرطوم للإعلام الإلكتروني (كيم) ان المكتبة تقوم بالترقيم الدولي للإصدارات المختلفة بجانب حفظ نسخ من البحوث والرسائل الجامعية المعدة من قبل طلاب الجامعات السودانية والتزود بالإصدارات والدوريات عن طريق الشراء ،الأهداء والتبادل إضافة إلى الإشتراك الدائم في المجلات ومواقع البيانات.

وابان الأمين العام ان المكتبة الوطنية تفتح أبوابها لخدمة الباحثين عبر توفير المراجع المختلفة بغرف الإطلاع وقواعد البيانات بجانب الإجابة على الإستفسارات المتخصة.

في سياق متصل ذكر مدير الإدارة الفنية بالمكتبة الوطنية ياسين محمد عبد الله ان المكتبة حرصت على إقامة الشراكات وتوقيع مذكرات التفاهم مع العديد من المؤسسات داخل وخارج البلاد بغرض تطوير خدماتها وتوسيع رقعة إنتشار هذه الخدمات إضافة إلى زيادة أعداد الإصدارات مشيراً إلى المكتبة السودانية حازت عضوية الإتحادين العربي والإفريقي للمكتبات وعضوية المكتبة الرقمية العالمية بجانب عضوية مجلس تنسيق المعلومات.

وقال ياسين لـ(كيم) ان المكتبة الوطنية تحرص على حفظ حق السودان والناشر والمؤلف عبر تقدم خدمة تخصيص الرقم الدولي المعياري للكتاب المعرف بـ(إس بي إن) وذلك عقب نيل رقم الإيداع من قبل المصنفات الأدبية ذلك بجانب تقديم خدمة تخصيص الرقم الدولي للمجلات المعروف بـ(آي إس إس إن) بموجب الترخيص الذي يمنحه مجلس الصحافة والمطبوعات لإنشاء المجلات.

في ذات السياق كشفت رئيس قسم المكتبة الإلكترونية أشجان أحمد عبد القادر عن إتجاه المكتبة الوطنية لرقمنة كافة خدماتها والإصدارات المحفوظة داخلها بغرض تيسير الإستفادة من قبل الجمهور بجانب الحفاظ على النسخ النادرة من بعض الإصدارات وتوفيرها للإطلاع إضافة إلى تمكين المؤلفين والناشرين من طلب خدمات تخصيص الرقم الدولي المعياري للكتب والمجلات (اون لاين).

وقال أشجان في حديث لـ(كيم) ان المكتبة الإلكترونية حرصت على الإشتراك في قواعد البيانات الدولية والمحلية إضافة إلى سعيها لحوسبة الرسائل الجامعية وإعتمادها نظام البث الإنتقائي والإحاطة الجارية بجانب عكس أخبار ونشاطات المكتبة الوطنية والترويج للكتب المودعة حديثاً عبر الموقع الإلكتروني الذي تم إنشاءه مؤخراً.
بواسطة : maisoon
 0  0  320
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 04:54 الإثنين 17 ديسمبر 2018.