• ×

/ 17:54 , السبت 22 يوليو 2017

التعليقات ( 0 )

(مؤسسة صلاح ونسي لأبحاث السرطان) ... شراكة مع(الإتحاد العام للمرأة السُّودانية)

شعار(مؤسسة صلاح ونسي لأبحاث السرطان) ــ السُّودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم ــــ مُتابعات:أيمن ودحمد شرعت وزارة الصحةالسُّودانية،في إجراء البحوث وإنـتهاج منهج علمي،لضمان التخطيط السليم لـمُكافحة مرض السرطان.
أفاد بذلك،د.خلف الله عبد المنعم ـــ مُمثِل وزارة الصحة السُّودانية ـــ لدي مُخاطبتِهِ،أمس الثلاثاء،بالخرطوم مراسم توقيع مذكرة تعاون بين(الإتحادالعام للمرأة السُّودانية) و(مؤسسة صلاح ونسي لأبحاث السرطان)في مجال مكافحة مرض السرطان،ومضي(خلف الله) بالتأكدعلى إهتمام الوزارة بإلشراكات مع مُنظمات الـمُجتمع المدني خاصة (الإتحادالعام للمرأة السُّودانية) لأن الصحة مسؤولية الجميع،هذا بجانب عمل الوزارة في إجراء البحوث لضمان التخطيط السليم لمكافحة المرض.

في سياق مُتـصِل أكدت،مُمثِلة منظمة الصحة العالمية في السُّودان،د.نعيمة القصير،أهمية تضافر جهود الدولة وأفراد المجتمع لـمُكافحة مرض السرطان،وأضافت أنَّ أهم التدابير الوقائية التي يـُمكِن إتباعُـها وتُـقلِل من الإصابة،تتمثل في:
(التخلي عن تعاطي التبغ بأنواعِـهِ،تـقليل الخمول بممارسة الرياضة،تغيير السلوكيات الغذائية السالبة ـــ مُشيرة لغنى السُّودان بالأغذية والمشروبات الصحية الطبيعية،مثل القونقليز والكركدي والعرديب ــــ هذا بجانب إجراء الفُحُوصات الطبية الدورية،مما يُساعِد على الإكتشاف الـمُبكر للمرض ويزيد نسبة الشفاء).

من جانبها ثمنت الأمين العام لإتحاد المرأة السودانية،مريم جسور،الشراكة مع (مؤسسة صلاح ونسي لأبحاث السرطان)،مُؤكِدةً دور الإتحاد في تعزيز ورفع الوعي الصحي بين النساءوأفراد المجتمع عبر قاعدتِهِ العريضة الـمُنتشِرة بكُل ولايات السُّودان.

في سياق مُتـصِل أوضح المدير التنفيذي لــ(مؤسسة صلاح ونسي لأبحاث السرطان)،د.صلاح الدعّـاك، أهمية التشبـيك والتعاون بين الـمُنظمات العامِلة في مُكافحة السرطان،لجمع وتنسيق وتنظيم عملِـها،مُشيرًا لعدد من البرامج التي ستُطلِـقُـها الـمُؤسسة في مُقبل الأيام.

يُشير(مركز الخرطوم للإعلام الإلكتروني) أنَّ(مؤسسة صلاح ونسي لأبحاث السرطان)،مُنظمة مجتمع مدني ــــ غير حُكُومية ــــ تـقوم وفق رؤية مفادُها (خفض عوامل الخطر، والمرضانية والوفيات قبل الآوان من جراء السرطان في السُّودان).

كماتضطلع برسالة مفادُها(رفع الوعي لأكثر الفئات تحت الخطر حول عوامل الخطر القابلة للتعديل واكتساب المهارات الأساسية للكشف والوصول إلى علاج السرطان وخفض معاناة المرضى بالسرطان المتقدم والمبنية على التميز في البحث) .

المؤسسة جاء في ديباجتِها التعريفية،وصف بانها (مُؤسسة وطنية تسعى لترقية وتطوير قُدرات البحث وتكامُلِـها مع الجهود القومية،ورفع الوعي لـمُكافحة السرطان والوقاية مِنهُ في كافة أنحاء الدولة).

في أكتوبر٢٠١٥م،نبعت فكرة إنشاءمؤسسة تحمل إسم الراحل(صلاح ونسي)،الذي شغل عُدة مناصب،آخرها وزيرشؤون رئاسة الجمهورية،في السُّودان.

تم اقتراح عُدة مشاريع لخدمة السكان الفقراء في قريته الأم في لقاوة بجنوب كردفان،ويأتي في قمة المشاريع الـمُقترحة الكِفاح ضد السرطان ـــ الذي توفي بِهِ الراحل ـــ وذلك للتكامُل وزيادة الفعالية مع الجُهُود الحُكُومية والـمُجتمعية المستمرة.

تم تكوين المؤسسة وتسجيلها وِفـقـًــا للوائح مُفوضية العون الإنساني في٦أبريل٢٠١٦م،حيثُ يقع مقرها بمدينة الطائف بالخرطوم،وسوف تنشئ مكاتب فرعية في الولايات، بدءاً بالولايات ذات العبء الأعلى من السرطان.

القيم والمبادئ الموجهة

فيما يتعلق بـــ(القيم والمبادئ الموجهة) تتبني (مؤسسة صلاح ونسي لأبحاث ومكافحة السرطان) قيم ومبادئ لتحقيق أهدافها،وإستيفاء رِسالـتِها ولجعل الرؤية واقعاً ملموساً:
(مُمارسة دور قيادي وتكاملي وسط منظمات المجتمع المدني ودور مساعد للتدخلات الحكومية،ترقية الشراكة الفاعلة بين أصحاب المصلحة القوميين والعالميين بالتركيز على مجتمع السكان المستهدفين،تثمين التنوع السكاني وإستحسان وتقدير فوائد السلوك والسياق المحلي،ضمان المساواة الإجتماعية بُمعالجة إحتياجات الفئات الأكثر إحتياجــًـا،تبني نظام ومنهج حياة لمكافحة مختلف أنواع السرطانات،تبني منهج تكاملي لمعالجة السرطانات والأمراض ذات الصلة،الإبتكار والإبداع الخلاق باستخدام أشكال وطُرُق بسيطة ومُثبتة في التدخُلات وذلك لتعظيم ومضاعفة الوصول إلى الـمُحتاجين،تطبيق خارطة طريق مـُمنهجة ومُـمرحلة تبدأ من المكاسِب القصيرة الأجل ذات التأثير العالي،بجانب الإقرار باستخدام تكنولوجيا المعلومات الـمُتطوِرة وتنفيذ الإستراتيجية متى ما أمكن ذلك) .

المكتب التنفيذي

للمؤسسة (مكتب تنفيذي) من ثمانية أعضاء،يجيء علي رأسهِم،د.صلاح الدعاك،كرئيس تنفيذي،وينوب عنهُ د.عوض عطا ،كما للرئيس التنفيذي مُستشارًا للشؤون الخارجية،يشغلُـهُ السفير قريب الله خضر.

للمؤسسة ضمن مكتبِها التنفيذي،(مُديرمالي) يشغلُهُ أبوبكرعوض،بينما يشغل محمد عبدالواحد منصِب (المُدير الإداري)،كما للمؤسسة ثلاث مُنسقيين،أحدُهُم لــ(الأبحاث والتطوير) يشغلُهُ الحاج ميرغني،ومُنسِق لـــ(برامج المُكافحة)تشغلُهُ مني بابكـــر،ومُنسِق آخر لــــ(البرامج العلاجــية) يشغلُهُ زاهــــــر يس .
بواسطة : aymen
 0  0  17
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو / 17:54 السبت 22 يوليو 2017.