• ×

/ 13:07 , الجمعة 17 أغسطس 2018

التعليقات ( 0 )

لجنة لتحصيل غير القانوني توقف رسوم خدمات الحج والعمرة

د.عويشة: رسم المئاتي جنيه المفروض على المعتمرين قانوني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم: صلاح باب الله: عبد العزيز النقر .
أكد رئيس المجلس الأعلى للدعوة والإرشاد في ولاية الخرطوم الدكتور جابرإدريس عويشة ان الرسوم المفروضة على المعتمرين البالغ قدرها مئاتي جنيه قانونية ومجازة بواسطة مجلس الولاية التشريعي في وقت اصدرت فيه لجنة لتحصيل غير القانوني التابعة لرئاسة الجمهوريةاوقفت بموجبه رسوم خدمات الحج والعمرة البالغ قدرها (200)جنيها التي يتحصلها المجلس الأعلى للدعوة والإرشاد بولاية الخرطوم.
وقال د. عويشة في لقاء علامي مع عدد محدود من الصحافيين إن المجلس لم يستقبل اية احتجاجات من المعتمرين ووصف ما اثارته شعبة وكالات السفرفي هذا الصدد بأنه امراً غير موضوعياً ومضى للقول:" المحتجين علي هذه الرسوم ليس لديهم وكالات و معتمرين والبعض الاخر يحصلون عليالتأشيرات من مكتب الجوازات بالمجلس .
ووصف الرسوم المفروضة على المعتمرين بأنها قديمة ومتجددة وتم فرضها منذ عهد حكومة الريس الاسبق الراحل نميري وتزيد عاما بعد الاخر وهي رسوممتحركة .
ونفى د. عويشة وجود خلافات بين المجلس والإدارة العامة للحج والعمرةالإتحادية وأكد ان للمجلس ملاحظات على عملية الاداء التنفيذي لاعمال الحج والعمرة من بينها حصة الولاية، اختيار امراء الافواج والعمرة من بينها حصة الولاية، اختيار امراء الافواج ونبه إلي ان الدستور اقر بان إدارة الشأن الديني مهمة ولائية بينما تنحصر مهمة المركز في رسم السياسات والخطط العامة .
لكن لجنة منع التحصيل غير القانوني التابعة لرئاسة الجمهورية إاصدرت قراراً في اجتماع طارئ ليل أمس برئاسة مولانا /بابكر أحمد على قشى،اوقفت بموجبه رسوم خدمات الحج والعمرة البالغ قدرها (200)جنيها التي يتحصلها المجلس الأعلى للدعوة والإرشاد بولاية الخرطوم.
واستمعت اللجنة إلى ممثل ديوان المراجعة القومي عضو اللجنة بشأن رسوم خدمات الدعوة والإرشاد التي تتحصلها الإدارة العامة للحج والعمرة على الحجاج والمعتمرين والبالغ قدرها (300)جنيها .
و أشار ممثل الديوان إلى أنه ومن خلال مراجعة حسابات الإدارة العامة للحج والعمرة للعام 2016 إتضح أن ليس هنالك خدمة فعلية تقدم ،أمنت اللجنة على ماورد في تقرير المراجع العام للعام المالي 2016 وأصدرت قراراً بإيقاف رسوم خدمات الدعوة والإرشاد البالغ قدرها (300) جنيها والتي تتحصلها الإدارة العامة للحج والعمرة
واستندت اللجنة في قراريها على قرار مجلس الوزراء رقم (400)لسنة 2012م الفقره (3)والتي نصت على أن لا يتم تحصيل أي رسم إلا بموجب قانون ومقابل خدمة معلومة وهو مالم يتوافر في هذين الرسمين.
وفي سياق أخر أصدرت اللجنة قراراً بإيقاف رسوم الغرفة المركزية على تأشيرة المعتمر البالغ قدرها (60)جنيها والتي تتحصلها الإدارة العامة للجوازات والهجرة وذلك لعدم قانونيتها.
وقال رئيس اللجنة مولانا قشى أن اللجنة ماضية في محاربة ظاهرة التحصيل غير القانوني لتخفيف العبء على المواطن، مؤكداً أن اللجنة خطت خطوات متقدمة في الوقوف على الخدمات التي تقدم نظير الرسوم التي يتم تحصيلها.
بواسطة : صلاح
 0  0  86
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 13:07 الجمعة 17 أغسطس 2018.