• ×

/ 05:02 , الأربعاء 19 ديسمبر 2018

التعليقات ( 0 )

عودة اكثر من 350000 لاجئ سوداني من تشاد الى غرب دارفور

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجنينة: عبد الله الصغيرون .
أعلن والي غرب دارفور فضل المولى الهجا اللاجئين عودة اكثر من 350000 لاجئ سوداني من تشاد الى الولاية .
وأكد الهجا في اجتماع لحكومة الولاية مع لجنة الولايات المنبثقة من اللجنة العليا لمتابعة إنفاذ مطلوبات الوفاق الوطني وانفاذ مخرجات الحوار الوطني برئاسة البروفيسور عبداللطيف العجيمي وزير الزراعة والغابات الاتحادي نائب رئيس اللجنة بالجنينة ، أكد ان الاستقرار الامني والانسجام الكبير لحكومة الوفاق الوطني بالولاية والإلتزام الصارم بمخرجات الحوار الوطني ادت الى تنفيذوثيقة الحوار الوطني بصورة ممتازة.
وجدد والي غرب دارفور التزام حكومة الولاية بالعمل على تحقيق التنمية المستدامة في جميع مناطق الولاية باستغلال السلم الاجتماعي والعودة الطوعية والنتائج التي حققتها المبادرة المجتمعية للتعايش السلمي ( اتت) على ارض الواقع في الولاية .
ووصف قرارات الدولة تجاه جمع السلاح ومنع استخدام المركبات غير المقننة بانها من افضل القرارات التي اتخذت لصالح المواطن في ولايات دارفور ولفت إلي ان مردودها ظهر جلياً على الحياة العامة في الولاية .
وذكر الهجا ان اولويات حكومة الولاية في المرحلة المقبلة تركز على الاهتمام بمعاش الناس وتوفير الخدمات وتحقيق التنمية المتوازنة بجانب توفير مقومات الحياة الكريمة للعودة الطوعية واعادة التوطين للنازحين واللاجئين بجانب توطين العلاج من اجل تقليل تكاليف السفر للعلاج خارج الولاية.
وفي مجال التعليم كشف الهجا عن تنفيذ مشروع هبة التعليم لتوفير البيئة التعليمية الصالحة في كافة المحليات بتشييد 300 فصل دراسي العام السابق والتخطيط لبناء 500 اخرى خلال العام الحالي تنفيذا لإستراتيجسة الولاية تجاه ازالة اثار الحرب والاهتمام يالتنمية البشرية .
وأكد اهتمام الولاية بفتح المسارات والمراحيل وتوفير الخدمات فيها لتطوير الثروة الحيوانية والزراعية
واثنى والي غرب دارفور على العلاقات المتطورة مع الاقاليم الحدودية التشادية وقال إن تجربة القوات المشتركة السودانية التشادية حققت نجاحاً منقطع النظير في التعاون الامني بين الدولتين.
من جانبه قال رئيس اللجنة العليا لجمع السلاح ومنع استخدام المركبات غير المقننة- قائد الفرقة 15 مشاة اللواء الركن قمر الدين محمد فضل المولى ان اللجنة قامت بجمع 6000 قطعة سلاح بجانب تقنين 2150 مركبة في الولاية وشرعت في تقنين مركبات الدفع الرباعي منذ بداية الاسبوع الحالي.
وفي سياق متصل أكد مدير شرطة الولاية بالانابة العميد شرطة التوم احمد انخفاض معدلات الجريمة في الولاية وانعدام بعض الجرائم بفضل حملة جمع السلاح والقرارات الامنية التي اتخذتها لجنة امن الولاية .
وتلقى الاجتماع إلي تنوير من الوزراء وقيادة المجلس التشريعي حول انفاذ مخرجات الحوار الوطني .
بدوره أكد وزير الزراعة والغابات نائب رئيس اللجنة المركزية لمتابعة إنفاذ مخرجات الحوار الوطني البروفيسور عبداللطيف العجيمي رضا اللجنة على مستوى تنفيذ مخرجات الحوار الوطني في الولاية ووصفه بالممتاز.
وقال العجيمي ان وثيقة الحوار الوطني وجدت اصراراً وعزيمة من حكومة غرب دارفور لتنفيذها بالصورة المطلوبة واضاف ان الولاية سبقت العديد من الولايات في مجال تنفيذ المخرجات واشاد بالتقرير الذي قدم للجنة من قبل حكومة الولاية.
ودعا العجيمي لجنة امن الولاية والقطاعات المختلفة لعدم التفريط في عملية جمع السلاح لضمان استمرار التنمية في المطقة
و اطلعت اللجنة على تجربة محلية الجنينة تجاه تنفيذ المخرجات انموذجا لمحليات الولاية و عقدت لقاءات مع القوى السياسية في ذات الشأن.
بواسطة : صلاح
 0  0  165
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 05:02 الأربعاء 19 ديسمبر 2018.