• ×

/ 06:23 , الأربعاء 21 نوفمبر 2018

التعليقات ( 0 )

محلية حلفا بالشمالية.. معالجة آثار الخريف وانعاش الاقتصاد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم: صلاح باب الله .
أدت الامطار والسيول التى ضربت وحدة عبري الإدارية في محلية حلفا بالولاية الشمالية لانهيار 930 منزل في وقت شارفت فيه بعثة الآثار الفرنسية على الانتهاء من تشييد متحف للآثار بجزيرة صاي الغنية بالآثار.
وأوضح معتمد محلية حلفا المقدم شرطة هاني صالح شلبي في مؤتمر صحافي بالخرطوم اليوم ( الإثنين) ان 130 منزل انهارت كلياً مقابل 800 منزل انهارت جزئياً في المحلية فضلاً عن تساقط أشجار النخيل وفقدان الأنعام ومؤن الأسر السنوية من الغذاء.
ونبه شلبي إلي ان انقطاع الطريق القومي الخرطوم وادي حلفا في منطقة كوشة أثر سلباً على عمليات نقل المواد البترولية والتجارة ونبه لاهمية التعاقد مع احدى الشركات لمتابعة صيانة وسلامة الطريق القومي بيد ان معتمد حلفا عاد وقال إن استجابة والي الشمالية ووزير التخطيط العمراني العاجلة مكنت من معالجة الآثار المترتبة عن الامطار والسيول خاصة في خدمات الكهرباء والمياه ومعالجة القطوعات فيهما .
وأكد عدم وقوع أية خسائر في الأرواح وقال إن المحلية وفرت ماكينة لتصنيع طوب البلك الاسمنتي توطئة للشروع في تقديم مساعدات عينية للمتضررين في إعادة بناء منازلهم .
واثنى شلبي على مساندة ودعم ابناء المحلية داخل وخارج السودان للمتأثرين وقال انهم بذلوا جهداً كبيراً في ضخ المساعدات وفي مقدمتها مجموعة شركات دال للمواد الغذائية .
بموازاة ذلك شارفت فيه بعثة الآثار الفرنسية على الانتهاء من تشييد متحف للآثار بجزيرة صاي الغنية بالآثار " 9 كيلومتر جنوب مدينة عبري" وقال معتمد حلفا ان البعثة الفرنسية فرغت من توصيل الكهرباء للمواقع السياحية بجزيرة صاي واضاف ان المتبقي من عمليات تأهيل جزيرة صاي السياحية يكمن في تأهيل النزل للسياح.
وكشف شلبي عن الشروع في اجراء دراسات لانشاء كلية للعلوم التكنولوجية في وادي حلفا بواسطة لجنة من الخبراء بجانب استمرار العمل لتأهيل مركز الشهيد فتحي خليل توطئة لتحويله إلي كلية جامعية .
وفي سياق متصل أعلن معتمد حلفا تأجيل السمنار الخاص بمناقشة قضايا التعليم في المحلية إلي حين انتهاء فصل الخريف وقال إن السمنار سيعكف على مناقشة عوامل الفاقد في التعليم بالمرحلة الثانوية في المحلية التى احرزت المركز الاول في إمتحانات شهادة الاساس.
بواسطة : صلاح
 0  0  237
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 06:23 الأربعاء 21 نوفمبر 2018.