• ×

/ 12:13 , الثلاثاء 30 مايو 2017

التعليقات ( 0 )

قوانين الخدمة المدنية، العمل ومحاسبة العاملين وصلت مراحلها النهائية

وزير الدولة بوزارة العمل والاصلاح الاداري خالد حسن ابراهيم عبر ( كيم)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اجرى الحوار: صلاح باب الله وميسون عبد الرحمن  لن نتوقف عن متابعة مكاتب الاستخدام الخارجي وزيارتها المفاجئة
حددنا مفاهيم واهداف جديدة ليوم الخدمة
قال وزير الدولة بوزارة العمل والاصلاح الاداري خالد حسن ابراهيم ان وزارته نجحت في انفاذ اعمالاً كبيرة خلال المرحلة السابقة لانفاذ برنامج اصلاح الدولة لانها المعنية بأمر تسيير دولاب الخدمة المدنية في كآفة المجالات بالقطاعين العام و الخاص عبر التشريعات ونجحنا في انجاز الكثير من المطلوبات في هذا الجانب في مقدمتها قانون الخدمة العامة الذي وصل آلآن مراحله النهائية وتم إيداعه في مجلس الوزراء ثم قانون محاسبة العاملين وتم ايداعه ايضاً منضدة مجلس الوزراء وقانون العمل، وأكد بالمقابل استمرار جهود وزارة العمل في متابعة مكاتب الاستخدام الخارجي وتنفيذ الزيارات المفاجئة لها لاجل المزيد من التجويد ومعالجة أوجه القصور واماط الرجل اللثام في الحوار الذي اجراها معه ( مركز الخرطوم للاعلام الليكتروني) اللثام عن التعديلات التى اجريت على قوانيين العمل والخدمة المدنية ومحاسبة العاملين وغيرها ىمن القضايا المتصلة بمجلالت العمل في المساحة التالية:

اين تقف جهود الوزارة لانفاذ برنامج إصلاح الدولة؟
انتظم الوزارة عملاً كبيراً في المرحلة السابقة لانفاذ برنامج اصلاح الدولة لانها المعنية بأمر تسيير دولاب الخدمة المدنية في كآفة المجالات بالقطاعين العام و الخاص عبر التشريعات ونجحنا في انجاز الكثير من المطلوبات في هذا الجانب في مقدمتها قانون الخدمة العامة الذي وصل آلآن مراحله النهائية وتم إيداعه في مجلس الوزراء ثم قانون محاسبة العاملين وتم ايداعه ايضاً منضدة مجلس الوزراء وقانون العمل ، هناك لجنة مشكلة في مجلس الوزراء وهناك نقاش مستمر بين الشركاء الاجتماعيين الثلاثة الحكومة ، اتحاد نقابات عمال السودان واتحاد اصحاب العمل والمجهودات وصلت نهاياتها والعمل يمضي بشكل ممتاز بين الشركاء الاجتماعيين ومن بين المطلوبات يوم الخدمة وتم تكوين لجنة لهذا الامر وخرجت بتوصيات معينة .
وماهي ابرز توصيات اللجنة؟
صدر قرار بعودة يوم الخدمة المدنية بضوابط ورؤى مختلفة تخدم المؤسسات وبالمقابل اعددنا دليلاً للعامل المتميز انتفاذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية القاضية بتكريم العمال المتميزين وتم تحديد فئتين في هذا المنحى الاولى للقيادات الادارية العليا والثانية للعمال صممنا كتيب لهذا الامر وتم ايداعه في مجلس الوزراء وتبقى لنا فقط مسار ربط الترقيات بالتدريب ونعكف من خلال لجنة مشتركة مع وزارة تنمية الموارد البشرية برئاسة شخصي لانفاذ الامر وعقدنا اجتماعات عديدة وهذه اللجنة ترتبط مع مخرجات اللجنة العليا لترتيب الوظائف برئاسة النائب الاول لرئيس الجمهورية ، وفي مجالات التدريب المهني انجزنا امتحانات مهنة التلمذة الصناعية بدرجة الدبلوم وسيتم اعلان النتيجة في القريب العاجل .
هل هناك اي اتجاه لدخول القطاع الخاص في مجالات التدريب المهني؟
نعم وآلان امامنا حوالي 300 طلب لانشاء مراكز جديدة للتدريب المهني واقتربنا من افتتاح مركز المشير البشير للتدريب المهني في ولاية الجزيرة ويضم جميع التخصصات الزراعية ويعتبر اول مركز متخصص في المجال الزراعي بالسودان وبالمقابل يمضي العمل بقوة في تشييد مركزين للتدريب المهني في الدمازين وكادوقلي ويتوقع انتهاء العمل فيهما بحلول نهاية العام الحالي وننفذ مع منظمة جايكا اليابانية عمليات صيانة لمراكز التدريب المهني في الابيض وكوستي وكسلا.
اين تقف علاقة الوزارة مع منظمة العمل الدولية؟
العلاقة مع منظمة العمل الدولية متميزة والوزارة شريكاً اصيلاً في المنظمة وهي عضو فاعل فيها ومن ابرز الانجازات عهدت منظمة العمل الدولية للسودان ممثلاً في وزير العمل مهمة حل الاشكال القائم بينها وبين دولة قطر بشأن العمالة والاخيرة اشادت بالدور الذي لعبه السودان حتى تم معالجة الامر .
متى سيبدأ العمل في تشييد برج العمل؟
قريباً سيبدأ العمل فيه وهناك لجنة مشتركة بين وزارتي العمل والمالية حتى نستطيع ان نجمع ادارات الوزارة مجتمعة في مبنى واحد.
نعود بك سيادة الوزير الي يوم الخدمة ماهو المغزى من اعادته لاسيما وانه يشكل سانحة للتسيب؟
الغرض من يوم الخدمة ان يلتقى العمالين وتتم مناقشة كل ما يختص بقضايا العمل بشفافية من السلبيات والايجابيات و ابراز المواهب الابداعية والثقافية وحددنا زمن البرنامج بساعتين فقط حتى لايكون مدعاة للغياب والتسيب .
ذكرتم ان قوانين الخدمة المدنية، العمل ومحاسبة العاملين اودعت منضدة مجلس الوزراء فماهي ابرز التعديلات التى اجريت عليها؟
اجرينا تعديلات دستورية خاصة في مجالات الخدمة العامة فالاجور والهياكل اضحت شأناً اتحادياً بموجب التعديلات الدستورية وهذه المسائل كانت من اختصاص الولايات وآلآن اصبحت شأناً اتحادياً ولذلك كان لابد من تعديل القوانيين لتكون مواكبة للتعديلات الدستورية فقانون الخدمة المدنية بعد التعديلات سيكون اطارياً و سيعالج الكثير من السلبيات .
برأيكم هل بدأت الخدمة المدنية في التعافي؟
الخدمة المدنية عبارة عن قوانين وتشريعات تستوجب المتابعة والتفتيش والمراجعة عبر ديوان شؤون الخدمة على ارض الواقع نحن لانقول ان الخدمة المدنية انتهت فهي موجودة وفاعلة وتؤدي دورها لكنها تحتاج للمزيد من المتابعة والضبط والتجويد ورضبط الهياكل وربط الترقي بالتدريب كل هذه الاشياء تحتاج لحراك مستمر .
اين تقف جهودكم في تنظيم العمالة السودانية بالخارج؟
نؤكد اننا نتعامل مع سوق العمل الخارجي ومثلما نصدر البضائع نصدر العمالة للكثير من دول العالم ومؤسسات التعليم العالي تخرج الكثير من الكوادر لكن سوق العمل الداخلي لايستوعبها جميعاً ونحن نرتب من خلال الضوابط واللوائح لهذه الامور لاسيما وان المنافسة شرسة في سوق العمل الخارجي وبعد ثلاث سنوات سيكون سوق العمل في المملكة العربية السعودية والخليج للسودان فقط بسبب تميز وجودة الكوادر السودانية .
السودان آلآن يستضيف اعداداً كبيرة من العمال الاجانب الفنيين ؟
نعم نواجه اشكالية في العامل الفني الذي يربط حركة العمل مع المهندس المسؤول هذا الجانب نعالجه عبر التدريب المهني ونرتب لتخريج اعداد كبيرة من هذه الكوادر الوسيطة فالجامعات تخرج آلآف المهندسين لكنا نعانى من انعدام الكوادر الفنية فاليوم يوجد ثمانية مهندسين مقابل كل عامل فنياً واحداً.
هل تم حصر العمالة الاجنبية في السودان؟
هذا الامر من اختصاص وزارة الداخلية نحن شركاء ونحن نحصى العمالة الاجنبية التى تدخل عبر البوابة الرسمية عبر مكاتب الاستخدام .
يلاحظ ان العمالة الاجنبية تسيطر على سوق العمل خاصة في المرافق العامة كتظافة المرافق الصحية وغيرها اليس بالامكان تدريب الكوادر الوطنية على هذه المهن؟
الان انتهينا من تدريب العمالبة المكثفة لفاقدي المهارات فالعامل السوداني غير مؤهل لانفاذ عمل النفايات نحن نحتاج لتدريب العامل على فرز النفايات ونحتاج فتح الفرص لمهن جديدة عبر التدريب المهني .
اين تقف العلاقة بين الوزارة ومكاتب الاستخدام الخارجي ؟
اولاً نثمن الجهد الكبير الذي تبذله هذه المكاتب لكن من صميم مسؤولياتنا ان نتابع عملها ونزورها بشكل مستمر ومفاجئ وسنستمر في هذه النهج لاجل المزيد من التجويد ومعالجة أوجه القصور.

بواسطة : admin
 0  0  313
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو / 12:13 الثلاثاء 30 مايو 2017.