• ×

/ 11:07 , الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

التعليقات ( 0 )

مشكلة البناء على المعلومات الخاطئة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
يتبنى البعض معلومات غير مؤكدة ترد في الأسافير أحياناً، ويعتبرها بسبب الجهل أو بسبب الغرض معلومات موثوقة، ويبدأ في البناء عليها ويشطح أحيانا ليتصور أوضاعاً غير حقيقية في البلاد.

من ذلك ما ورد حول وضع السودان باللون الأحمر في خريطة الجوع الصادرة عن برنامج الغذاء العالمي، نتيجة للإرتفاع في أسعار الغذاء في السودان مؤخراً.

من الواضح أن حبل الكذب قصير، فعند مراجعتي لموقع برنامج الغذاء العالمي على الرابط WWW.wfp.org وجدت بالموقع خريطة للعام 2015 والسودان فيها ليس باللون الأحمر.

عليه فإن ما بني على هذه الخريطة ينهار لأن ما بني على باطل فهو باطل.

الغذاء متوفر في السودان هذه حقيقة يمكن التحقق منها بزيارة صومعة القضارف والمطامير فيها. أو بزيارة مخازن المخزون الاستراتيجي بربك وغيرها.

يجادل البعض بأن الغذاء في السودان متوفر ولكن الناس لا يستطيعون شراؤه لإرتفاع أسعاره. طبعاً هذا موضوع آخر متعلق بالفقر ومستوياته، ولا علاقة له بموضوع الجوع.

النموذج الثاني للمعلومات الخاطئة التي تبنى عليها تحليلات غير دقيقة هي أن للشيخ المحترم سليمان الراجحي مشروعاً زراعياً بمحلية بربر مساحته نصف مليون فدان. وأن ما زرع من قمح في هذه المساحة المهولة يصدر للخارج ولا يستفيد منه السودان.

طبعاً هذه معلومات غير صحيحة ومغرضة ولا نعلم ماذا يستفيد كاتبها من الترويج لها. الحقيقة أن للشيخ سليمان الراجحي مشروعاً زراعياً بمحلية بربر أسمه مشروع الكفاءة الزراعي مساحته خمسون ألف فدان، وقد طلب الشيخ إمتداداً لها خمسون ألف فداناً أخرى.

الحديث عن نصف مليون فدان يجافي الحقيقة تماماً لأن المساحة الصالحة للزراعة في كل محلية بربر هي في حدود 400 ألف فدان. الفرية الثانية الكبرى أن إنتاج هذا المشروع يصدر بكامله، والحقيقة أن المساحة التي زرعت قمحاً خلال الموسم الماضي لم تتجاوز ثمانية آلآف فدان، وقد خصصت بكاملها للتقاوي بالتنسيق ما بين شركة البذور والبنك الزراعي، ووزارة الزراعة تحرص الا يتسرب منها أي جوال للاستخدام الآدمي لأنها معالجة بالمبيدات والحافظات كتقاوي.

الحقيقة الكبرى الإضافية هي أن استثمارات الشيخ الراجحي في السودان هي استثمارات خيرية، يخصص ريعها للمدارس والمساجد وأعمال الخير، ولتطوير المشروعات نفسها. وهذا ما يتوجب الإشارة اليه وشكر الرجل عليه بدلاً عن الافتراء عليه بمعلومات غير حقيقية. والله المستعان.
adilalfaki@hotmail.com

بواسطة : د/ عادل عبد العزيز الفكي
 0  0  110
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو / 11:07 الثلاثاء 23 أكتوبر 2018.