• ×

/ 18:17 , الخميس 21 يونيو 2018

التعليقات ( 0 )

جابر :التلوث البلاستيكي من أخطر المهددات البيئية في السودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم : كيم إعتبر وزير الدولة بوزارة البيئة، عبود جابر، التلوث البلاستيكي من أخطر المهددات البيئية في السودان في الوقت الراهن نسبة لانتشار النفايات البلاستيكية بصورة كبيرة داخل المدن والارياف والمناطق الزراعية، وتلوث الانهار وبيئة البحر الأحمر.

وأكد جابر خلال مؤتمر صحافي يوم الاثنين بمناسبة اليوم العالمي للبيئة أن التلوث يهدد الانتاج المستدام والموارد البيئية التي يعتمد عليها السودان والتي يعيش عليها ما لا يقل عن 70% من السكان وما يترتب على ذلك من تأثيرات اقتصادية وبيئية وصحية وامنية تستنزف كثير من الموارد المالية والبشرية.

وأشار جابر الى التشريعات التي أصدرتها بعض الولايات للحد من انتشار التلوث البلاستيكي، مع تواصل الجهود لتطبيق وتنفيذ ومتابعة القرارات الصديقة للبيئة.

من جانبه قال مدير برنامج الأمم المتحدة للبيئة بالسودان أتيلا أوراس، إن “يوم العالمي للبيئة أهم أيام الأمم المتحدة لتشجيع الوعي والعمل على مستوى العالم لحماية البيئة.

وأضاف “منذ أن بدأ الاحتفال بهذا اليوم في عام 1974، أصبح منصة عالمية للتوعية العامة حيث يتم الاحتفال به على نطاق واسع في أكثر من 100 دولة بما في ذلك السودان”.

وأشار أوراس الى حرص السودان ومنذ سنوات على الاحتفال بيوم البيئة العالمي في الخرطوم وولايات دارفور والبحر الأحمر، حيث يتم تنظيمه بشكل جماعي بين الحكومة والمؤسسات الأكاديمية والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

من جهته قال الأمين العام للمجلـس الأعلى للـبيئة والترقية الحضرية والريفية بولاية الخرطوم، التجاني الشيخ الأصم، إن “الاحتفال باليوم العالمي للبيئة يأتي متزامناً مع انفاذ قانون ضبط تصنيع وتداول أكياس البلاستيك بمعيارية مناسبة للكيس بمعدل (60) ميكرون فما فوق لضمان الاستخدام وتماشياً مع برتوكولات محاور اتفاقية المناخ واستراتيجية الولاية لتقرير البرامج البيئية والصحية”.

بدوره قال ممثل دائرة التنمية الدولية البريطانية، داشانتا هيوافترن، إن الدائرة تعمل مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة على دعم الحكومة والشركاء الدوليين لتضمين الإدارة الجيدة للبيئة والنُهج الذكية للمناخ ضمن السياسات والخطط وتصميم المشاريع وتقديمها.”

وأشار الى التاريخ الطويل للمملكة المتحدة في دعم برامج المناخ والبيئة في السودان وتعهد بالاستمرار في دعم السودان لمواجهة هذا التحدي.
بواسطة : seham
 0  0  17
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 18:17 الخميس 21 يونيو 2018.