• ×

/ 06:46 , الأربعاء 26 سبتمبر 2018

التعليقات ( 0 )

الإحتفال باليوم الوطني للتطوع بنيالا.. كسر حاجز الرتابة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نيالا: صلاح باب الله .
تحول الاحتفال باليوم الوطني للتطوع الذي استضافته ولاية جنوب دارفور خواتيم الاسبوع الماضي إلي برامج عملية لدعم مسارات العمل الانساني في السودان بالتركيز على قضية العودة الطوعية لاسيما وان الاحتفال اتخذ عنوان( معاً لشراكة مجتمعية لتعزيز العودة الطوعية) شعاراً له .
مئات المنظمات الوطنية والاجنبية شاركت بفاعلية في الاحتفال ونظمت معرضاً عن البرامج التى نفذتها بينما وجد مخيم العيون الذي نظمته مفوضية العون الانساني رضاء واستحسان من مواطني جنوب دارفور من خلال الخدمات والعلاج والعمليات التي نفذها بالمجان لأكثر من 5 ألف مواطن.
وعكف مفوضي العون الانساني الولائيين خلال يومي الاثنين والاربعاء الماضيين على مناقشة القضايا المتصلة بكيفيات تطوير وتفعيل العمل الانساني وتواثقوا على زمرة من التوصيات اطلقوا عليها اسم ( إعلان نيالا حول : فاعلية الشراكة المجتمعية لتعزيز العودة الطوعية 20-18م).
وكان لافتاً التوصية التى تبناها الملتقى استناداً على مقترح دفع به والي جنوب دارفور آدم الفكي محمد الطيب لمفوضية العون الانساني بتنظيم مؤتمر اً للمانحين وإنشاء صندوق لدعم العودة الطوعية بولايات دارفور والتى مثلت نقلة نوعية في الملتقى بالاتجاه نحو كيفية حشد الدعم لعمليات العودة الطوعية التى اضحت واضحة للعيان في ولاية جنوب دارفور خاصة بعد شروع النازحين في العودة طواعية إلي قراهم في الولاية في قرى دقريس وبلبل تمبسكو وبقية مناطق جنوب دارفور .
وطالب إعلان نيالا باستنفار المفوضيات الولائية للمنظمات الوطنية لتسيير قوافل وإنفاذ مشاريع خدمية بمناطق وقرى العودة الطوعية بولاية جنوب دارفور فضلاً عن تعزيز جهود حكومات ولايات دارفور في برنامج التواصل مع النازحين وقياداتهم على كل المستويات. و التزم اعلان ( نيالا) لملتقى مفوضي العون الانساني بالولايات بتقوية قدرات المنظمات الوطنية والهياكل المجتمعية وتفعيل الشراكة مع المانحين الوطنيين لرفع مستوى الخدمات في قرى العودة الطوعية
اظهرت الجولة الميدانية لمركز الخرطوم للإعلام الاليكتروني في قرى العودة الطوعية بمحلية السلام في ولاية جنوب دارفور في دقريس وبلبل تمبسكو شروع العائدين في ممارسة حرفة الزراعة خاصة محاصيل الذرة والخضروات الامر الذي يتطلب مضاعفة الجهود لدعم وتثبيت العائدين .
ويوضح مفوض العون الانساني احمد محمد آدم محمود في حديثه مع ( كيم) ان السودان يشهد مرحلة جديدة لتجاوز آثار الحرب بالإنتقال من الإغاثة إلي الاعمار والتنمية لاسيما وان دارفور تشهد في الوقت الراهن عودة كبيرة لمئات الآلاف من النازحين إلي قراهم .
ونبه آدم إلي تبني المفوضية لفكرة نفير لدعم الحلول المستدامة في السودان " حتى تتمكن جميع الجهات من دعم هذه الحلول ليتم طي ملف النازحين نهائياً".
وفي الاحتفال الرئيس باليوم الوطني للتطوع أعلنت الحكومة السودانية اعتزامها تنظيم مؤتمر للمانحين وإنشاء صندوق لدعم عمليات العودة الطوعية للنازحين في ولايات دارفور .
وشدد مساعد الرئيس السوداني ابراهيم السنوسي خلال مخاطبته احتفالات السودان باليوم الوطني للتطوع في نيالا اليوم ( الاربعاء) على اهمية عدم استمرار معسكرات النزوح .
وقال السنوسي انه لاسبيل لمعالجة آثار الصراع في دارفور الا عبر التعليم.
وفي سياق متصل أكد والي جنوب دارفور آدم الفكي ان العودة الطوعية للنازحين في دارفور تمثل المرحلة قبل الاخيرة في معالجة آثار الحرب واضاف ان الحكومة تركز في الوقت الراهن على انفاذ برامج المصالحات بين المكونات القبلية .
واماط اللثام عن مساندة المجتمع الدولي لبرامج المصالحات القبلية وكشف عن دعوة قدمها سفير بريطانيا السابق لدى الخرطوم لثمانية عشر من رصفائه و54 منظمة بجانب مائة من الطلبات لمنظمات دولية وقفوا خلالها على تجربة ولاية جنوب دارفور للتعايش السلمي في شطاية.
وقال الفكي ان معظم سكان المعسكرات انخرطوا في امتهان حرفة الزراعة بسبب استقرار الاوضاع الامنية وقطع باستمرار عمليات جمع السلاح حتى آخر بندقية .
بدوره تعهد وزير الدولة بوزارة الضمان والتنمية الاجتماعية ابراهيم آدم ابراهيم بادخال جميع النازحين في مظلة التأمين الصحي وكشف عن شروع الوزارة في اجراء مسح لاعادة هيكلة الدعم المباشر .
واعلن ابراهيم اعتزام الحكومة إدخال جميع ال المستحقين من الفقراء النازحين في الدعم المباشر.
وفي منحى متصل أعلن المفوض العام للعون الانساني احمد محمد آدم اعتزام المفوضية تنظيم مؤتمر للمانحين وانشاء صندوق لدعم عمليات العودة الطوعية .
وكشف آدم عن عودة 300 ألف شخص إلي قراهم في جنوب دارفور في اكثر من 70 قرية واكد ان العودة الطوعية تمضي بوتيرة متسارعة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق.
بواسطة : صلاح
 0  0  96
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 06:46 الأربعاء 26 سبتمبر 2018.