• ×

/ 17:33 , الثلاثاء 14 أغسطس 2018

التعليقات ( 0 )

البخورالسوداني .. عندما تكشف الروائح عن الهوية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم: سهام اسماعيل تعد العطور السودانية واحدة من اجمل الروائح التي تميزت بها حواء السودان حيث تصنع في معظم المناسبات الاجتماعية ابتداءا من دق الريحة في مناسبة الزواج الي (الوضوع) واحيانا تصنع بغرض الاستعمال الشخصي او البيع . والبخور واحد من العطور الجافة والذي يصنع بطريقة معينة وعلي طابع سوداني فريد (كيم) التقت الخالة بتول ابوبكر نورين احد اللائي تميزن بصناعة العطور علي مستوي منطقة امدرمان .
عطور سائلة
وتقول الخالة بتول ان البخور السوداني يختلف عن الابخرة الاخري والتي تميزت بها المنطقة العربية . وعرفت الصين والهند والفلبين وأندونيسيا. بانتاج خشب الصندل ويعتبر الهندي من اكثر انواع الصندل المستخدم في العطور خاصة في السودان باعتباره اللاعب الاساسي في صناعة البخور ولافرازة مادة زيتية مميزة . بجانب الانواع الاخري من بخورالصندل، الشاف ، العودية والعنفر . صندل الردوم (الكوليت).
وتواصل الحاجة بتول قائله ان الأبخرة السودانية اصبحت تواكب العصر من ناحية ابتكار واستحداث بعض الانواع الجديدة . ولكل جيل طريقته الخاصة ولكنهم يتفقون علي إستخدام ذات العطور السائله في الوصفة لكونها تمتاز برائحة قوية .
الصندل والشاف
وتوضح ان صناعة البخور تحتاج الي انواع معينة من العطورمثل (روفدور. صاروخ. سوار دو باريس. أبو عصفورين) بجانب العطور الجافة كالمسك والضفرة و الصندل المسحون فضلا عن ان البعض يصنع البخور من القرنقل وهو من الانواع المستحدثة مؤخرا ويتم استخدام الجزء الدائري فقط للحبة وذلك لكونه يمتاز بنكهة باردة .
وتقول الخالة بتول ان طريقة صنع البخور تختلف من إمرأة لاخري حسب الخبرات والتكنيكات او ما يعرف بسر المهنة . وتؤكد ان للخبرة الطويلة ايضا اثر في صنع اجود انواع البخور ذات الرائحة العميقة والتي تمكث في المكان لفتره من الوقت.
الجاليات السودانية
ولفتت الخالة بتول ان العطور السودانية ومن بينهم البخور اصبح له مريدون يفضلونه ويطلبونه خاصة في الدول العربية وذلك بفضل تواجد الجاليات السودانية هنالك بجانب ودول امريكا و اروبا.
وتمضي بالقول ان اسواق البخور شهدت ارتفاعا في الفترة الاخيرة نسبة لارتفاع المواد التي تدخل في صناعته بجانب الطلب المتزايد عليه
وكشفت الخالة بتول ان تجارة البخور غير مرتبطة بفترة زمنية محددة وذلك لحوجه الناس المتكررة اليه بيد ان فصل الشتاء والخريف من اكثر الفصول التي يلجأ الزبائن لشراء البخور بجانب الاعياد والمناسبات .
البخور البلدي
وعندما سالتها عن الابخرة المستوردة والفرق بينها وبين المحلي اجابت بان البخور السوداني لايضاهيه اي بخور اخر سواء من الرائحة اوالشكل بجانب العبق الذي يتركه في المكان عكس المستورد مؤكدة ذلك بفضل العطور الاصلية والقوية التي تستخدم في عملية التصنيع .
واضافت الي انها ايضا تقوم بتصنيع البخور الخاص بالعرسان او المناسبات.
بواسطة : seham
 0  0  68
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 17:33 الثلاثاء 14 أغسطس 2018.