• ×

/ 19:51 , الأربعاء 18 أكتوبر 2017

التعليقات ( 0 )

(اللجنة العربية للإعلام الإلكـتروني) ... الإجتماع رقم(١٠)

الدوحة تستضيف ورشة "الإعلام المعرفي في المواقع الإلكترونية"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم ـــ تقرير:أيمن ودحمد "الإعلام المعرفي في المواقع الإلكترونية"

كان ،ذلك عنوان الورشة التي نظمـتها وكالة الأنباء القطرية "قنا"، بالتعاون مع (قطاع الإعلام والاتصال) بجامعة الدول العربية،يوم الإثنين8مايو2017م، بالعاصمة القطرية الدوحة،بجانب تنظيم الإجتماع العاشر لــ(اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني).

المؤسسة القطرية للإعلام ... كلِمة الإفتتاح

الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني ــــ رئيس المؤسسة القطرية للإعلام ــــ الذي شرّف الورشة، رحب في كلمة الإفتتاح بالحضور والـمُشاركين في هذه الفعاليات في بلدهم دولة قطر، مُتمنيًا لهم التوفيق والخروج بالتوصيات التي تخدم الدول العربية في هذه المجالات.
مضي (الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني)،بالقول أنَّ الإعلام المعرفي أصبح اليوم من أولويات الحياة والتواصل الإجتماعي بين الناس) مُشيرًا إلى (أنهُ من خلال ورشة اليوم، سيُصبح هُناك تواصل أكثر، وطرح كبير للقضايا التي تهم الجميع والمهتمين في مجال الإعلام المعرفي).

وأعرب سعادته عن ثقته برؤية ردود فعل إيجابية لأعمال الورشة، ولما يضطلع به المشاركون من عمل خلالها، مضيفا "سنكون متابعين لما تقومون به ولما يتحقق من نحاج إن شاء الله".

الجامعة العربية ... تطلُعات (المواقع الإلكترونية) ودورها المعرفي

السفيرة هيفاء أبوغزالة،وهي تشغل منصب الأمين العام الـمُساعد ـــ رئيسة قطاع الإعلام والإتصال بجامعة الدول العربية ـــ عبرت عن بالغ الشُكر والتقدير لدولة قطر، مُمثلًة في (وكالة الأنباء القطرية) لإستضافـتها ورشة الإعلام المعرفي بجانب (الإجتماع العاشر للجنة العربية للإعلام الإلكتروني).
(هيفاء) في كلمتها بالجلسة الإفتتاحية، قالت:
( إن هذه الفعاليات تجيء ضمن الإجتماعات الهامة التي تستضيفها إحدى الدول العربية كل عام، وفي مرحلة مُهمة جدا يتطلع فيها الجميع للمواقع الإلكترونية ودورها في الإعلام المعرفي، فضلًا عن أنهُ يتم إستغلال المواقع الإلكترونية أحيانًا للترويج للفكر الـمُتطرِف والإرهاب، ما يجعل من الضروري النظر في كيفية مواجهة هذهِ المواقع لمثل هذهِ الأفكار) ،موضحةً أنه سيتم رفع توصيات الورشة ،و(الإجتماع العاشر للجنة العربية للإعلام الإلكتروني) لمجلس وزراء الإعلام العرب، في إجتماع سيعقده عقِب شهر رمضان المبارك.
وأختتمت قولها،مُشيدةً هذه المرة إنابةً عن (الجامعة العربية)، بالتسهيلات التي وفرتها دولة قطر لإنجاح هذه الفعاليات، وثمنت في سياق ذي صلة دور قطر الـمُهِم في إطار (مجلس وزراء الإعلام العرب).

مكانة الإعلام الورقي باقية وقيمته

"نحن حريصون على هذه النوعية من ورش العمل، لأنها تُقدِم في النهاية خدمة للجميع، خاصة على مستوى الدول العربية ورفع مستوى التواصل بينها".
كانت الكلمات أعلاه،لــ(رئيس المؤسسة القطرية للإعلام ) عقِب الجلسة الإفتتاحية للورشة،موضِحًا أنه لا يوجد جدول أعمال رسمي للورشة،لكنها ستُناقش وبصورة مفتوحة، جميع القضايا التي تهم المجتمعات العربية في قطاع الإعلام الإلكتروني، وما تواجهه من تحديات في هذا المجال، الذي اعتبره ـــ الحديث مازال لــ(رئيس المؤسسة القطرية للإعلام) ــــ واحدا من لبنات التواصل العربية.

(تبقى للإعلام الورقي مكانته وقيمته، رغم تخطي الإعلام الإلكتروني اليوم جميع وسائل الإعلام الأخرى، وذلك من حيث سرعة إيصال المعلومة وتبادل الـمُحادثات).
كانت تلك رؤية (رئيس المؤسسة القطرية للإعلام) حول مستقبل الإعلام الورقي، مع ظهور الإعلام الإلكتروني.

تحديات العالم العربي ... مُناقشة من منظور إعلامي

حول الفعاليتين ،أوضح(رئيس المؤسسة القطرية للإعلام)،إنَّ "ورشة الإعلام المعرفي في المواقع الإلكترونية" مُتزامنةً مع الإجتماع العاشر لــ"اللجنة العربية للإعلام الإلكـتروني" يكتسبان أهمية كبيرة في هذا الوقت الذي يشهد فيه العالم العربي والمنطقة العربية الكثير من التحديات، مُشيرًا إلى أنَّ هذه الفعاليات بمثابة فُرصة مواتية لـمُناقشة مُختلف التحديات العربية وإثارتها والبحث عن حلول لها.

(الإعلام الإلكتروني) والحد من نشر (التطرف والإرهاب)

من جانبها، أوضحت السفيرة هيفاء أبو غزالة في تصريح مُماثِل أنَّ ورشة العمل تأتي في إطار العديد من الأنشطة التي تقوم بها (الأمانة العامة للجامعة العربية) من خلال مجلس وزراء الإعلام العرب.
ومضت مؤكدة أهمية الإعلام الإلكتروني، خاصة أن وسائل التواصل الإجتماعي والجماهيري الـمُختلِفة تستغِلُها العديد من العصابات لبث التطرف والإرهاب.

في ذات السياق دعت(أبوغزالة) إلى ضرورة أن تعمل الدول العربية علي توعية الناس والشباب خاصة بشأن الإستغلال الإيجابي لهذه الوسائل التي تنشُر شتى أنواع السموم، وللتأكيد على أن الإسلام دين سلام وليس دين إرهاب.

وبينت أنه سيتم في هذا الخصوص تفعيل الموقع الإلكتروني للجنة العربية للإعلام الإلكتروني بما يتيح للدول العربية تبادل الأخبار والمعلومات بينها بشكل أكبر.

مفهوم الإعلام المعرفي:

قالت السفيرة أبو غزالةأن كل ما يُمكن تبادله عبر الإعلام الإلكتروني من معارف على المستوى الإقتصادي والإجتماعي والثقافي والتعليمي وغيرها، لافـتة إلى أنَّ الإعلام المعرفي يُشكِل شتى أنواع المعارف عبر الإعلام الإلكتروني،وبما يمكن تقديمِهِ وتوفيره للناس بطريقة إيجابية، في ظل التأثير الكبير لـمُختلف وسائل الإعلام وبالأخص الإلكترونية منها).

(الإعلام المعرفي في المواقع الإلكترونية) ... ورقتي عمل

وجرى خلال ورشة عمل "الإعلام المعرفي في المواقع الإلكترونية" تقديم ورقتين حول:
"دور وسائل الإعلام في نشر المعرفة الصحيحة"، و"مؤشرات الإعلام الإلكتروني في المنطقة العربية وآفاق استثماره معرفيا".

تحدث مُقدِم الورقة الأولى، د. سامي طايع، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، عضو مجموعة خبراء الثقافة الإعلامية والمعلوماتية بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".
تحدث(طايع) عن المعرفة في عصر المعلومات وأهميتها في وسائل الإعلام الجديدة، من حيث الوصول السريع وبسهولة إليها، مبينا أن المعرفة عمل أصيل لوسائل الإعلام.
وسلط الضوء على بعض القضايا في هذا الصدد، من حيث مفهوم المعرفة والإعلام المعرفي في المواقع الإلكترونية، مستعرضا أنواع المعرفة المختلفة من علمية وابتكارية وكامنة وإلكترونية وغيرها، وكذلك مصادر الحصول عليها.
كما تطرق لمشكلات (المعرفة الإلكترونية) من حيث جودة المعلومات ومصداقيتها، وأهمية الإعلام المعرفي في المواقع الإلكترونية، كونه يوفر فُرصًا للتحاور والتفاعل وتبادل الأفكار وسرعة نقل المعلومات وإلغاء السيطرة عليها، فضلًا عن مزايا نشر المعرفة في المواقع الإلكترونية من حيث توفير المال والجهد والوقت وسرعة انتشار المعلومة وظهور الذكاء الإصطناعي الـمُرتبِط بالحاسبات الإلكترونية وإسترجاع المعلومات وغير ذلك من المزايا.
وأوضح (طايع) أن المواقع الإلكترونية تشمل المدونات وغرف الدردشة وآليات البحث الآلي الفائق والـمُنتديات ومجموعات الحوار، إضافة إلى شبكات التواصل الإجتماعي المختلفة.

مجلس أُمناء هيئة الإعلام والاتصالات ... قفزات التكنولوجيا الرقمية

خليل الطيار، عضو مجلس أمناء هيئة الإعلام والاتصالات في جمهورية العراق، تحدث في الورقة الثانية عن القفزات الهائلة التي قدمتها التكنولوجيا الرقمية، ما جعل الإعلام الإلكتروني من أهم الأدوات التي يعتمدها اليوم قطاع واسع من الجمهور لتلقي المعلومات، خاصة أن التسارع الكبير في التقدم التكنولوجي ساعد بقوة على ظهور هذا المصدر المعلوماتي المهم.

كما تحدث في سياق تناوله للمؤشرات الإيجابية للإعلام الإلكتروني عن مميزاته، من حيث قوة التأثير الجيد والمباشر في توجيه الرأي العام والتشارك الفعال مع المتلقين، ما يجعله أيضا مصدرا مهما في قراءة اتجاهات وميول الجمهور والقدرة على سرعة قيادته للاستجابة والمشاركة في الأحداث، فضلا عن تنامي مساحة حرية التعبير عن الرأي، وإمكانية جعل الإعلام الإلكتروني منصة سريعة وفاعلة لاستطلاعات الرأي لقوة تأثيره.

كما تطرق لمؤشراته السلبية من حيث ضعف تعاطي أغلب الجهات الحكومية العربية وإهمالها لأهمية منصات الإعلام المعرفي الإلكتروني، وعن الخلل الواضح للإعلام الإلكتروني في نقل معلومات معرفية مجهولة المصدر وعدم التحقق من صحتها ما يجعل تأثيرها سلبيا على وعي المتلقي.
وأشار إلى أنه نتيجة توسع آفاق التكنولوجيا الرقمية وضعف السيطرة على مقيداتها، فقد استغلت منصات الإعلام الإلكتروني في نشوء ظاهرة الإعلام الإرهابي وتزايد مساحته، مما يؤثر سلبا في زيادة انتشار الثقافة المعرفية المتطرفة والمهددة لاستقرار الإنسان والدول.

التوصيات

يُشير(مركز الخرطوم للإعلام الإلكتروني) إلي أنَّ خِتام الورشة تضمن توصيات،مُجملها في:
قيام قطاع الإعلام والاتصال ـــ التابع للجامعة العربيةـــ قيامِهِ بمطالبة الوزارات والجهات المعنية للعمل على وضع مدونات وضوابط وقواعد سلوك مُشتركة.

قيام أصحاب المنصات الإلكترونية،والمستخدمون، بموجب الضوابط من تنقيتها ــ أي المنصات المنصات والمواقع الإلكترونية ـــ من المعارف الـمُضلِلة والـمُشوِشة، بحيث يخضع الجميع إلى ضوابط وعقوبات محلية ودولية تمنعهم من تجاوز الحدود المسموح بها.

كما أوصت(الورشة) ضرورة قيام دورات التدريبية وورش عمل في مجال الإعلام المعرفي،حيثُ دعت بدعوة الجهات المعنية بالعمل الإعلامي في الدول الأعضاء، للعمل على تكثيف الدورات التدريبية وورش العمل التوعوية في مجال الإعلام المعرفي للشباب لرفع مستوى الوعي، ذلكمن أجل أن يكونوا أكثر حصانة وموضوعية.

وطالبت (الورشة) الدول الأعضاء العمل على تحديث المناهج التعليمية في كافة المراحل لإدخال مناهج خاصة لــ(الإعلام الإلكتروني) في النظام التعليمي لتواكب كل التقنيات الحديثة.

تجدُر الإشارة إلي أنهُ ،في ختام الورشة توزيع الشهادات على المشاركين فيها من الدول العربية.

الصورة:خدمة(مركز الدوحة لحريات الإعلام)
بواسطة : aymen
 0  0  124
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو / 19:51 الأربعاء 18 أكتوبر 2017.