• ×

/ 23:58 , الخميس 13 ديسمبر 2018

التعليقات ( 0 )

بنك الادخار يقود ملحمة التمويل الاصغر ويحقق افضل الايجابيات في الاصلاح المؤسس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كيم :الخرطوم بنك الادخار والتنمية الاجتماعية حصد العديد من الجوائز المحلية والاقليمية في مجال التمويل الاصغر بوصوله للشرائح الفقيرة المستهدفة في كل بقاع السودان النائية عبر فروعه التي فاقت 61 فرعا وتوكيلا ومنحه التمويل بضمانا ت ميسرة وصلت الي 14 ضمان كل هذه الاشياء أهلته ان ينال ثقة لجنة اصلاح الدولة بمجلس الوزراء وتصنيفه من اهم المؤسسات التي لها جهود مقدرة في برنامج الاصلاح المؤسسي بالحكومة .
وقال د. علي محمد خير وكيل وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية رئيس اللجنة الفنية للاصلاح المؤسس بمجلس الوزراء علي مستوي وكلاء الوزارات ان مصرف الادخار يعتبر نموذجاً لمؤسسات الدولة التي تنتهج الاصلاح المؤسسي في عملها مشيرا الي ان المصرف استطاع انزا ل معايير الاصلاح وتطبيق مفهوم الحكومة الالكترونية بالشكل المطلوب .
وزيرة الرعاية والتنمية الاجتماعية الأستاذة مشاعر الدولب اشادت بالأداء المتميز لمصرف الادخار والتنمية الاجتماعية، مشيرة إلى أن المصرف تفوق على نفسه في مجال التمويل الاصغر كما أنه يعبر عن الإبداع والتنافس في جميع الأنشطة الاجتماعية.
وأكدت لدى مخاطبتها الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العاشر لمديري فروع مصرف الادخار بالولايات العاشر الذي استضافه الفرع الرئيس للمصرف بالسوق العربي في الفترة من 6-8 من الشهر الجاري ، أكدت أهمية انعقاد المؤتمر لتحقيق المزيد من النجاحات وتبادل الخبرات ومراجعة التقارير للوقوف على الإيجابيات والسلبيات والعمل على معالجتها معبرة عن رضائها بالأداء الجيد لمؤشرات الأداء المالي للمصرف الذي ينفذ 27% من حجم التمويل الأصغربالبلاد بالتركيز على الشرائح الضعيفة كالفقراء والطلاب والمرأة الريفية عبر فروعه المنتشرة في كل ولايات السودان.
وأشارت الدولب الى اهتمامها بالمشروع القومي للمرأة الريفية الذي حقق نجاحات واسعة بكل ولايات السودان، مشيرة إلى أن الاتفاقية التي وقعها المصرف مع االمشروع القومي للمرأة الريفية تعتبر الوثبة الرابعة للمشروع الذي بلغت تكلفته 11 مليون جنيه استفادت منه 5 آلاف امرأة، كاشفة عن ضخ وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي مبلغ 19 مليون جنيه لدعم المشروع في الأيام القادمة لزيادة سقف التمويل للمرأة الريفية الى 5ملايين جنيه بالتركيز على تمويل الجمعيات النسائية خاصة التي تعمل في مجال الحبوب الزيتية .
وأضافت قائلة إن مصرف الادخار بابتكاره للمنتجات الاجتماعية للشرائح الضعيفة سيقود ملحمة التمويل للخطة العشرية التي تعكف الدولة على إعدادها للنهوض بالاقتصاد خاصة بعد تحقيقه العديد من قصص النجاح في زيادة الإنتاج بالقطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي والحرف الصغيرة، كما أشادت بموظفي مصرف الادخار وفروعه لتعاملهم الراقي مع العملاء ووجودهم امام الكاونتر وخارجه بالمزارع والحقول مشيرة إلى أنهم يستحقون صفة الموظف المثالي.
ودعت الدولب في ختام كلمتها مدراء فروع المصرف المشاركين في المؤتمر للخروج بتوصيات بناءة تساهم في التوسع في منح التمويل الأصغر والوصول لكل المستحقين.
وقد شهدت الدولب توقيع اتفاقيتين خلال الجلسة الافتتاحية، الأولى تتعلق بالقرض الحسن وقعها مدير المصرف الاستاذ الزين الحادو مع الاستاذة مها محمد الحسين شبو مدير المشروع القومي للمرأة الريفية والثانية وقعها مدير المصرف مع مدير الصندوق القومي للتأمين الصحي الاستاذ طلال الفاضل مهدي لتقديم خدمات إلكترونية للعاملين بالصندوق القومي للتأمين الصحي.
مساعد محافظ البنك المركزي محمد أحمد البشرى قال إن مصرف الادخار يعتبر نموذجاً للمصارف بمداومته على عقد مؤتمرات مديرى الفروع سنوياً.
أواضاف أن مؤتمرات مديرى الفروع سيساعد الفروع على مراجعة الاداء بغرض التجويد والتطور.
واضاف البشري أن مصرف الادخار قادر على تحقيق التصنيف الافضل في التمويل الاصغر عالميا بعد ان حققه اقليميا .
4,7مليارات حنيه حجم الودائع المصرفية بمصرف الادخار والتنمية الاجتماعية بمعدل أداء 126% من المخطط للفترة ومعدل نمو 75%عن العام 2016 ويبلغ رأس مال البنك 229 مليون جنيه هذا مااعلنه الأستاذ الزين الحادو مدير مصرف الادخار والتنمية الريفية ، مشيرا الى تمدد المصرف أفقيا حتى بلغت نوافذه (61) فرعا وتوكيلا في كل ولايات السودان من أجل تحقيق اهدافه واستراتيجيته للوصول إلى أكبر عدد من فئات المجتمع وإدماجه في النظام المصرفي تحقيقا للشمول المالي وتخفيفا لحدة الفقر في مجال البنية التحتية وخدمات المسئولية الاجتماعية للطلاب والمرأة وذوي الحاجات الخاصة .
واشار الى استفادة 67,108 أسرة بحجم تمويل 802 مليون جنيه في العام 2017 كما استفاد 33,050 مستفيدا من الطلاب وذوي الإعاقة والمرأة الريفية والنساء بتمويل قروض حسنة من وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية والصندوق القومي لرعاية الطلاب بحجم تمويل قدره 65 مليون جنيه.
وأضاف أن المصرف في مجال البنية التحتية مول مشروعات بمبلغ ملياري جنيه في مجالات المياه والصحة والتعليم والطرق والكهرباء إضافة لإدارته 7 محافظ تمويلية ذات بعد اجتماعي بريادة مصارف أخرى بمبلغ 74مليون جنيه.
ودعا الحادو مدراء فروع الادخار للخروج بتوصيات تساهم في تنفيذ إستراتيجية المصرف الرباعية (2017-2020) وخطة موازنة العام 2018 وشكر رئاسة الجمهورية على دعمها المستمر للمصرف لدعم الشرائح الفقيرة وتخفيف حدة الققر كما شكر وزارة المالية وبنك السودان المركزي بدعم رأس مال المصرف ب77مليون جنيه في بداية العام الماضي كاشفا عن التوسع الجغرافي للمصرف بفتح فروع ضمن خطة 2018 في ولاية غرب كردفان في المجلد ودبندة والنهود ولاية البحر الأحمر في سواكن، إضافة لفرع حلفا الجديدة والقضارف والكلاكلة بولاية الخرطوم.
وامنت توصيات الموتمر المزيد من تجويد الاداء وتحقيق التميز في في كافة مجالات عمل المصرف وفي انفاذ اعماله في التمويل المصرفي والتمويلات ذات البعد الاجتماعي عبر نافذة العمل التنموي التي يخصص لها المصرفر 80%من محفظته التمويلية
واضاف الحادو قائلا ان اتباع المصرف لمنهج التطوير المستمر جعله يسير من نجاح الي نجاح كل عام من خلال استخدام الضبط المؤسس واستخدام افضل الوسائل التقنية في مجال عمله .
بواسطة : wisal
 0  0  104
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 23:58 الخميس 13 ديسمبر 2018.