• ×

/ 10:20 , الخميس 29 يونيو 2017

التعليقات ( 0 )

مجلس الوزراء السُّوداني ... مُناقشة (تقرير أداء برنامج إصلاح أجهزة الدولة)

بكري مُترئســًـا جلسة مجلس الوزراء ــــ السُّودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم ــ تقرير:أيمن ودحمد .
الخميس الماضي،الثامِن من يونيو الجاري ـــ الثالِث عشر من رمضان العام۱٤۳۸هجرية ـــ ،كان يومًا تاريخــيــًـا حافِلًا،إذ إنعقدت فيهِ جلسة لــ(مجلس الوزراء السُّوداني) عقِب تشكيله الجديد ـــ أو مايُسمي (مجلس وزراء حُكُومة الوِفاق الوطني ) ـــ ،للتداول حول تقرير برنامج إصلاح أجهزة الدولة،الذي يترأس لجنتِهِ العُليا رئيس مجلس الوزراء،الفريق أول بكري حسن صالِح،ويُدير دفة مُقرريـتِهِ وزير الدولة برئاسةمجلس الوزراء،جمال محمود.
الجلسة،إنعقدت بمقر المجلس وسط العاصمة السُّودانية الخرطوم،بكامِل عضوية مجلس الوزراء ـــــ وزراء،وزراء دولةــــ بجانب بعض ولاة الولايات،بجانِب مُشاركة قيادات الصّحافة والإعلام .
رئيس الوزراء،النائب الأول للرئيس السُّوداني،الفريق أول بكري،أوضح الـجُـهد الذى تم في هذا البرنامج الذى إبـتدرهُ (رئيس الجمهورية) بخطاب الوثبة،مُوضِحــــًــا إستمرار البرنامج لـمُتابعة وإستيعاب مخرجات الحوار الوطني.

برنامج إصلاح الدولة ... بنود وقرارات

وزير الدولة برئاسة مجلس الوزراء ـــ مُقرِر اللجنة العُليا ــــ جمال محمود،قدَّم تقريرًا مُفصلًا،عما تم تنفيِذُهُ فى "۳۱٥بند"،هى حصيلة قرارات الإصلاح .

مُوضِحــًـــا التقدُم الذى حدث في كثير من المحاور بعد إجتماعات بلغ عددها ٦۸٥ إجتماعـــًـا،عقدتها لجان الإصلاح العُليا والتنفيذية والفنية بالوزارات وكان من نتائج برنامج الإصلاح إصدار تعديلين دستوريين،ثُم عقبـهُـمـا قيام (ديوان للحكم الإتحادى)،والتأكيد على قومية (قوات الشُّرطة) ونظامية (جهاز الأمن والمخابرات الوطني) ، كما تم تكوين حُكُومة الوِفاق الوطني،وتعيين رئيس لمجلس الوزراء،وفصل النيابة العامة عن وزارة العدل وتعيين أعضاء بالمجلس الوطن ومجلس الولايات،وفى إطار الإصلاح التشريعى صدر(۲۹ قانونـــًــا) لإستيعاب التطور الـمُتسارِع إقتصاديـــًــا وإجتماعيــًــا وتقنيــــًـا .

مفوضية الإختيار للخدمة المدنية

تم إعداد مشروع "قانون مفوضية الإختيار للخدمة المدنية" والذى بـِمُقتضاهُ صار للمفوضية الوِلاية الكامِلة في شأن الإختيار، لتتم إجراءاته بإمتحانات تتم عبر الحاسوب لتوفير كُل قيم الشفافية والنزاهة في الإختيار.

الشؤون الخارجية والداخلية

في الشأن الدبلوماسي والعلاقات الخارجية،أفلحت الحكومة في إدارة شأنها الدبلوماسي بحنكة ومسؤولية أعادت البلاد لوضعها الـمتقدِم أفريقيـــًـاوعربيــًــا .
أما يختص بشؤون المواطنين ،نجد أنَّ وزارة الداخلية،واللجنة العُليا للسجل المدني،تصاعدت جُهودُهُما لتسجيل المواطنين في السجل المدنى،حيثُ بلغ عدد الـمُسجلين (٥.۲٦مليون مواطن) يمثلون مانسبـتُهُ (۸٦%) من مجموع السُكان.

التجارة والزراعة والطاقةالكُهربائية

فيما يتعلق بجانب التجارة ،مازالت الجهود المبذولة لتحقيق التوازن في الميزان التجارى،تستوجِب من الحكومة القادمة تقديم جُهدًا أكبر لتحقيق الأهداف المنشودة .
في مجال الزِراعة، أدى تطبيق السياسات الزراعية إلى زيادة المساحة المزروعة من محصول القمح وزيادة الإنتاج إلى(٧٧۹) ألف طن من القمح ،بينما فى إطار تطوير صادرالثروة الحيوانية وإنشاء المسالخ الحديثة، تم تخصيص مبلغ (٤۰)مليون دولار ـــ من القرض الصينى ـــ لإنشاء مسلخ جديد وإعتماد مبلغ (٤) مليون جنيه لتحسين إنتاج الجلود.

في مجال الطاقة الكُهربائية،زاد إنـتاج الكهرباء بنسبة(٥.۱۳%) ـــ يُعتبرمُعدل عالى ـــ إلَّا أن التزايد الـمُضطرِد في الإستهلاك،إستوعب الزيادة كُلِها،ولذلك وقعت البلاد إتفاقيات لتوليد(۱۲۰۰) ميقاواط من الطاقة النووية و (٤۰۰ميقاوط) من الطاقة الشمسية،بجانِب (۳۰۰ ميقاواط) من طاقة الرياح .

النقل والتعليم

تقرير الأداء،الذي قدمهُ وزيرالدولة برئاسة مجلس الوزراء،جمال محمود ، أوضح أنَّ الجُهُود التي قامت بها الحُكُومة في مجال النقل،شمِلت إضافة (طائرات،بواخر،قاطرات) وتعديل خُطوط السكك الحديدية من شأنها تحسين مُؤشِرات الأداء فى (قطاع البنية التحتية).

في مجال التعليم،إرتفعت نسبة القبول في التعليم بشقيهِ ـــ ( التعليم العام والعالى) ـــ حيثُ بلغت نسبة القبول فى مرحلة الأساس إلى نحو (۸۰%) وفى المرحلة الثانوية إلى(٥.٤۰%)،بينما إرتفعت الأعداد الـمُخططة للقبول بمؤسسات التعليم العالى إلى(۳٥۸۹٥٦) مقعدًا .

الرعاية الإجتماعية والشباب والرياضة

في جانب(الرعاية الإجتماعية)بلغ عدد الـمُستهدفين بصناديق الحماية الإجتماعية(۲۰۳٧۹٥۳۸) مُواطِنــًــا،كما إرتفعت نسبة الـمُستفيدين من خدمة(التأمين الصحى) من (۸.۳٧ % إلى ٦.٤۱ %) بزيادة بلغت (۸.۳%)،بينما تراجعت نسبة البطالة إلى (۳.۱۹%)،ممايُشير إلى إتجاهات إيجابـية،يُمكِن بمزيد من الـجُـهد تخفيض نسبة البطالة إلى الحدود الدنيا .

فيما يتعلق بجانب(الشباب والرياضة) صدرت قرارات تخُصُ (المدينة الرياضية) كما توفرت الموارد المالية التي ستعين على إفتتاح المرحِلة الأولى فى ديسمبر القادم بإذن الله .

أشاد مجلس الوزراء السُّوداني، بالتقرير وبالجُهد الذى بذلتهُ (اللجنة العُليا لـمُتابعة تنفيذ برنامج إصلاح الدولة) وأكد علي أهمية إستمرار هذا الجُهد ليبلغ غاياتِهِ .

المجلس،وجه وجوب مُشاركة الولايات فى القوانين التي تُعالِج أمر السُلُطات الـمُشتركة بين (الحكومية القومية والولايات) كماوجه بتحديد المجالات التي كان التنفيذ فيها دون المستوى المطلوب ووضع الحلول والـمُعالجات التي تُحقِق الأهداف المرجوة،مع التأمين على الإنجازات التي تحق قت فى إطار برنامج الإصلاح وتمليكها لوسائل الإعلام،وإستيعاب توصيات (مؤتمر تقييم وتقويم تجربة الحكم اللامركزى) ضمن برنامج الإصلاح بما يضمن حُسن تنفيذ هذه التوصيات .

كما تم التأكيد على إنشاء مفوضية الإصلاح المؤسسي التى تكلف بمراجعة الهياكل التنظيمية الوظيفية للوزارات والوحدات الحكومية وتنظيم العلاقات الرأسية والأفقية بينها.

يُشير(مركز الخرطوم للإعلام الإلكتروني) إلي أنَّ جلسة مجلس الوزراء ،قد شارك فيها عدد من رؤوساء وقيادات الأجهزة الإعلامية والصّحافية،حيثُ طالبوا بتنظيم برنامج خاص في الإذاعة والتلفزيون يعرض جُهود الإصلاح ونتائجِهِ والوقوف على رأى المواطن بشانها ،كما دعوا إلى ضرورة إستمرار الزيارات الميدانية ـــ الـمُعلنة وغيرالـمُعلنة ـــ لأجهزة الدولة بغرض مُعالجة أوجه الخلل والقُصور مِيدانيــــًــا .

كما طالبوا بمراجعة الأسبقيات ليكون أمر الإنسان وإصلاح تصوراتِهِ هي الأسبق من حيث إهتمام الدولة ،حيثُ ناشدوا المجلس الموقر أن يكون الإعلام شريكـــًـا أصيلًا في مُتابعة وتقويم جُهُود الإصلاح .

التوصيات وإجازة التقرير

في خِتام عرض التقرير،أجاز مجلس الوزراء السُّوداني(تقريرأداء برنامِج إصلاح الدولة) مع الإشادة بــ(اللجنة العليا،اللجنة التنفيذية،اللجان الولائية واللجان الفنية الـمُختلِفة) ،مؤكدًا علي أنَّ التركيز سينصب خلال المرحلة القادِمة على مخرجات الحوار الوطني وتنفيذها وذلك بمتابعة من اللجنة العليا واللجان المساندة .

الصورة:خدمة(إعلام مجلس الوزراء) ــ السُّودان
بواسطة : aymen
 0  0  22
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو / 10:20 الخميس 29 يونيو 2017.