• ×

/ 15:26 , السبت 20 أكتوبر 2018

التعليقات ( 0 )

عودة النازحين الطوعية بجنوب دارفور.. البيان بالعمل

مدرسة الاساس بقرية تمبسكو بمحلية السلام بجنوب دارفور

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
دقريس: تمبسكو : ام زعيفة: صلاح باب الله .
الخضرة تكسو الطريق الذي يربط مدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور بعد الفرسان والاهالي يملأون المكان بطول الطريق وهم يمارسون حرفة الزراعة وسوق قرية دقريس يعج بالباعة في حراك اقتصادي كثيف في ولاية منتجة .
داخل قطير في سوق القرية جلست وكيل عمدة دقريس الدوم موسى احمد صالح وابلغني بعودة أكثر من 750أسرة من مختلف قبائل دارفور إلي قرية دقريس وشرعوا في ممارسة الزراعة .
ونبه الدوم الي حوجة العائدين للمزيد من الخدمات خاصة التعليم والمياه .
وجدت المزارع محمد احمد حسن يقوم بفلاحة الارض وزراعة " الباميا" وقال لي الحمد لله على نعمة السلام الذي مكنني واسرتي من العودة الي القرية والعيش فيها بسلام .
جميع العائدين الذين التقيتهم تركز حديثهم عن ضرورة توفير المزيد من الخدمات وللإجابة على مطالب العائدين يقول معتمد محلية السلام الفاضل يحيى ان اعداد الاسر التى عادت لجميع قرى المحلية تجاوزت 750 أسرة ويضيف بان المحلية سلمت منزل وحديقة لكل اسرة عائدة خاصة الحدائق بعد ان يثبت العائد حقه فيها بالاعراف المتداولة في القرى وباريحية تامة وتوافق ورضاء بي الاهل .
ونبه يحيى الي ان المحلية قدمت مساعدات غذائية للعائدين مع انشاء 26 فصلاً لمحو الامية لمن فاتهم قطار التعليم .
ولان الزراعة تمثل الحرفة الرئيسة للعائدين وسكان القرية نبه معتمد محلية السلام لتحديد مسارات للرعاة في منطقتي امبربرتة حتى سان دليبة ومرشنج مزودة بعلامات وصواني نزل للحيلولة دون وقوع احتكاكات بين المزارعين والرعاة.
بجانب توفير التقاوى الزراعية للمزارعين .
وكشف يحيى عن تنفيذ المحلية لبرنامج إجبارية التعليم مع فتح سبع مدارس للرحل وفي قرية تمبسكو وجدنا التلاميذ داخل الفصول في مدرسة تمبسو التى شيدتها دولة قطر .
وأكد الاستاذ حسن آدم وكيل المدرسة توفر الكتاب المدرسي والاجلاس وتوقع ان تحرز المدرسة نتيجة مشرفة في امتحانات شهادة الاساس .
وقال المزارع محمد في قرية دقريس ان العائدين شرعوا في ممارسة الرزاعة وسط ترحيب اهالي قرية دقريس واوضح انهم شرعوا في زراعة محاصيل الدخن والخضروات بجانب عملهم في الزراعة البستانية وتوقع ان تحقق قرية دقريس انتاجية عالية لاسيما بعد توفر مدخلات الانتاج .
وقال ان حكومة الولاية دفعت بعشر جرارات زراعية لمزارعي القرية دعماً وتحفيزاً لهم على الانتاج.
بواسطة : صلاح
 0  0  78
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 15:26 السبت 20 أكتوبر 2018.