• ×

/ 02:04 , الأربعاء 22 نوفمبر 2017

التعليقات ( 0 )

واشنطن تشيد بقطر وتدعو لخفض التوتر بالخليج

واشنطن تشيد بقطر وتدعو لخفض التوتر بالخليج

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كيم:وكالات قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الولايات المتحدة ممتنة لـ قطر لدعمها الراسخ منذ فترة طويلة للوجود العسكري لواشنطن، والتزامها المستمر إزاء الأمن الإقليمي في المنطقة.
كما دعا البيت الأبيض والخارجية الأميركية قبل ذلك إلى الحوار حلا للخلافات بعد إعلان السعودية والإمارات والبحرين قطع العلاقات مع الدوحة.

وأكد البنتاغون أن طائراته ما تزال تنفذ مهام من قاعدة العديد، وأنه لا خطط لدى واشنطن لتغيير الوجود العسكري في قطر.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الرائد أدريان رانكين غالاوي -في بيان اليوم الاثنين- إن الطائرات العسكرية الأميركية تواصل القيام بمهام لدعم العمليات الجارية في العراق وسوريا وأفغانستان.

ونقل مدير مكتب الجزيرة عبد الرحيم فقرا عن مصدر في البنتاغون دعوته شركاء الولايات المتحدة الخليجيين إلى تخفيف حدة التوتر والتعاون، والبحث عن حلول مشتركة تدعم الأمن الإقليمي.

وأشار إلى أن الموقف الأميركي بشأن الوجود العسكري في منطقة الخليج تم إيضاحه أكثر في بيان البنتاغون.

موقف متناغم
وقال مدير مكتب الجزيرة إن الموقف الأميركي الذي عبر عنه البيت الأبيض والخارجية والبنتاغون بشأن الخلاف الخليجي كان متناغما وموحدا، مشيرا إلى أن الإدارة الأميركية تعاملت في السابق مع بعض القضايا بنوع من الارتباك.

ومن جانب آخر، أكد البيت الأبيض التزام الرئيس دونالد ترمب بمواصلة التباحث مع جميع الأطراف المعنية من أجل خفض التوتر بين دول الخليج.

وقالت سارة هاكابي ساندرز نائبة المتحدث باسم البيت الأبيض اليوم -خلال الإيجاز الصحفي اليومي- إن الولايات المتحدة ستستمر في العمل مع شركائها هناك لهذا الغرض.

ولاحقا، قال مسؤول بالإدارة الأميركية إن بلاده لا تريد أن يستمر الخلاف بين بعض دول مجلس التعاون الخليجي وقطر، مضيفا أن واشنطن قد ترسل موفدا في حال عقدت قمة خليجية لمناقشة الخلاف الحالي.

من جهته، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بوب كوركر إن بلاده تولي اهتماما كبيرا بالتطورات في منطقة الخليج.

وأضاف أن للولايات المتحدة قاعدة عسكرية كبيرة في قطر، وهي تعد من الأصول الإستراتيجية للولايات المتحدة.
تيلرسون أعرب عن أمله في بقاء دول الخليج جبهة واحدة (رويترز)

دعوة للحوار
وفي وقت سابق اليوم، قال بيان للخارجية الأميركية إن واشنطن تتابع عن كثب التطورات الأخيرة المتعلقة بقطع عدد من دول الخليج علاقاتها مع الدوحة.

وأعرب البيان عن استعداد واشنطن للقيام بأي دور بهدف حل الخلافات، مذكرا بموقف وزير الخارجية ريكس تيلرسون الذي أكد وجوب بقاء دول مجلس التعاون الخليجي موحدة والجلوس على طاولة واحدة من أجل حل الخلافات بينها.

وأضاف البيان أن شراكة واشنطن مع دول الخليج مهمة جدا، وأنها تعول على جميع الأطراف لإيجاد طريقة لحل الخلافات في أقرب وقت ممكن.

وكان تيلرسون عبر -خلال مؤتمر صحفي في أستراليا- عن الأمل في بقاء دول الخليج جبهة موحدة، وقال "نشجع الأطراف في الخليج على الجلوس لحل مشاكلها البينية، ونرى أنه من أهمية بمكان أن يظل الخليج جبهة واحدة".

ولاء
بواسطة : wala.ahmed
 0  0  36
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو / 02:04 الأربعاء 22 نوفمبر 2017.