• ×

/ 09:21 , الأربعاء 12 ديسمبر 2018

التعليقات ( 0 )

نرتب لمعالجة ضعف نسب قبول ابناء محلية حلفا في الجامعات

معتمد محلية حلفا المقدم شرطة هاني شلبي عبر( كيم)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اجرى الحوار بدنقلا: صلاح باب الله .
تشهد محلية حلفا بالولاية الشمالية في الوقت الراهن حراكاً كثيفاً في مختلف المجالات الحياتية والخدمية جعلت المحلية تمر بظرف اشبه ما يكون بحالة المد والجزر البحرية ولسبر أغوار الاوضاع في المحلية الحدودية مع جمهورية مصر العربية ناقش ( مركز الخرطوم للإعلام الاليكتروني ) قضايا المحلية مع معتمد محلية حلفا المقدم شرطة هاني شلبي في المساحة التالية:
بحكم التكوين الجغرافي الطبيعي للمحلية الصحراوي أين تقف الزراعة هناك؟
المحلية تشهد حراكاً ونشاطاً مكثفاً في القطاع الزراعي وفي الموسم الشتوي المقبل سيدخل مشروع الأمن الغذائي في المحلية دائرة الانتاج فضلاً عن استمرار تجهيزات مشروع كوشة الزراعي الذيب وصلت عمليات التحضير فيه نسبة 70% والمحلية تستعد في الوقت الراهن لتوزيع الشتول البستانية للأسر المنتجة بواقع أربع شتول لكل أسرة بجانب توزيع تقاوي الخضروات في وحدة عبري الادارية بمعدل 60 فدان لكل منطقة وشرع مواطني المحلية في زراعة مساحة 11 الف فدان بالبصل ويتوقع زيادة الرقعة المزروعة مابين 18 ألي 20 ألف فدان.
لكن هناك جيوب في عدم اكتمال كهربة المشاريع الزراعية فماهو الموقف في الوقت الراهن؟
فرغنا من كهربة المشاريع الزراعية في مناطق غرب المحس بجانب اكتمال كهربة القطاع السكني في مناطق دال ، حي العرب ، سليم ، الصالحاب ومناطق شرق وغرب حلايب الامر الذي مكن مواطني تلك المناطق من زراعة المحاصيل النقدية والمحلية بصدد التوقيع على عقد مع احدى شركات التعدين لانفاذ مشروع كهرباء عكاشة وبالمقابل شرعت المحلية في توزيع عشر رؤوس من الماعز لكل أسرة في وادي حلفا والمحلية حريصة على تشجيع المواطنيين للدخول في دائرة الانتاج الحيواني.
ومتى ستكتمل كهربة جميع مناطق المحلية ومشاريعها الزراعية؟
نؤكد التزامنا باكمال كهربة القطاع السكني خلال 240 يوم ونستعد لادخال الطاقة الشمسية لتوفير الكهرباء للجزر .
برزت في الاونة الاخيرة ظاهرة الفاقد في المدارس الثانوية فماهو السبب؟
معلوم ان المحلية احرزت المركز الاول في نسب النجاح بشهادة الاساس لكن كما تفضلت وجدنا ان أكثر من 70% يفقدون مواقعهم في المدارس نتيجة لتدنى نتائج التحصيل الاكاديمي مع الرسوب في الامتحان ووجدنا ضعفاً كبيراً في نسب الدخول للجامعات .
وهل شرعتم في معالجة المشكل؟
نعم وبدأنا الترتيب لعقد مؤتمر تنسيقي لتقييم العام الدراسي بمشاركة علماء من ابناء المحلية في الخرطوم وشرعت المحلية في تكوين معهد فني ومركز للتدريب المهني بعبري لمعالجة الفاقد هذا المؤتمر سيمكن العلماء والمختصين من دراسة المشكل وإيجاد الحلول الناجعة له. والمؤتمر سيعكف على مناقشة ورقة لانشاء صندوق لدعم التعليم بالمحلية ومن ثم يتم عرضها على مجلس وزراء حكومة الولاية توطئة لاجازتها واعتمادها كبرنامج تنفذه المحلية لدعم التعليم بالجهد الشعبي مع نظيره الحكومي.
الامطار التى هطلت بالمحلية وادت لانقطاع الطريق القومي وانهيار المنازل تدفعنا للسؤال حول كيفية حل مشاكل المواصلات بالمحلية؟
كما هو معلوم فان المسافات بين الوحدات الادارية في المحلية طويلة جداً فضلاً عن بعدها من رئاسة الولاية والمركز وهناك دراسة قدمت لوزارة النقل لتنشيط العمل في خط السكة حديد بواسطة التشغيل التجاري لنقل المواد التموينية .
العمل الشبابي في حلفا اين يقف؟
شرعنا بقوة في تنشيط العمل الشبابي لتحصين الشريحة من المخدرات وفعلنا الجوانب الامنية مع تأمين المعابر للحيلولة دون تهريب الحبوب المخدرة إلي المحلية مشفوعة بتنشيط وتفعيل الحراك الشبابي وننسق في الوقت الراهن مع جهاز الأمن والمخابرات الوطني لتفعيل دور الرياضة وتشييد استاد وادي حلفا .
اين تقف الخدمات الصحية في المحلية؟
مساعينا مستمرة لتحقيق استقرار العلاج في مستشفيي وادي حلفا وعبري ومركز صحي السكوت وناقشنا مع ابناء المحلية كيفية البحث عن شراكات لتشييد مستشفى متخصص للأطفال بوادي حلفا وبدأنا إعداد الدراسات له بمشاركة ابناء حلفا بامريكا وبلجيكا مع مستشفى غرب السكوت بمشاركة الامم المتحدة ونسعى لتوفير الكوادر الطبية وبنهاية العام الحالي ستكتمل البنى التحتية للمرافق الصحية .
بواسطة : صلاح
 0  0  107
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 09:21 الأربعاء 12 ديسمبر 2018.