11-05-2015 / 11:08
عمر فضل الله يكتب - الهجوم على السودان
11-05-2015 / 11:08
image

عمر فضل الله يكتب - الهجوم على السودان
تضاربت الشائعات حول الطائرة بدون طيار التي تم إسقاطها بمنطقة وادي سيدنا للاسبوع الماضي وذهب البعض إلى انها ضربة جوية لسد مروي ومباني إدارة التصنيع الحربي وخاض البعض الأخر فيما هو اخطر من ذلك وقد سارعت إسرائيل لنفي قيامه بقصف مواقع تابعة للجيش السوداني، وقال مسؤول رفيع لم تسمه صحيفة "معاريف" الإسرائيلية: "لا علم لنا بسقوط طائرة إسرائيلية دون طيار داخل السودان"
بيد ان الناظر إلى معطيات الأحداث بدقة لا يصعب عليه ان يرى ان الجزر التي انطلق منها الهجوم على السودان تتبع لارتريا التي تدعمها إسرائيل منذ الاستقلال الذي حصلت عليه إريتريا رسمياً من إثيوبيا، عام 1993، ولهذا تحولت إريتريا إلى أحد أقوى حلفاء إسرائيل استراتيجياً، حيث يعمل بها حوالي 1000 ضابط إسرائيلي في تدريب قواتها، كما حصلت على حق حصري لاستخدام جزيرة دهلك. وتؤدي إريتريا، بتأثير من إسرائيل، دوراً مناوئاً للسودان، حيث دعمت حركة تحرير السودان حتى الانفصال، وتلعب دوراً مهماً في مشكلة دارفور، حيث دعمت حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان. وقد سلمت السودان شكوى إلى الأمين العام للأمم المتحدة ضد النظام الإريتري تتهمها بمحاولة زعزعة الاستقرار في السودان.
وكان الرئيس الإريتري "أفورقي" قد ذهب في زيارة معلنة إلى إسرائيل في فبراير 1996 أسفرت عن توقيع اتفاقية أمنية مع اسرائيل لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، ووضع إستراتيجية موحدة في البحر الأحمر وبموجب ذلك أصبحت إسرائيل تتحكم في قاعدتين في إريتريا، تستخدم إحداهما للتنصت، والثانية لتزويد الغواصات الإسرائيلية باحتياجاتها. وأوضحت التقارير أن الغارات التي شنتها المقاتلات الإسرائيلية على السودان، في فبراير 2009، انطلقت من إحدى القواعد في إريتريا كما كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، في 4 سبتمبر 2011، أن هناك العشرات من الإسرائيليين يقيمون في إريتريا ويعملون لصالح اريتريا. الجدير بالذكر أن ارتريا توظف الجزر التي تتبع لها في البحر الأحمر توظيفاً استراتيجياً عسكرياً لذا فقد بات من الواضح أن الهجمات الأخيرة على السودان قد انطلقت من تلك الجزر

دكتور عمر فضل الله
استشاري تقنية المعلومات
مدير مشاريع الحكومة الإلكترونية ابو ظبي


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في كيم فيسبوك


دكتور عمر أحمد فضل الله