• ×

/ 13:02 , الجمعة 25 مايو 2018

التعليقات ( 0 )

مياه وادي حلفا .. مطرقة المقاول وسندان الاستشاري

الحكومة ضخت 70 مليون جنيه للتنفيذ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
وادي حلفا: صلاح باب الله .
ماتزال مدينة وادي حلفا بالولاية الشمالية تعاني من ازمة في مياه الشرب التى اضحت هاجساً يؤرق سكان المدينة الحدودية والتى تستضيف إلي جانب سكانها العابرين إلي جمهورية مصر العربية سواء عن طريق معبر اشكيت او الباخرة من ميناء المدينة إلي السد العالي ( مركز الخرطوم للإعلام الاليكتروني) وقف على قضية مياه وادي حلفا وسعى لسبر أغوار المشكل في المساحة التالية:
بداية الرواية:
مشروع محطة مياه وادي حلفا بحسب- ديباجة المشروع- يفيد بانه عبارة عن محطة لتنقية مياه الشرب بسعة إنتاجية تصل إلي 10,000 متر مكعب في اليوم والمالك للمشروع هو وحدة مياه الشرب والصرف الصحي والاستشاري شركة شورا للإستشارات والمقاول شركة اساور للنفط والغاز .
وتبلغ التكلفة الكلية لعقد إنفاذ المشروع 16,793,777,52 جنيه على ان يتم التنفيذ خلال عشرة أشهر .ويقول معتمد محلية حلفا المقدم شرطة هاني صالح شلبي بأنه تم تسليم الموقع للمقاول في يوم 1-12- 2016 ويضيف بأن المدة الزمنية المنقضية من استلام الموقع بلغت 485 يوم بينما بلغت الاعمال التى تم إنجازها في المشروع نسبة 19%.
بطء التنفيذ:
شكا معظم مواطني المحلية اللذين استطلعهم ( كيم) من البطء الكبير في إنفاذ المشروع بل ذهب بعضهم إلي التأكيد القاطع بتوقف العمل ، وتوجه ( كيم) وطرح إفادات المواطنيين على معتمد المحلية وافاد بمخاطبة الاستشاري للمقاول بتاريخ 5-3-2018م طالب خلاله بالخطة الزمنية وتكملة المعدات والاليات بجانب خطاب آخر من الاستشاري للمقاول حول التباطؤ في العمل وتوريد المواد وتكملة العمالة بالموقع بتاريخ 15 مارس 2018م .
معوقات ومشاكل:
حدد تقرير اعدته لجنة كونها معتمد محلية حلفا زمرة من المعوقات والمشاكل التى تعترض سير العمل بمشروع مياه المدينة تمثلت في قلة العمالة الموجودة بالمشروع مقارنة بكمية الاعمال المتبقية واضاف التقرير ان المقاول لم يلتزم بالعمالة المطلوبة.
وافادت اللجنة بعدم تقديم المقاول للجدولة الزمنية المطلوبة للمشروع وذكر ان الآليات والمعدات الموجودة في الموقع لاتتناسب مع المشروع على الإطلاق ونبه التقرير إلي الضعف الشديد في توريد المواد الخاصة بالمشروع خاصة الحديد والحصى واضاف ان الكميات الموجودة بالموقع تساوى صفر.
تجاهل وعدم التزام:
اكدت لجنة متابعة تنفيذ المشروع التى كونها معتمد المحلية ان المقاول أظهر عجزاً تاماً عن العمل في المشروع خلال الشهر الجاري وافادت بانه تمت مخاطبته لمرات عديدة حول اسباب توقف العمل والتباطؤ من قبل الاستشاري وقالت إن المقاول لميرد على تلك الخطابات ويوضح اسباب توقف العمل .
ويوضح معتمد محلية حلفا المقدم شرطة هاني شلبي ان الدولة انفقت مبلغ يتراوح مابين 60 إلي 70 مليون جنيه لمشروع محطة مياه وادي حلفا في الفترة من 2016م وحتى العام الحالي 2018م واكد ان نسبة تنفيذ الاعمال بالمشروع لم تصل لـ50%.
وحمل شلبي وحدة تنفيذ السدود المسؤولية في عدم اكتمال المشروع لتقاعسها في متابعة التنفيذ .
وطالب شلبي وزارة الكهرباء والموارد المائية باتخاذ اجراءات حاسمة للمشكل وقال في لهجة حاسمة( هذا مال دولة ويجب محاسبتهم عليه .
ضعف المنجز:
حددت اللجنة الاعمال التى تم انجازها في المشروع وقالت ان ما أنجز في حوض الخلط السريع تمثل في الانتهاء من الحفريات،التربة المحسنة،الخرصانة البيضاء، الخرصانة المسلحة للقاعدة ومعالجة القاعدة وتركيب انبوب المياه.
وافادت اللجنة ان الاعمال التى تم إنفاذها في حوض المعالجة انحصرت في الانتهاء اعمال الحفريات،عمل تربة التأسيس صب الخرصانة البيضاء،تثبيت مواسير الداخل والتصريف مع استمرار العمل في قاعدة الحوض الخاص بمعالجة المياه ونبهت إلي تسليمها للمقاول الملحوظات الواجب تعديلها في اعمال الحدادة من قبل الاستشاري ونبهت إلي توقف العمل في حوض المعالجة خلال شهر مايو الحالي فضلاً عن توقف العمل في كل من الخزان الارضي والفلاتر.
اصحاب القضية :
المواطن فايد قندول الذي يسكن في مدينة وادي حلفا روى لي والحسرة تكسو وجهه الافادات التالية التى ننشرها دون حذف او تدخل :"الشركه المنفذه لمشروع محطة مياه وادي حلفا هي شركة اساور وبدورها سلمت العمل لشركة اعمال الوليد عثمان على الهندسية ...على حسب العقد المبرم ان يتم تسليم الاعمال الخرصانيه احواض الترسيب والفلاتر وخزان السحب من شهور لم نشاهد اى تقدم يذكر !! الاسمنت موجود والخلاط والمعدات موجود ة!! السادة المسؤولين هنا فى محلية وادى حلفا وفى الولاية ,, و الجهات التى سلمت العطاء الى شركات ليست لها اى خبره ولم تنفذ مشروع واحد من قبل فى هذا المجال ؟؟؟ بمفهومنا البسيط فى اى بنود للعقد توجد شروطاً جزائية مع وجود استشارى وفى تاريخ بدايه العمل وتاريخ الانتهاء .؟؟؟ ايضا نحمل اللجان المسؤولة من الخدمات فى المحلية مسؤولية تأخر اكتمال العمل بالمشروع و نحمل المسوؤليه الى ادارة الشئون الهندسية والسيد معتمد وادى حلفا لان البلد فى توسع عمرانى كبير والمحطة التى تعمل الان لاتغطي طاقتها الانتاجيه والمواعين كافة طلب المستهلكين من المياه ويتابع بقوله:" هذا المنظر غير مشرف ولا يرضى اى انسان لديه ضمير ...لو صرفوا هذه الاموال وعملوا احواض ارضية وصهاريج فى كل حى كان افضل وعلى اسوأ الاحوال اذا حدث عطل فى المحطه ستكون هنالك مياه فى الاحياء المخزنة فى الاحواض اذا كانت هنلك متابعة ومحاسبة لما وصلنا الى هذا الحال من عدم اللا مبالاة وانسان وادى حلفا كل صيف يجد صعوبه الحصول على المياه.
بواسطة : صلاح
 0  0  109
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 13:02 الجمعة 25 مايو 2018.