• ×

/ 05:34 , الخميس 27 يوليو 2017

التعليقات ( 0 )

الدنمارك تؤكد دعمها لتمكين برامج تطوير المرأة في السودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم :كيم  نظمت جمعية همسة سماء الثقافة ــ الدنمارك مؤخراالمهرجان الإفريقي السوداني في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، بحضور ضيفتا المهرجان الإعلامية عايدة عبد الحميد القمش سفيرة النوايا الحسنة بمنظمة المرأة العربية، والحائزة على جائزة الأم العربية المثالية، والفنانة الممثلة مشاعر سيف الدين نجمة 2015.
واشتمل الحفل على فعاليات فنية وشعرية وثقافية، وفقرة خاصة لتكريم المحتفى بهم، وتقديم مجموعة كتب مهداة من دار الشيخ سلطان بن محمد القاسمي للدراسات الخليجية، من إصدارات صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، كما تم تكريم فريق عمل الجمعية، والمشاركين في المهرجان .
وحضر حفل افتتاح المهرجان هاينر لوديج وزير الثقافة الدنماركي، والدكتور مفيد الشامي سفير دولة فلسطين في كوبنهاجن، وعدد من رؤساء المؤسسات والجمعيات في الدنمارك، ونخب من المهتمين بالشأن الثقافي الاجتماعي من الجاليات العربية والأجنبية.
وافتتح المهرجان بكلمة ترحيبية من المهندس عبد الحفيظ إغبارية مؤسس الجمعية، تناول خلالها ملامح الثقافة السودانية، وتحدث عن ريادة المرأة السودانية في شتى مجالات الحياة، مؤكدا أن النموذج ماثل أمامنا، وخير من يمثل نساء السودان الإعلامية السفيرة عايدة القمش، والفنانة مشاعر سيف الدين، وأعمالهن وإنجازاتهن واضحتان للعيان، ومثال يحتذى به لكل النساء.
وأضاف: نحن نفخر في الجمعية باستضافتهن لنؤكد للمجتمع الدنماركي و الأوربي أن المرأة العربية، لها مكانة كبرى ودور فاعل في مجتمعها.
من جهته أشاد هاينر لوديج وزير الثقافة الدنماركي بالمهرجان وبدور الجمعية بالتعريف بالجانب الثقافي الاجتماعي في العالم العربي، وأعرب عن إعجابه بتجربة السفيرة السودانية عايدة القمش من خلال الفيلم الوثائقي الذي تم عرضه عن إنجازاتها في المجالين الصحافي والإنساني، كما أشاد بالأفلام التي قامت بإنتاجها وتمثيلها الفنانة والمخرجة مشاعر سيف الدين (الخائفة -القلب الكبير -مبروكة )، و قال إنها تعكس واقع المرأة السودانية والتي تتجه إلى المزيد من التمكين.
ومن أهم ما أشار إليه الوزير الدنماركي تكثيف جهود الحكومة الدنماركية لدعم قضية المرأة السودانية، ووعد بدعمها في مجالات التنمية والتمكين كافة، مؤكدا بأنه سيتم عرض الأفلام السودانية التي تضمنها المهرجان، ليشاهدها الجمهور على شاشات السينما في الدنمارك.
واشتمل المهرجان على فعاليات فنية وشعرية وثقافية، تم خلاله تقديم فقرات من الشعر الهادف، قدمها كل من فاطمة إغبارية أبو واصل رئيسة جمعية همسة سماء الثقافة - من فلسطين، وعز الدين عامر - مصر ،وإيمان بدوي - سوريا - وليلى خيري -السودان .
ومن اليمن قدم الفنان سند السناني أغاني تعبر عن الوضع العربي الراهن، وعزف منفردا على آلة العود.

ترنيم
بواسطة : admin
 0  0  157
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو / 05:34 الخميس 27 يوليو 2017.