• ×

/ 20:29 , الأربعاء 23 أغسطس 2017

التعليقات ( 0 )

البيئة في 2050

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
من حق كل إنسان يعيش في كوكب الأرض، أن يستنشق الهواء النقي غير الملوث بالغازات أو المحمل بذرات الغبار.
ففي العقود السابقة كان الإنسان يتنفس بكل هدوء ولا يشكو من أي عارض صحي، أما الآن فإنه يبحث عن البيئة الصحية حتى يتمكن من استنشاق الهواء الصحي ويتجنب الربو والأمراض الصدرية وحساسية الأنف.
واحتل موضوع التغير المناخي خلال هذا القرن المرتبة الأولى من اهتمام علماء البيئة، ورغم الاجتماعات والمؤتمرات والنداءات إلا أن وضع التغير المناخي لم يتغير، وبقي كما هو على حاله مسببا زيادة في الظواهر المناخية الشديدة مثل موجات الحر والجفاف والفيضانات والأعاصير.
وتشكل عوامل الخطر التي تتأثر بالتغير المناخي والأمراض من بين أكثر العوامل التي تسهم في زيادة عبء الأمراض والأوبئة في العالم، بما في ذلك نقص التغذية (الذي يتسبب في وفاة نحو 3.7 مليون نسمة سنوياً)، والإسهال (1.9 مليون نسمة)، والملاريا (900 ألف نسمة)، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.
ويحمل العام 2050 الكثير من المخاوف، بعد أن ألمحت الدراسات البيئية إلى أن التغيرات المناخية قد تؤدي إلى انقراض ملايين الكائنات الحية بحلول عام 2050، وبين معدو الدارسة أنه بعد دراسة مطولة لست مناطق في العالم أن ربع الكائنات الحية التي تعيش في البر قد تنقرض، وأن اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل نسبة الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري وعلى رأسها ثاني أكسيد الكربون قد ينقذ العديد من أنواع الكائنات الحياة من الاندثار.
والعديد من الآثار الخطيرة للتغيرات المناخية ستؤدي إلى التفاعل بين التهديدات المختلفة وليس تغير المناخ نفسه، وهذا الأمر لم يتوقعه العلماء، لكنهم أوضحوا أن هناك بعض المؤشرات على أن الأمور لن تتدهور بدرجة كبيرة، حيث أكدوا أنه في حالة حدوث أقل تغير مناخي حتى عام 2050، وهو ما اعتبروه أمراً حتمياً، فإن ذلك يعني أن 18 في المائة من أنواع الكائنات الحية المتضررة ستندثر. أما في حالة حدوث تغير مناخي متوسط المستوى فإن معدل الانقراض سيصل إلى 24 في المائة، بينما سيبلغ معدل الانقراض 35 في المائة إذا وقع أقصى تغير مناخي يمكن أن تتعرض له الأرض خلال الأعوام المقبلة.
خلاصة القول: متى ينعم الإنسان بالهواء النقي بعيدا عن تداعيات التغير المناخي، وما يسببه من انعكاسات على صحة البشر؟

بواسطة : admin
 0  0  1190
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو / 20:29 الأربعاء 23 أغسطس 2017.