• ×

/ 06:07 , الخميس 21 سبتمبر 2017

التعليقات ( 0 )

القمح في السودان.. مارثون مستمر لزيادة الرقعة الزراعية وخفض الاستيراد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تقرير :صلاح باب الله اكملت ولايتي الشمالية ونهر النيل في شمال السودان استعداداتهما للموسم الزراعي الشتوي بالتركيز على محصول القمح باعتباره سلعة انتاجية مهمة وفيما أعلنت حكومة الولاية الشمالية اعتزامها زيادة المساحات المستهدف زراعتها في الموسم الشتوى المقبل بزيادة تبلغ 46 الف فدان وقطعت باستخدام التقانات الحديثة في جميع العمليات الزراعية والحصاد قال والي نهر النيل اللواء حقوقي (م) حاتم الوسيلة إن المساحة المستهدفة للزراعة في الولاية خلال الموسم الشتوي تبلغ 90 ألف فدان من القمح و 610 آلاف فدان من المحصولات الزراعية الأخرى
وأكد وزير الزراعة في الولاية الشمالية طلال عيسى في مؤتمر صحافى وهو يرد على سؤال من 0 مركز الخرطوم للاعلام الاليكتروني) اكتمال الاستعدادت لزراعة مساحة 346 الف فدان في الموسم الشتوى المقبل مقارنة بـ300 الف فدان في الموسم الشتوى الماضي.
وذكر عيسى ان المساحات المستهدف زراعتها بالقمح في الموسم الشتوى الحالي تبلغ 100 الف فدان بزيادة 20 الف فدان عن الموسم السابق واضاف ان المساحات المستهدف زراعتها بالفول المصري في الموسم الشتوى المقبل تبلغ 58 الف فدان بزيادة اربعة آلآف فدان من الموسم الماضي.
وأكد وزير الزراعة في الولاية الشمالية اكتمال كهربة جميع المشاريع الزراعية الحكومية بالولاية عدا مشروع " ككة" في محلية دلقو.
وأوضح والي نهر النيل أن المساحة المستهدفة للزراعة في الولاية خلال العام الحالي تبلغ 90 ألف فدان من القمح و 610 آلاف فدان من المحصولات الزراعية الأخرى وقال في تصريحات صحافية عقب لقاء جمعه بمساعد الرئيس ابراهيم محمود حامد في القصر الرئاسي يوم امس" الاحد" إن الاجتماع ناقش المشروع القومي البستاني الحيواني الذي انطلق بالولاية والذي يستهدف حوالي 120 ألف فدان بعدد من محليات الولاية المختلفة.
وفي محلية ابوحمد كشف معتمد المحلية السابق عبد العال خرساني مختار عن زراعة مساحة 8آلآف فدان بمحصول القمح في المحلية خلال الموسم الشتوي في مشروعي الفداء والامن الغذائي وطمأن المعتمد المزارعين باستمرار مساعي حكومة الولاية في كهربة المشاريع الزراعية وتجميع الحيازات من اجل تفعيل الانتاج الزراعي في محلية ابوحمد.
وأوضح خرساني ان المحلية تدفع شهرياً مبلغ مليون جنيه لتوفير الوقود لوابورات توليد الكهرباء وأعرب عن امله في اكتمال مشروع كهرباء ابوحمد قبل نهاية العام
بموازاة ذلك دشنت مطاحن روتانا للغلال الاسبوع الماضي عمليات انتاج الدقيق من القمح
وقال العضو المنتدب للشركة المهندس السر عيسى في تصريحات صحافية إن المطحن دخل دائرة الانتاج فعلياً بالف طن من القمح في اليوم واضاف ان الانتاج سيرتفع الي 1200 طن في اليوم خلال الاشهر المقبلة. ونفى عيسي مااثير عن عدم جودة القمح السوداني في صناعة الدقيق ووصفه بانه حديثاً غير صحيحاً وقال ان معامل ضبط الجودة التابعة للشركة اثبتت بالادلة والفحوصات العلمية جودة القمح السوداني.
واعلن العضو المنتدب لشركة مطاحن روتانا للغلال اعتزام الشركة انشاء مطحن اخر في بورتسودان لانتاج 500 طن من الدقيق في اليوم خلال18 شهراً.
وقال ان انتاج مطاحن روتانا من الدقيق سيتم توذيعه في العاصمة بنسبة 55% مقابل 45% بالولايات.
واعلن وزير الزراعة والغابات البوفيسور ابراهيم ادم الدخيري ان انتاج القمح للعام الحالي يفوق الاستهلاك ، ونوه الى ان الكمية المنتجه (500) الف طن بما يعادل (500) مليون جوال .
وقال بروفيسور الدخيري ان كميات القمح المتوقع تخزينه بالبنك الزراعي والمنتجين تبلغ (5،3) مليون طن ،توقع زيادة المخزون لجهة الانتاجية العالية من القمح ، وكشف عن اعتماد زراعة 900الف فدان للعروة الصيفية للعام الحالي ، وتوقع الوزير التخلص من استيراد القمح بزراعة 500 الف فدان للعام المقبل ، واشارت الى زراعة 338 الف فدان في الجزيرة وان اجمالي ما زرع في السودان 540 الف فدان بمتوسط انتاجية 14،5 جوال للفدان وبعض المناطق (18_19) جوال.
وفي السياق وقال مدير البنك الزراعي صلاح حسن احمد ان الكميات المتوقعة من انتاج القمح 500 الف طن تكفي حاجة البلاد (4) اشهر، وكشف ان جمله المستلم بالبنك الزراعي لمحصول القمح بلغت 3 مليون و244 الف و501 جوال بما تعادل 325 الف طن، وقال ان حجم استهلاك البلاد في اليوم يتراوح (1_4) الف طن
بواسطة : admin
 0  0  110
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو / 06:07 الخميس 21 سبتمبر 2017.