• ×

/ 20:29 , الخميس 21 سبتمبر 2017

التعليقات ( 0 )

البشير يقدم شرحاً بشأن الحوار الوطني لنهايته

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم:كيم قدَّم الرئيس السوداني عمر البشير، امس الأربعاء، شرحاً وتوضيحاً لرؤساء اللجان القومية للحوار الوطني بشأن الإجراءات الخاصة بإكمال مسيرة الحوار الوطني إلى نهايته، وصولاً للخروج بالتوصيات الختامية التي ستكون الأساس لإعداد دستور البلاد القادم.
وأبان الرئيس البشير أن ترتيبات انعقاد مؤتمر الحوار الوطني تتضمن مشاركات خارجية من بعض القوى الدولية الفاعلة في القضية السودانية، مشيراً إلى أن هناك إجراءات ستتخذ في الأيام المقبلة لدعوة الجمعية العمومية للحوار المجتمعي للانعقاد، لإجازة توصيات هذه اللجان، وتسليمها بصورة رسمية ونهائية.
وامتدح الجهد الكبير الذي بذلته اللجان القومية للحوار المجتمعي، وما خلصت إليه من توصيات ستكون مكوناً أساسياً للوثيقة الوطنية.
وأكد البشير أن توصيات اللجان القومية للحوار ستكون ركيزة أساسية للوثيقة الوطنية التي تعبر عن المشاركة الشعبية في الوصول إلى توصيات تؤدي إلى إصلاح البيئة السياسية، وفتح المجال أمام المجتمع المدني للمشاركة في صناعة القرار المتصل بدائرة الحكم والمجتمع.
وأوضح منسق أعمال الحوار المجتمعي حاتم حسن بخيت، في تصريحات صحفية، أن الرئيس البشير قدَّم شرحاً وافياً لرؤساء اللجان حول الإجراءات التي يجري اتخاذها لإكمال الحوار الوطني والوصول به إلى غاياته من خلال المؤتمر العام الذي سيعقد في العاشر من أكتوبر القادم للخروج بالتوصيات النهائية التي ستشكل الوثيقة الوطنية التي ستكون الأساس لإعداد دستور البلاد القادم.
وأضاف أن رئيس اللجنة التنسيقية العليا للحوار المجتمعي قدم تنويراً للرئيس حول أعمال اللجان، وما خلصت إليه من توصيات مثلت وثيقة الحوار المجتمعي، التي شاركت فيها منظمات المجتمع المدني وقواه الفاعلة، والتي ناقشت خلال عام قضايا الحوار المجتمعي، التي شملت السلام والوفاق الوطني والإنتاج ومعاش الناس والهوية والمواطنة والحكم الرشيد والحريات السياسية والاجتماعية، بجانب قضايا الثقافة والرياضة والتعليم.
ومن المقرر أن يخاطب الرئيس البشير، السبت، الجمعية العمومية للحوار التي تلتئم بقاعة الصداقة بالخرطوم، بحضور رؤساء الأحزاب وقادة الحركات المسلحة المشاركة في الحوار الوطني، التي ستتسلم رسمياً توصيات اللجان.
وأعلنت اللجنة التنفيذية الإعلامية للحوار الوطني بعد اجتماع لها الأربعاء اكتمال كافة ترتيباتها لتغطية فعاليات الجمعية العمومية للحوار.
وقال رئيس اللجنة وزير الدولة بوزارة الإعلام ياسر يوسف، إن الاجتماع ناقش الخارطة البرامجية للأجهزة الإعلامية والتغطية المباشرة للمؤتمر من خلال تكوين لجنة مشتركة بين الأجهزة الإعلامية الحكومية، والخاصة من أجل تقديم خدمة إعلامية متقدمة.
ووصف رئيس لجنة الحريات والحقوق الأساسية أ.د.علي شمو يوم السادس من أغسطس الجاري موعد انعقاد الجمعية العمومية للحوار الوطني بـ (اليوم الموعود)، الذي ينتظره أهل السودان كما ينتظره العالم أجمع، ليشهد التجربة السودانية في حل قضاياها.
وقال شمو إن مسيرة الحوار الوطني مرت بثلاث مراحل، حيث ابتدأت بإطلاق الرئيس البشير للمبادرة ثم تكوين آلية (7+7) ثم عقد مؤتمر الحوار، مؤكداً أن عرض وتداول مخرجات مؤتمر الحوار وإجازتها ورفعها لرئيس الجمهورية يعد تتويجاً لجهد الأمة السودانية الممثلة في أحزابها وتنظيماتها السياسية والمدنية وشخصياتها الوطنية.
وأعرب شمو عن تمنياته بأن تصبح المخرجات التي أوصت بها اللجان الست وثيقة وطنية وقرارات قابلة للتطبيق لتحل كل القضايا التي تواجه السودان.


معتصم
بواسطة : admin
 0  0  113
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو / 20:29 الخميس 21 سبتمبر 2017.