• ×

/ 05:16 , الأحد 17 ديسمبر 2017

التعليقات ( 0 )

الخارجية ترحب بقرار للأمم المتحدة بشأن الوضع في دارفور

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم:كيم اعربت وزارة الخارجية عن ترحيبها بتقرير السيد الأمين العام للأمم المتحدة الذي قدمه لمجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء 2017/6/14 بشأن الوضع في دارفور

واشارت الوزارة الي ان الأمين العام للأمم المتحدة كان قد أعلن في التقرير تخفيض حجم قوات حفظ السلام بالسودان إلي النصف كمرحلة أولي وهو الاتجاه الذي يتسق ومتطلبات استراتيجية خروج اليوناميد من دارفور والتي قضت بتخفيض المكون العسكري للبعثة بنسبة 44% والمكون الشرطي بنسبة 30% واغلاق 11 موقع في المرحلة الأولى و7 مواقع في المرحلة الثانية.

واشادت الوزارة ببيان مساعد الأمين العام لحفظ السلام أمام ذات الجلسة والذي أشار فيه لإجهاض القوات المسلحة للهجوم الغادر لحركات التمرد القادمة من ليبيا وجنوب السودان ،إضافة لنجاح الحكومة في استكمال عملية الحوار الوطني مما دعم ركائز السلام في دارفور .

وعبرت الوزارة في بيان لها عن ترحيبها البالغ بإقرار الأمم المتحدة غير المسبوق بعودة الأوضاع إلى طبيعتها وطي صفحة النزاع في اقليم دارفور.

كما اعربت الوزارة عن ترحيبها بالبيان الذي أصدره مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي يوم الأربعاء 14 يونيو 2017 ، والذي أدان فيه الهجمات التي شنتها المجموعات الدارفورية المتمردة التي تسللت من دولتي جنوب السودان وليبيا مؤخراً معرباً عن قلقه من استخدام التمرد البلدان المجاورة لشن الهجمات .

وأشاد مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي بالخطوات التي اتخذتها الحكومة للتقدم بالسلام في دارفور، كما أشاد بنتائج الحوار الوطني.

وناشد المجلس المجتمع الدولي لتقديم الدعم المطلوب لحكومة السودان لتعزيز السلام في دارفور . كما طالب المجلس رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي والأمين العام للأمم المتحدة للعمل مع الشركاء الدوليين بغية عقد مؤتمر للمانحين لتوفير موارد لمساعدة السودان في تنفيذ مشاريع ما بعد السلام.

وجددت وزارة الخارجية إشادتها بمواقف الاتحاد الأفريقي الداعمة لمسيرة السلام في السودان ،كما أكدت على جدية وتصميم حكومة الوفاق الوطني علي مواصلة السير في طريق المفاوضات حتى يتم استكمال السلام الدائم والشامل في جميع أرجاء السودان، وتنفيذ تنمية تسهم في استدامة السلام الذي تحقق بجهود ومثابرة والتزام حكومة السودان وبمساندة مقدرة من الاتحاد الافريقي وجميع الأصدقاء.

كما اكدت الوزارة عزم حكومة الوفاق الوطني وتصميمها علي إحلال الإستقرار والسلام والأمن في كافة ربوع البلاد و التزامها مواصلة التعاون والتنسيق مع الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة من أجل إنجاح مهمة بعثة الأمم المتحدة في دارفور (يوناميد) حتى مرحلة الانسحاب الكامل للقوات الأممية من الاقليم.
بواسطة : seham
 0  0  56
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو / 05:16 الأحد 17 ديسمبر 2017.