• ×

/ 22:27 , الأربعاء 21 نوفمبر 2018

التعليقات ( 0 )

الاعلان عن سحب استثمارات المشاركة فى مهرجان الثقافة القومي السابع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم : كيم .
كشف موفق عبدالرحمن محمد _الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون عن بداية سحب استمارات المشاركه في جولة التنافس في الغناء والموسيقى لمهرجان الثقافة القومي السابع في الفترة من 15 إلى 30 من هذا الشهر ، وأكد موفق لدى مخاطبته ، المؤتمر الصحفي لمهرجان بشيش للمسرح التفاعلي إنطلاقة المهرجان في نسخته الرابعه تحت شعار( المسرح من أجل قضايا المرأة) ضمن فعاليات مهرحان الثقافة القومي السابع. وقال ان مهرجان بشيش طرح في دوراته السابقه قضايا مهمة وحياتية شملت قضايا السلام والتعليم وتغيير السلوك الصحي السالب وقضايا المرأة، لافتا" للإعداد الجيد للمهرجان الذي وصل مستويات عالية من الاعداد . وثمن موفق جهود حكومة ولاية شمال كردفان في قيادتها للتنميه الشامله وزاد بقوله: "التحيه لمولانا أحمد هرون وهو يقود التنمية الشامله في الولاية". كما اشار إلى ان المهرجان القومي السابع للثقافه يهدف لإحداث حراك ثقافي شامل يغطي جميع الولايات في جميع مجالات الفنون والفكر _ وترسيخ وتعزيز القيم الثقافية من خلال مجالات التنافس المطروحة وتحقيق التميز والريادة للمشروع الثقافي الوطني __كما أوضح الامين العام أن اختيار حاضرة ولاية الجزيرة لانطلاقة المهرجان في يوليو الماضي له دلالات عديدة، لافتا إلى أن اختيار ولاية الجزيره جاء ل تميز الولايه في قيادتها للتنافس الثقافي في كل ضروب العمل الثقافي من مستوى الوحدات الاداريه مرورا" بالمحليات وحتى الولايه مما جعلها أنموذج ندعو له كل الولايات للاحتذاء به .

وأمن موفق على دور الشراكات في مجال الثقافة باعتبار ان المهرجان يعمل على رفد ساحة الثقافة بالمبدعين، معلناً رعاية المجلس لمهرجان بشيش للمسرح التفاعلي . كاشفا" لان المهرجان هدف ل تحريك الفعل الثقافي والتنافس الموجب وتقديم المبدعين الجدد إلى جانب ديمومة الفعل الثقافي في البلاد.

من جهته أكد معمر القذافي محي الدين، مدير مركز بشيش - رئيس المهرجان- سعيهم لتأكيد دور المسرح في قيادة عملية التنوير والتثقيف والتوعية من خلال المهرجان، وذلك بتوظيف الأشكال الثقافية والأجناس الإبداعية المتعددة وسط المجموعات البشرية، مشيراً لدور المسرح في بناء السلام والتنمية، ومساهمته في تنشيط وتطور الحركة المسرحية من خلال عروض متميزة من حيث المعالجات الفنية، بالإضافة لتنمية الوعي المسرحي من خلال الندوات والملتقيات الفكرية والنقدية، ودعم وتشجيع التجارب المسرحية المحلية الرائدة والمتميزة، والإحتكاك والتواصل مع التجارب المسرحية المختلفة من خلال التنافس بين الفرق. وكذلك الترويج للحركة المسرحية بهدف تأسيس قاعدة جماهيرية مسرحية ضخمه ، والهدف في أن تكون المرأة شريكا" في عملية التنمية والتوعية داخل المجتمعات، مشيراً إلى أن هذه الدورة الثالثه _النسخه الرابعه للمهرجان اعتمدت عدد من الوسائل، تمثلت في "عروض مسرحية ومسابقات، دورات تدريبية، بالاضافة لجلسات نقدية وحلقات نقاش، ونشرات متخصصه.

واكد مدير مركز بشيش، بأن هذه الدورة تشهد مشاركة (9) ولايات و(12) عرض مسرحي منها (8) عروض داخل التنافس وعرضين على هامش المهرجان ومثلها في ضيافة المهرجان. ووفقاً لتأكيدات مدير المسرخ فإن الولايات المشاركة هي: ولاية الخرطوم (مجموعة أهالينا الثقافية)، ولاية كسلا (فرقة أماسي المسرحية وفرقة النسائم المسرحية)، ولاية غرب كردفان (فرقة الشباب المسرحية وفرقة الشمس المشرقة)، ولاية شمال دارفور (فرقة أشواق السلام المسرحية)، ولاية النيل الأبيض (جماعة المسرح الهادف)، ولاية القضارف "ضيافة المهجان" (جماعة نجوم القضارف)، ولاية الشمالية "على هامش المهرجان" جماعة شلضم المسرحية)، ولاية النيل الأزرق "في ضيافة المهرجان، ولاية جنوب كردفان "في ضيافة المهرجان"، ولاية شمال كردفان (لوحة الإفتتاح)، ويصاحب المهرجان عدد من البرامج تضم الورش النقدية والملتقيات الفكرية وقال تجئ هذه النسخه من المهرجان برعاية المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون و بمشاركة عدد من المؤسسات مثل "صندوق الأمم المتحدة للسكان"، جامعة كردفان، ووزارة الثقافة والإعلام ومدينة الشباب – ولاية شمال كردفان.
بواسطة : seham
 0  0  27
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 22:27 الأربعاء 21 نوفمبر 2018.