• ×

/ 02:14 , السبت 23 مارس 2019

التعليقات ( 0 )

امريكا واوروبا تمنحان السودان صك التميز في حماية حقوق الاطفال

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم: وكالات .
بذلت الحكومة السودانية جهوداً كثيفة في معالجة قضايا اختطاف النساء والاطفال وانشأت في العام 1999م لجنة مختصة بذات الغرض عرفت اختصاراً باسم ( سيواك) إنفاذاً لقرار وزير العدل –النائب العام ورئيس المجلس الاستشاري لحقوق الانسان .
وعكفت ( سيواك) على معالجة القضية باحترافية وهنية عالية لاسيما وان رئاستها اوكلت للقانوني الضليع الدكتور احمد المفتي خاصة وان الاعلام العالمي ومنظمات حقوق الانسان استغلت المشكل وكالت الطفولة البريطانية اثناء الحرب مع الجنوب والتى تم خلالها عمليات اختطاف متبادل بين الجيش الشعبي لجنوب السودان والقبائل العربية في كردفان ودارفور .
نجحت ( سيواك) في إعادة الكثير من المختطفين اتهامات للسودان بممارسة العبودية والرق من خلال التعاون مع اليونسيف ومنظمة رعاية من الطرفين لذويهم وفق التفويض الممنوح لها بتيسير العودة الآمنة للنساء والاطفال المتأثرين إلي اسرهم من خلال توفير الدعم المادي والاداري مستفيدة من جهود زعماء القبائل المعنية من الطرفين كما اجرت تحقيقات في الاسباب المؤدية لاختطاف النساء والاطفال اللذين يخضعون للعمل القسري وغيرها من الظروف المماثلة ورسمت خارطة طريق مشفوعة بتوصيات افضت للقضاء على تلك الممارسات .
منحت الحكومة السودانية اللجنة سلطات تمكنها من القبض والتحقيق والتفتيش وتقديم الحالات التى توجد فيها ابعاد جنائية إلي المحاكمة .
الشفافية كانت السمة الاساسية في عمل لجنة ( سيواك) واتاحت للجان التقصي الدولية الوقوف ميدانياً على اعمالها واتضح الامر جلياً في تقرير اللجنة الدولية للتقصى عن عمليات القرق والاختطاف في السودان برئاسة الامريكي بن كامبل وعضوية ممثلين لبريطانيا والنرويج وإيطاليا عندما اشاد بالدور الكبير والجهود العملية التى بذلتها لجنة ( سيواك) في معالجة قضية اختطاف النساء والاطفال ودور الحكومة السودانية في تسهيل عمل اللجنة للوصول للمختطفين وإعادتهم.
الحكومة السودانية وضعت قوانين تحمى الاطفال وتحافظ على حقوقهم ومن بينها قانون القوات المسلحة للعام 2007م المعدل في العام 2013م والذي يشترؤط في المادة 14 على شرط في كل من يلتحق للعمل في خدمة القوات المسلحة بان لايقل عمره عن(18) عاماً عند التجنيد او التعين وتلتزم جميع القوات النظامية بهذه الشروط.
وبالمقابل ينص قانون الطفل في الفصل الثامن على حظر استخدام او إشراك الاطفال في الاعمال العسكرية ونصت المادة (43) (1) على حظر تجنيد او تعيين او استخدام الاطفال في القوات المسلحة او في جماعات مسلحة او استخدامهم للمشاركة في الاعمال الحربية.
بواسطة : صلاح
 0  0  159
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو / 02:14 السبت 23 مارس 2019.