• ×

/ 17:35 , الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

التعليقات ( 0 )

الصحة الاتحادية تطلق مشروع تقوية النظام اللامركزي في الولايات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كيم:وصال بريقع أطلقت وزارة الصحة الاتحادية ومنظمة الصحة العالمية وبدعم من الحكومة اليابانية الأربعاء مشروع تقوية النظام الصحي اللامركزي في خمس ولايات شملت سنار ، شمال كردفان ،غرب كردفان ،غرب دارفور ووسط دارفور مستهدفا 46 محلية بهدف تعزيز النظام الصحي المحلي تعزيزا للتقدم في التغطية الصحية الشاملة .
وأكد بحر أبوقردة وزير الصحة الاتحادي في تصريحات صحفية عقب الإجتماع بمكتبه بالامدادات الطبية والذي ضم السفير الياباني بالخرطوم ومديرة منظمة الصحة العالمية نعيمة القصير ،ان حكومة اليابان وشعبها ظلا يقدمان الدعم المستمر لجهود السودان لتحقيق التغطية الصحية الشاملة ضمن السياسة الوطنية للصحة 2017-2030م من خلال المشروعات العديدة التي قدمتها وتقدمها اليابان للشعب السوداني بمايسهم في تحقيق التنمية المستدامة في مختلف المجالات .
وقال ابوقردة ، ان هذا الدعم يعضد ماتقوم به الحكومة ممثلة في وزارة الصحة الاتحادية مشيدا بماظلت تقدمه اليابان . موضحاً إن المشروع تاتي اهميته في تعزيز برنامج التغطية الصحية الشاملة والذي قطعت فيه الوزارة شوطا كبيرا سواء فى بناء المؤسسات الصحية او توفير الكوادر المختلفة لافتا إلى إرتفاع عدد الاختصاصيين خارج ولاية الخرطوم إلى 1415اختصاصي مقارنة ب 234 أختصاصي قبل المشروع .
وبين الوزير أن المشروع الذي اطلق االأربعاء يعمل على تعزيز النظام الصحي المحلي وأضاف ان هذا التعزيز اساس ضمان تقديم الخدمات ووصولها للمواطنين على مستوى المحليات .
وقال سفير اليابان بالخرطوم شينجي أور اباياشي ،إن السودان في مقدمة الدول لدعمها لتعزيز مشروع التغطية الشاملة خاصة وان الحاجة لازالت ملحة لتقوية النظام الصحي بهدف الوصول للجميع بمافيها الفئات الضعيفة فضلا عن الإستعداد المسبق لمواجهة الأوبئة .
القاهرة توافق على معاملة المرضى السودانيين مثل المصريين
أعلنت وزارة الصحة الاتحادية، عن موافقة السلطات المصرية رسمياً، على معاملة المرضى السودانيين مثل المرضى المصريين.
وقال وزير الصحة بحر إدريس أبو قردة في تصريح صحفي، إن وزيرة الصحة والسكان بمصر الدكتورة هالة زايد، وافقت عند لقائي بها في القاهرة مؤخراً، على تطبيق البرتكول الخاص بمعاملة المرضى السودانيين بنظرائهم المصريين، مؤكداً أن ذلك يأتي في إطار معالجة قضايا المرضى الذين يذهبون لتلقي العلاج بالقاهرة .
وأكد بحر أن قضية مرضى الكلى الراغبين في الزراعة كانت حاضرة في اللقاء، واعداً بتنفيذ كل تم الاتفاق حوله، مشدداً على ضرورة الحزم والصرامة في الإجراءات المتعلقة بنقل الكلى منعاً للتلاعب، داعياً القمسيون الطبي على القيام بالمهمة.
بواسطة : wisal
 0  0  58
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 17:35 الثلاثاء 13 نوفمبر 2018.