• ×

/ 13:32 , الأربعاء 21 نوفمبر 2018

التعليقات ( 0 )

محلية ابوحمد تستعد لزراعة أكثر من (11) الف فدان بالقمح في الموسم الشتوي

معتمد محلية ابوحمد عبد العال خرساني مختار عبر ( كيم)

معتمد محلية ابوحمد عبد العال خرساني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اجرى الحوار في ابوحمد: صلاح باب الله .
نستضيف اكثر من 200 الف معدن وبهذا المنهج ضبطنا توزيع المواد البترولية والسلع الاستهلاكية
حازت محلية ابوحمد الواقعة في شمال ولاية نهرلا النيل على اهتمام الرأى العام السوداني في انتخابات العام 2015م والتى خسر فيها حزب المؤتمر الوطني الفوز بالدائرة وفي المقابل تصنف ابوحمد في مصاف المحليات الغنية خاصة بمعدن الذهب بجانب الزراعة وفي مقدمتها التمور وبين الحراك الاقتصادي والسياسي والتحديات التى تواجه المؤتمر الوطني في تلك المحلية جلس ( مركز الخرطوم للإعلام الاليكتروني ) إلي معتمد ابوحمد ورئيس المؤتمر الوطني بالمحلية عبد العال خرساني مختار وناقش معه تطورات الحراك بالمحلية في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والخدمية وجميع مناح الحياة في الحوار التالي:
أين تقف المحلية في الوقت الراهن؟
تقف ابوحمد في مقدمة المحليات من حيث التنمية والموارد وفي مقدمتها الذهب وهي محلية منتجة وغنية بالتمور بمختلف انواعها للصادر المحلي والعالمي بيد انها تحتاج لمصادر تمويل لتطوير كل تلك الثروات الزراعية والمعدنية من اجل زيادة مساهماتها في دعم الاقتصاد الوطني.
بدأتم في زراعة القمح قبل ثلاث سنوات فكم تبلغ جملة المساحات التى ستتم زراعتها في الموسم الشتوي الحالي؟
اكملنا العدة لزراعة 11 الف فدان بالقمح ونتوقع زيادة هذه المساحات عقب إعلان رئيس مجلس الوزراء للسعر التركيزي البالغ 1800 جنيه.
المحلية تستضيف اعداداً كبيرة من المعدنيين بجانب الشركات فكم يبلغ اعداد المنقبين؟
المحلية تستضيف أكثر من 200 الف معدن شكلوا إضافة للمحلية خاصة في دعم الحراك الاقتصادي ولثلاث سنوات لم تسجل أية بلاغات امنية وإجرامية ومايميز المحلية انها آمنة ومستقرة ومنتجة.
اذاً فالمحلية تواجه ضغطاً في المواد التموينية خاصة الجازولين فماهي حقيقة الموقف؟
كونت المحلية لجنة لتنظيم توزيع الجازولين برئاسة المدير التنفيذي للمحلية يناط بها توزيع المواد البترولية والتموينية ونحن افضل محلية في هذا الجانب ونظمنا توزيع المواد النفطية للمواصلات بكروت وكذلك الحال في عمليات توزيع الوقود للزراعة وآليات التعدين.
هل انتم راضون عن التزام شركات التعدين العاملة في المحلية تجاه مسؤولياتها المجتمعية؟
شركات التعدين العاملة في المحلية لم تدخل بعد دائرة الانتاج وهناك شركات دخلت الانتاج ونفذت التزاماتها تجاه المحلية في دعم مشروعات كهرباء القرى والجزر بتكلفة 300 مليون جنيه وتم توقيع العقودات ودفع المقدم من التزامات الشركات المنتجة.
واين مساهمة صندوق التنميو المحلية في مشاريع كهرباء إنارة الجزر والقرى؟
مساهمة الصندوق موجودة وكبيرة وتفوق دعم المحلية .
بصفتكم رئيساً للمؤتمر الوطني بالمحلية وعقب خسارة الحزب للدائرة في انتخابات العام 2015م فماهي حقيقة الموقف داخل صفوف الحزب؟
تصالحنا مع بعضنا البعض واصبحنا كتلة واحدة واكملنا محطات التصالح وطوينا الماضي واصبح عملنا وتوجهنا كله للوطن الكبير السودان وابوحمد بصفة خاصة والمؤتمر الوطني في افضل حالاته بالمحلية وعقدنا المؤتمرات التنشيطية واكملنا العضوية وحصرناها ونحن المحلية الاولى بالولاية في هذا الجانب وعقدنا ملتقى تنسيقي خاص بالمحلية وكان ناجحاً بمشاركة رئيس الحزب والي الولاية وكل قيادات المحلية مستعدة لدخول انتخابات 2020م على قلب رجل واحد
برأيكم ماهو السبب الرئيس في خسارة الحزب للدائرة في الانتخابات الماضية؟
المؤتمر الوطني هزم نفسه بنفسه في الانتخابات السابقة.
كيف تم ذلك الامر ؟
المستقلين اللذين ترشحوا آنذاك هم جزء من المؤتمر الوطني، لكن اؤكد لكم ان الحزب الآن في المحلية محصن بما نفذه من مشروعات تنموية حسنت معاش الناس وتجاوزنا الخلافات بإرادة وعزيمة عضوية الحزب وفتحنا قلوبنا وعقولنا للناس وتواثقنا على عدم العودة للمربع الاول لان من فاز بالدائرة هم المستقلين الذين كانوا جزء من المؤتمر الوطني
وهل واجهتكم أية صعوبات في توحيد صفوف الحزب؟
لم نصل بسهولة لجمع الناس وقضينا عامين في إنفاذ الامر والتصالح داخل الحزب مر بمحطات كثيرة تصافينا بعدها وتصالحنا ولن تتكرر هزيمة الحزب وخسارته للدائرة في انتخابات 2020م.
هل كان للأحزاب اي تأثير على الانتخابات في تلك الحقبة؟
لاوجود للأحزاب المعارضة في المحلية سواء في ذلك التاريخ او في الوقت الراهن وليست لهم اية دور ونشاط سياسي فالاحزاب الموجودة بالمحلية متوافقة ومشاركة في الحوار الوطني وأؤكد لكم انه لاوجود للحزب الشيوعي او المؤتمر السوداني في المحلية.
ماهي طبيعة العلاقة بين المحلية ونائب الدائرة المستقل في المجلس الوطني مبارك ابراهيم؟
لاتوجد مشاكل بيننا وعلاقتنا معه على الصعيد التنفيذي تمضي وفق القانون والدستور ولم نجد منه اي مضايقات
وماذا فعلت المحلية لانفاذ برنامج إصلاح الدولة؟
نفذت المحلية موجهات المركز بالكامل في هذا الجانب وفي مقدمتها مخرجات الحوار الوطني حسب التوجيهات الصادرة من رئاسة الولاية والمركز وطبقت المحلية نظام الدفع الاليكتروني والبصمة في ضبط العاملين بمؤسسات الدولة مع كاميرات المراقبة كأول محلية " وماعندنل دفتر حضور وانصراف" وحركة المال عندنا منضبطة وبتقرير المراجع العام الذي اثبت الامر بياناً بالعمل.
على ذكر صرف المال العام كم انفقت المحلية لمعالجة قضايا مياه الشرب؟
جملة المبالغ التى دفعتها المحلية والولاية وصندوق التنمية المحلية لمعالجة قض1ايا مياه الشرب تجاوزت مائة مليون جنيه انفقت في مشاريع المياه بمناطق امكي، الكرة والباقير وثمان قرى .
ابوحمد ذاخرة بالموارد السياحية لكنها غير مفعلة فماردكم؟
وزير الثقافة والسياحة السابق بنهر النيل الفكي طيب هو اول من فجر ثورة السياحة بابوحمد وكان نتاج لجهوده زيارات لسياح كثر للمحلية وابوحمد ذاخرة بالموارد السياحية وجزيرة مقرات السياحية تحتاج للمزيد من التطويبر والاهتمام.
المحلية تواجه ضغوطاً سكانية بسبب المنقبين فمامدى تأثيرها على الخدمات الصحية؟
الخدمات الصحية في المحلية تشهد تطوراً كبيراً واكتملت عمليات تشييد مجمع الحوادث في مستشفى ابوحمد الذي تم تشييده مناصفة بين رجل البر والاحسان بابكر عباس الذي ضخ مبلغ تجاوز 4 مليون جنيه لتشييد الصرح مقابل ذات المبلغ من المحلية بينما دفع صندوق التنمية المحلية بولاية نهر النيل ذات المبلغ ، والمحلية ساهمت بمبلغ 3 مليون جنيه من إيرادتها الذاتية في تشييد مركز غسيل الكلى بمستشفى ابوحمد مقابل مليوني جنيه من الولاية ونبه لمشاركة الخيرين في إكمال المركز و بدأ مركز غسيل الكلى اعماله بثمان ماكينات.
وفرغت المحلية من تشييد وإعادة تأهيل 17 مركز صحي بتكلفة كلية من إيرادتها الذاتية بلت 17 مليون جنيه فضلاً عن دعم الكوادر الصحية في الارياف بجانب تشييد سكن للأطباء الاختصاصيين عبارة عن شقق مع توفير عربة لكل اختصتاصي ضمن برامج المحلية الرامية لاستبقاء الكوادر .
بواسطة : صلاح
 0  0  54
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 13:32 الأربعاء 21 نوفمبر 2018.