• ×

/ 06:03 , الإثنين 25 يونيو 2018

التعليقات ( 0 )

مديرة منظمة وعد الحق الخيرية لـ(كيم ) : اطلقنا سراح (13) نزيلاً ودربنا (400) من مصابي الالغام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوار : احمد ادريس احمد أكدت مديرة منظمة وعد الحق الخيرية أماني عمر حسن احمد البشير أن المنظمة من المنظمات الوطنية التي تعمل في المجال الانساني وخاصة في مجال الصحة والتعليم ورعاية الايتام والارامل والاطفال مجهولي الابوين والمشردين ومصابي الالغام والعائدين والنازحين بجانب مكافحة العادات الضارة وسط شريحة الشباب والمراة ، مشيرة إلى أن المنظمة اثبتت وجودها بما ظلت تقدمه من خدمات متميزة للشرائح الضعيفة ورقيقة الحال ( كيم ) التقي بها وأجري معها الحوار التالي :-


# متي نشأة المنظمة ؟

بداية تأسست المنظمة في العام 2009م وأنشأت العديد من المكاتب في ولايات السودان المختلفة وخاصة في شمال وغرب كردفان ونهر النيل وكسلا والقضارف .

# هل هنالك رعاية للشرائح الخاصة؟

نعم المنظمة ترعى الايتام والارامل والاطفال مجهولي الابوين وتبنيهم وأنا أم لطبيب وطبيبة تبنيت طفل والآن يدرس بالمجلس الأفريقي ومن التلاميذ المتفوقين وظل يحرز دوماً المركز الاول.

# ماذا عن مكافحة العادات الضارة ؟

حقيقة المنظمة اهتمت بموضوع مكافحة العادات الضارة وخاصة المخدرات وختان الاناث والزواج المبكر .
# هنالك مجتمعات غير متصالحة مع التعليم هل افردت لها المنظمة حيز في برامجها ؟

بالتاكيد المنظمة تهتم بالتعليم بصفة عامة وخاصة التعليم قبل المدرسي والديني وافردنا برامج تثقيفية وتوعوية للمجتمعات الغير متصالحة مع التعليم بجانب تكثيف العمل في مجال الدعوة والخلاوي ومنحنا الحاجة زهراء من ولاية الجزيرة قرية فضل جائزة لأداء فريضة الحج ولاننسى الدور الذي قامت به وزيرة التربية والتعليم بولاية الجزيرة المرحومة ليلى احمد سعيد لها الرحمة والمغفرة حيث صادقت على مدرسة التكلة رفاعة بمحلية الكاملين .

# أين موقع المتأثرين بالحرب من برامج المنظمة ؟

قدمنا لهم الغذاء والدواء والكساء بجانب البرامج التثقيفية والدعوية في ولاية النيل الازرق ومعسكرات الجنوبيين لأكثر من (6) الف نازح ولاجئ ، إضافة الى توزيع (3)الف ناموسية بمنظقة دار السلام بمحلية امدرمان، وشاركنا في الختان الجماعي داخل المعسكرات وخارجها .

# ماذا قدمت المنظمة للمشردين ؟

المنظمة اهتمت بهذه الشريحة الخاصة وافردت لها برامج متخصصة وقدمت لهم الغذاء والكساء في الاعياد وفق البحوث الاجتماعية التي ظلت تهتم بها المنظمة .
مامدى تفاعل الخيرين والمانحين مع برامج المنظمة ؟
المنظمة ظلت تجد عناية خاصة من المانحين والخيرين وهم كُثر لكن أخص هنا محمد الكامل فضل الله نائب والي الجزيرة ووزير المالية السابق هذا الرجل الذي ظل يدعم الاعمال الخيرية وهو مرجع للعمل الانساني وهنا في ولاية النيل الازرق وجدنا الدعم من حرم الوالي ووزير الرعاية الاجتماعية والتخطيط العمراني والشاب النشط ورجل البر والاحسان الصيني شكينيبة المشرف على المنظمة بولايتي سنار والنيل الازرق على الرعاية الكاملة والتنسيق والترتيب ووجدنا انسان الولاية تتجسد فيه كل قيم الخير والبر .
# اين منوقع المرأة ودورها في العمل الانساني ؟

المرأة أصبحت تلعب دور كبير في خدمة القضايا الانسانية وظلت تساهم بنفسها ومالها ولها حضور مشرف في كل برامج وانشطة المنظمة والكل يعلم ان نساء بلادي رائدات في المجال الانساني على المستوى المحلي والقومي والعالمي ولذلك اهتمينا بهذه الشريحة واوليناها عناية خاصة .
هل اصطحبت المنظمة الشباب في انشطتها ؟
برامج المنظمة أصلاً مستهدفة الشباب والشابات في التخطيط والتنفيذ والتدريب باعتبارهم الحاضر والمستقبل ومن هنا نرسل التهنئة لقائد ركب الولاية الشاب الاستاذ حسين يس حمد.

# ماذا قدمتم من خلال زياراتكم المتكررة للولاية ؟

قدمنا منذ مجيئنا للولاية دورات تدريبية في مجال صناعة الصابون ومشتقات الألبان لعدد (5) آلاف متدرب والكريمات الخالية من الكيماويات وكانت الاستجابة كبيرة ، إضافة الى توقيع بروتوكولات مع الوزارات والمؤسسات نالوا من خلالها دورات تدريبية متقدمة تحت شعار (بالانتاج لن نحتاج وحرفة في اليد خطوة نحو المجد) ومن ثم انتقلنا بالدورات لمحلية باو تحت رعاية المعتمد الهمام والمجاهد عبدالغني دقيس الذي سجل حضور مشرف داخل القاعات .

# ماذا عن إطلاق سراح النزلاء ؟
أقمنا دورات تدريبية للنزلاء وأطلقنا سراح (13) من الشباب الذين قضوا الفترة التاديبية واستفادوا من الفترة التي قضوها بالسجن والهدف من اطلاق سراحهم المساهمة في بناء السلام والتنمية وفي منحى آخر أقمنا دورات تدريبية لعدد (400) من مصابي الالغام وقدمنا لهم الكساء والغذاء والدواء وهنا لابد من تحية خاصة لمؤسسة التمويل الاصغر ومدير إدارة البترول ومفوضية العون الانساني وحرم الوالي مديرة المنظمة بالولاية ولوزارتي الرعاية الاجتماعية والصحة والمنظمات على الدعم الكبير والمساندة والآن نعد العدة لإقامة مهرجان وعد الحق الأول بالولاية تحت شعار (إعمار سلام تنمية) ونناشد الكل بدعم جهود المنظمة في مجال العمل الانساني لتحقيق السلام والتنمية والاستقرار .
بواسطة : seham
 0  0  57
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 06:03 الإثنين 25 يونيو 2018.