• ×

/ 02:57 , الجمعة 23 فبراير 2018

التعليقات ( 0 )

الزراعة تعلن عن استهداف (43,6) مليون فدان للمؤسم المقبل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم :هنادي الهادي .
تستهدف وزارة الزراعة والغابات زراعة مساحة (43,6) مليون فدان في الموسم الزراعي الجديد منها ( 39) مليون فدان في القطاع المطري (4,6) مليون بالمروي، و قالت ان خطة الموسم الجديد تركز علي القطاع المطري التقليدي والولايات التي خرجت من مشاكل الحروب وعدم الاستقرار لسهولة الاستثمار والشراكات فيها ، أضاف ان الخطة تهتم بزيادة الصادرات ، وتوقع ان تصل الى مليار دولار مقارنة (850 ) مليون دولار في الموسم الماضي.
اعلن وزير الزراعة عبد اللطيف عجيمي عن توفير تقاوي قمح بما تغطي مساحة( 600 ) الف فدان في الموسم القادم ، وعزا تراجع انتاجية القمح في الموسم السابق لحجة المزراعين بعدم توفر التقاوي . واكد تاييدة لسياسة تحرير القمح لجهة ان تجارة القمح محتكرة عند (4 ) افراد فقط لم يسمهم حتي يذهب الدعم للمستحقين ، وكشف عن تسلم رئاسة الجمهورية مصفوفة متابعة الموسم الجديد ، ونوه لاتجاه لوضع قانون اطاري للزراعة التعاقدية لحفظ حقوق الطرفين اكد مساع لايقاف فرض رسوم التحصيل في الطرق القومية ، اعلن عن استمرار الوزارة في تدريب الخريجين في القطاع الزراعي بتكلفة 32 مليون دولار بدعم بنك التنمية الأفريقي ، ونوه الى تحديات تواجة الزراعة اهمها نقص مواعين التخزين بجانب التسويق ، وكشف عن تشكيل لجان في المركز والولايات لمتابعة الموسم ، واقر نقص مساحات الذرة والفول السوداني الذي انخفض بنسبة12% وزيادة مساحات القطن وزهرة الشمس السمسم ، اضاف على الرغم من ذلك زادت الإنتاجية مقارنة بالخمسة اعوام ، وقالت ان جملة فاقد المحاصيل بلغت 822 الف طن من المحصولات .
وفي السياق اكد وزير الدولة بوزارة الزراعة الصادق فضل الله اهتمام الوزارة بتحريك مشاريع الايلولة ومشاريع الاعاشة المتوقفة ، واشار الى التنسيق بين شركات روسية وتركية لتحريك الملف . ونوه الزام المزارعين بتغير التركيبة المحصولية ، وتوقع انتاجية حوالي( 40) الف طن من الزيوت .
بواسطة : hanadi
 0  0  33
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 02:57 الجمعة 23 فبراير 2018.